رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يُعلن وزير البترول عن حركة تنقلات خلال الفترة القادمة؟

وزير البترول قد يعلن
وزير البترول قد يعلن عن حركة تنقلات بالقطاع خلال أيام

نشرت بعض التقارير، عن وجود حالة ترقب في بعض الشركات بقطاع البترول، وذلك انتظارًا لتعيين عدد من رؤساء مجالس الإدارات التي لازالت أماكنهم شاغرة حتى الآن.

وبحسب التقارير، لا يزال منصب رئيس شركة إيثيدكو شاغرًا منذ تولي الكيميائي محمد علي حسنين منصب نائب رئيس هيئة البترول للتكرير والتصنيع، كما تشمل تلك الشركات التي لم يتم تعيين رئيس لها شركتي الواحة للبترول والإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة "أسبك"، وكذلك شركة شمال البحرية للبترول "نوربيتكو". 

وظائف شاغرة بقطاع البترول

وتتساءل التقارير حول وجود حركة تنقلات محدودة قد يتم الإعلان عنها من جانب وزير البترول المهندس طارق الملا خلال الفترة القادمة لتعيين رؤساء مجالس إدارات لهذه الشركات الشاغرة. 

التعاون مع الاتحاد الأوروبي

إلى ذلك، كان الوزير طارق الملا استقبل كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة والوفد المرافق له حيث تم استعراض مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركات الأوروبية ومن ضمنها جهود تنمية الموانئ وتطويرها واستكشاف الإمكانات ومتابعة المشروعات فى الموانئ المصرية والسوق البحري في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر إيجبس 2022 مع هيئة ميناء أنتويرب البلجيكى وكذلك نشاط النقل البحري والنهري وتجارة وتداول الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية بالإضافة إلى مجالات التعاون فى خفض الانبعاثات وإنتاج وتخزين الهيدروجين وتدريب الكوادر ومشروعات كفاءة الطاقة بالمواقع البترولية فضلًا عن استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27.

وظائف بقطاع البترول

وخلال اللقاء أكد الملا أن مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي كبيرة وخاصة بين قطاع البترول والشركات الأوروبية، مشيرًا إلى أهمية الإسراع بمشروعات إنتاج وتخزين الهيدروجين ومشروعات كفاءة الطاقة وخاصة بالموانئ المصرية، ولفت الوزير إلى أن التكنولوجيات الحديثة تلعب دورًا مهمًا في رفع الكفاءة الإنتاجية وتحقيق معدلات مرتفعة للحفاظ علي البيئة. 

تحقيق مصر معدلات كبرى في توصيل الغاز الطبيعي

وأشار الوزير إلى أهمية تواجد بنية تحتية قوية ومتكاملة في تحقيق نجاحات قطاعات الطاقة لما توفره من مرونة وحلول وخيارات مختلفة للتعامل مع المشروعات، مؤكدًا أن مشروعات كفاءة الطاقة بهذه التسهيلات والمواقع البترولية من شأنها أن تزيد من معدلات تنفيذ ونسب نجاح المشروعات البترولية.

ومن جانبه أشاد برجر بما حققته مصر من معدلات قياسية في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لما تمثله من نجاحات ملموسة على أرض الواقع، مشيرًا إلى فخره بمساهمة الاتحاد الأوروبي فى العديد من المشروعات الطموحة والناجحة بقطاع البترول سواء بالتمويل أو بتقديم الدعم الفني.

وظائف ببعض شركات قطاع البترول

وأكد برجر أن هناك مجالات وفرص عديدة لتوسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى وعلى الأخص اعتزام إحدى شركات الملاحة البلجيكية الكبرى القدوم إلى مصر خلال الشهر الحالي لبحث إمكانية إنشاء مركز عالمي لتموين السفن فى مصر.

حضر اللقاء المهندس أحمد خليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمهندس محمود ناجى معاون وزير البترول للنقل والتوزيع والمهندس أحمد عبد ربه مساعد رئيس قطاع شئون البترول بالوزارة.