رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ارتفاع أسعار البترول بنحو دولارين اليوم الاثنين

ارتفاع في أسعار البترول
ارتفاع في أسعار البترول اليوم الاثنين

ارتفعت الأسعار اليوم الاثنين، ارتفاعًا طفيفًا مع استمرار المخاوف بشأن نقص المعروض مع ترقب المستثمرين لدعم الإمدادات بعد سحب الدول الكبرى من الاحتياطات الاستراتيجية التابعة لها، كما أثارت هدنة في اليمن الآمال في أن تنحسر المشكلات المتعلقة بالإمدادات في الشرق الأوسط.

وسجل سعر خام برنت 105.54 دولارًا اليوم الاثنين، ارتفاعًا من 104.39 دولار أمس، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس إلى 100.17 دولارًا، في حين استقر خام أوبك عند 107.74 دولارًا للبرميل اليوم الاثنين.

ارتفاع النفط 7.8%

إلى ذلك، ذكرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" أن هناك العديد من المستجدات السوقية لأسعار النفط خلال الفترة الحالية في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ حققت أسعار النفط ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار بنسبة 7.8% مقارنة بالأسعار قبل الأزمة. 

ارتفاع أسعار البترول

وأضافت المنظمة العربية، في تقرير لها أنَّ أسعار النفط حققت مكاسب ربع سنوية لها منذ الربع الثاني لعام 2020، وارتفعت مكاسب خام برنت بنسبة 38.7%، وارتفعت مكاسب خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 33.3%.

وأشارت إلى أنَّ هناك عدد من الأحداث التي تأثرت أسعار النفط بها سلبًا، وجاءت مخاوف ضعف الطلب في الصين ثاني أكبر مستهلك عالمي للنفط، كأبرز الآثار السلبية التي أثرت على سعر النفط وخفضّت من أسعاره، وذلك وسط تجدد عمليات الإغلاق الكلي، لا سيما في مدينة شنغهاي، للحد من انتشار فيروس كورونا مما تسبب في تراجع نشاط التصنيع خلال شهر مارس.

سحب من احتياطات الدول الكبرى

وجاء إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن سحب قياسي من مخزونات النفط الخام الاستراتيجية يصل إلى 180 مليون برميل «مليون برميل لمدة 6 أشهر اعتبارًا من شهر مايو 2022»، وكذلك موافقة الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية خلال اجتماعها الطارئة على إجراء سحب جديد لم تحدد كميته بعد من مخزوناتها الاستراتيجية البالغة 1.5 مليار برميل، وذلك لزيادة الكميات المعروضة في السوق العالمي للحد من ارتفاع الأسعار.

ارتفاع في أسعار البترول

وكان لآمال انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية على خلفية التقدم الإيجابي في المفاوضات بين الجانبين جانبًا كبيرًا في خفض الأسعار، إذ توقع الكثير أن الحرب ستنتهي بهذه المفاوضات ويعود كل شيء كما كان.

ولفتت منظمة البترول إلى أنَّ أسعار النفط العالمية تلقت دعم كبير أدى إلى ارتفاع أسعارها بسبب عدة قرارات منها قرار دول "أوبك بلس" الإبقاء على سياستها الإنتاجية الحالية، واعتماد زيادة تبلغ 432 ألف برميل يوميا خلال شهر مايو 2022.

إلى جانب انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ شهر سبتمبر 2018.