رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جائحة كورونا تنعش عصر المنازل الذكية في الصين

نماذج لأجهزة منزلية
نماذج لأجهزة منزلية ذكية

أصبحت المنازل في المدن الصينية أكثر ذكاء، في اتجاه حديث غذته جزئيا جائحة كوفيد-19 واضطرار المواطنين إلى قضاء أوقات أكبر في المنزل بسبب الإغلاق. 

المنتجات الذكية  

وبفضل ترقيات عالية التقنية شهدتها الصناعة مؤخرا مع دخول علامات كبيرة تصنع منتجات ذكية تتراوح من روبوتات الكنس إلى أجهزة الميكروويف المقاومة للانفجار والمرآة والأقفال الذكية، تعمل المنازل الذكية والأجهزة الذكية الآن بشكل متزايد على تحسين جودة حياة العديد من المستخدمين.
وأتاحت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر للأشخاص البقاء على اتصال بمنازلهم في جميع الأوقات، مما أدى بدوره إلى زيادة الطلب على منتجات المنزل الذكي. 
  ويُعزى نمو سوق المنازل الذكية في الصين إلى عوامل من بينها النمو الكبير في سوق إنترنت الأشياء، والدعم الحكومي، وزيادة الحضرنة والوعي بتكنولوجيا المنزل الذكي، وزيادة أهمية المراقبة المنزلية من المواقع البعيدة.
 ولتعزيز هذا الاتجاه، يعمل مشغلو الاتصالات على تعزيز قدراتهم على إدارة الشبكات لتوفير حلول اتصال قوية ومستقرة لدعم المتطلبات المحددة للمنازل الذكية. ومن المتوقع أن تصل تغطية شبكات 4G و5G إلى جميع السكان بحلول عام 2025. ومن المتوقع أن تكون الصين أكبر سوق لشبكات الجيل الخامس بحلول عام 2025.
 وفي الأسواق الصينية، يلاحظ بالإضافة إلى الهواتف الذكية والساعات مجموعة واسعة من المنتجات والمعدات المنزلية الذكية التي دخلت الحياة اليومية في مدن الصين، بما في ذلك أقفال الأبواب الذكية وأجراس الأبواب، وأدوات المطبخ، وصناديق فضلات القطط وروبوتات المكانس الذكية. وعادة ما تكون المنتجات الذكية متصلة بالإنترنت والخدمات السحابية وقادرة على العمل بدرجة عالية من الاستقلالية.
  ومن حيث الأرقام، نما سوق المنازل الذكية في الصين إلى 580 مليار يوان (91.08 مليار دولار) من 260 مليار يوان (40.96 مليار دولار) من 2016 إلى 2021، وفقا لبيانات معهد أبحاث صناعة الأعمال الصيني. وزادت مبيعات الأجهزة الذكية بنسبة 90.5٪ على أساس سنوي وارتفعت مبيعات الأجهزة الذكية القابلة للارتداء مثل الساعات والنظارات الذكية بنسبة 36.3٪ و26.8٪ على أساس سنوي على التوالي، وفقًا لإحصاءات وزارة التجارة لعام 2021. ويتوقع أن يبلغ حجم سوق المنازل الذكية في الصين 217 مليار يوان في عام 2022 وحده بفضل توجيهات الحكومة ودخول عدد كبير من الشركات المجال.
 

وفي أبريل 2021، أصدرت 16 دائرة حكومية، بما في ذلك وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية ووزارة الأمن العام، إرشادات مشتركة بشأن تسريع تطوير المنازل الرقمية. وقد توسعت الصناعة المتخصصة بسرعة حيث اتبعت الشركات إشارات الحكومة وازداد وعي المستهلك.
  ودخلت بالفعل العديد من الشركات الصينية العملاقة الكبرى مثل بايدو وشياومي وعلى بابا وهاير والعديد من الشركات الأخرى في سوق منتجات المنزل الذكي.  وفي عام 2021، تضاعف عدد العلامات التجارية الصناعية الذكية المنزلية الشاملة على منصة تي مول للتجارة الالكترونية. ودخلت العديد من العلامات التجارية الصينية الكبرى في مجال التكنولوجيا إلى المنزل الذكي وصناعة المنتجات الذكية بما في ذلك ميجيا وشياومي في توفير منتجات أثاث المنزل الذكي ومجموعة متنوعة من المنتجات المقاومة للانفجار.
  وتم إطلاق العلامة التجارية للمنزل الذكي تشيشوان من هواوي في عام 2018. في عام 2021، أطلقت قلم قاموس ذكي مع شركة أخرى متخصصة في تكنولوجيا التعليم الذكي. ويدمج نظام تشغيل المنزل الذكي HOME AI 3.0 من اورفيبو مساعدا صوتيا تفاعليا يعمل بالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في تجربة المنزل الذكي. وتوفر شركة كاداس أقفالًا ذكية تدمج التطبيقات والخدمات السحابية.
  علاوة على ذلك، لا يمكن إغفال السياسات المواتية وظهور إنترنت الأشياء الذي وضع أساسًا متينًا لسوق المنازل الذكية في الصين. ومن المرجح أن تدعم مبادرات مثل خطة التحضر الوطنية الجديدة، وخطة التنمية الخمسية الرابعة عشرة في الصين، ومشاريع المدن الذكية، واستراتيجية صنع في الصين 2025، نمو سوق المنازل الذكية في الصين. 
ومع ذلك، لا تزال الصناعة في مهدها. ومع تزايد الطلب على الأجهزة المنزلية الذكية، يتزايد أيضا انتهاك الأمان والخصوصية.

 

mmexport1649124111722
mmexport1649124114813
mmexport1649124137070