رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأمم المتحدة: مقتل 1480 مدنيًا في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

وثقت الأمم المتحدة مقتل 1480 مدنيا في أوكرانيا  منذ انطلاق الغزو الروسي  في 24 فبراير الماضي.

وقالت روزماري ديكارلو مبعوثة الأمم المتحدة للشئون السياسية وإحلال السلام، إن 2195 مدنيًا أصيبوا، مشيرة إلى أعداد نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

غير أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعتقد أن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير بسبب العدد الكبير من الحالات، التي لم يتم الإبلاغ عنها.

الأمم المتحدة: 3342 ضحية مدنية للنزاع في أوكرانيا حتى الآن

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أعلن السبت الماضي، آخر إحصاءات الضحايا المدنيين جراء العملية العسكرية في أوكرانيا والتي دخلت شهرها الثاني.

3342 ضحية مدنية بينهم 1325 قتيلا 

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في تحديثه اليوم السبت لأخر إحصاءات الضحايا المدنيين بسبب النزاع في أوكرانيا، "إن العدد بلغ منذ 24 فبراير الماضي وحتى منتصف ليلة أمس 3342 ضحية مدنية، بينهم 1325 قتيلا و2017 مصابا".

وأوضح التحديث، أن 448 قتيلا، إضافة إلى 1039 مصابا سقطوا في منطقتى دونيستيك ولوجانسك، بينما سقط 381 قتيلا و793 مصابا في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة، أما في الأراضي التي تسيطر عليها (الجمهوريات)، التي نصبت نفسها بنفسها، فسقط 67 قتيلا و246 جريحا.

وأضاف أن 887 قتيلا و978 مصابا سقطوا في مناطق أخرى من أوكرانيا، تشمل مدن (كييف، وتشيركاسي، وتشيرنيهيف، وخاركيف، وخيرسون، وكييف، وميكولايف، وأوديسا، وسومي، وزابوريزهزهيا، ودنيبروبتروفسكنا)، ومناطق جيتومير التي كانت تحت سيطرة الحكومة عندما وقعت الإصابات.

وأشار المكتب الأممي إلى أن معظم الإصابات المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق والضربات الصاروخية والجوية.