رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دروس تحسين المواقع لدى محركات البحث

كيف تساعد جوجل على فهرسة موقعك وتصدر نتائج البحث؟.. 1

كيف تساعد جوجل على
كيف تساعد جوجل على فهرسة موقعك

كيف تساعد جوجل على فهرسة موقعك وتصدر نتائج البحث ؟ سوف نجيب على هذا السؤال عبر سلسلة من  المقالات يتم نشرها في موقع النبأ على أجزاء لمساعدة مقدمي المحتوى الرقمي واصحاب المواقع الالكترونية بأنواعها سواء برمجة خاصة أو ووردبرس على تحسين أداء الموضوعات التي يتم تقديمها وتحسين أداء الموقع بشكل عام وتسهيل مهمة محركات البحث في فهرسة وعرض موضوعاتك.

الفهرسة وفهم مضمون الصفحة 

تبدأ قصة محرك البحث " جوجل " مع فهرسة موقعك وتصدر نتائج البحث بمجرد أن يتم نشره  على شبكة الانترنت حيث يبدأ زاحف جوجل "  google bot"   في الزحف إلى كل كبيرة وصغيرة إلى موقعك ويبدأ مرحلة التعرّف على كافة الموضوعات المنشورة ومضمونها. ليبدأ بعدها عملية الفهرسة حيث يحلل محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المضمّنة في الصفحة ويحاول فهم مضمونها.

 فهرسة موقعك وتصدر نتائج البحث … يتم حفظ هذه المعلومات في فهرس Google وهو قاعدة بيانات ضخمة يتم حفظها في عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر ويتم حفظ كل موضوع في القسم الخاص به فموضوعات الرياضة يتم حفظها في اقسام الرياضة وموضوعات البرمجة يتم حفظها في اقسام البرمجة وهكذا.

يعالج Google bot كل صفحة يزحف إليها بهدف فهم محتواها. ويشمل ذلك معالجة المحتوى النصي والعلامات والسمات الرئيسية للمحتوى، مثل علامات <title> وهي من أهم العلامات حيث تتضمن عنوان الموضوع الذي تنشره ويجب أن تتأكد أن رابط الموقع عند فتح الموضوع يتضمن عنوان الموضوع نفسه كما يجب أن تتأكد أن علامة title  في قسم head تتضمن عنوان الموضوع بشكل دقيق.

يجب أن تتأكد أن سمات النص البديل والصور ALT  تتضمن عنوان ووصف دقيق للصورة المصاحبة للموضوع وليس مجرد عناوين غير معبرة مثل ( صورة ارشيفية – أو اسم صاحب الصورة فقط ). ويستطيع Google bot  معالجة عدّة أنواع من المحتوى ولكن ليس كلّها. على سبيل المثال، لا يستطيع جوجل معالجة محتوى بعض ملفات الوسائط المتعددة التفاعلية والتي يتم انشاؤها بـ " جافا سكربت ".

يحدّد محرّك البحث Google ما إذا كانت الصفحة أساسية أو نسخة مكرّرة من صفحة أخرى. وإذا تم اعتبار الصفحة نسخة مكرّرة، سيتم الزحف إليها بمعدّل أقل بكثير. يتم تجميع الصفحات المتشابهة معًا في مستند، وهو عبارة عن مجموعة مكوّنة من صفحة واحدة أو أكثر تتضمّن الصفحة الأساسية (الأكثر تمثيلًا للمجموعة) وأي نُسخ مكرّرة تم العثور عليها (والتي قد تكون عناوين URL بديلة للوصول إلى الصفحة نفسها أو إصدارًا بديلًا من الصفحة نفسها مخصصًا للأجهزة الجوّالة أو لأجهزة الكمبيوتر).

يُرجى العِلم بأنّ محرّك البحث Google لا يفهرس الصفحات التي تحتوي على توجيه noindex ضمن قسم head. ولكي يتمكّن محرّك البحث Google من الاستجابة لتوجيه عدم الفهرسة، يجب أن يتمكن من رؤيته، لأنه إذا تم حظر وصوله إلى الصفحة باستخدام ملف robots.txt أو صفحة تسجيل دخول أو جهاز آخر، من الممكن أن يفهرس محرّك البحث Google الصفحة حتى لو لم يزحف إليها.

كيف تساعد جوجل على تحسين فهرسة موقعك الإلكتروني ؟

1.   أنشِئ عناوين مختصرة ومفهومة للصفحات تدرج في العنصر <title>.

2.   يجب ان تعبر عناوين الصفحات بوضوح عن موضوعها.

3.   اكتب نصًا وصفيًا وموجزًا لعناصر <title> وتجنّب الكلمات الغامضة مثل "الصفحة الرئيسية" لصفحتك الرئيسية أو "الملف الشخصي" للملف الشخصي لشخص معيّن. تجنب النصوص الطويلة حيث يُحتمل الاقتطاع منها عند عرضها في نتائج البحث.

4.   تجنَّب ازدحام الكلمات الرئيسية. وعدم تكرار الكلمات أو العبارات نفسها. وفي حال إضافة نص عنوان مثل "منتج جديد منتجات جديدة الجديد من المنتجات"، لن يعود ذلك بأي فائدة على المستخدم، كما قد يؤدي هذا النوع من ازدحام الكلمات الرئيسية إلى إظهار نتائجك كمحتوى غير مرغوب فيه بالنسبة إلى Google والمستخدمين.

5.   النص هو السيد  بديلًا عن الصور للتعبير عن المحتوى. فمحرّك البحث قد يتعرّف على بعض الصور والفيديوهات، ولكنّه يفهم النصوص بشكل أفضل. ومن الضروري اضافة تعليقات توضيحية إلى الفيديوهات والصور، وذلك باستخدام نصوص بديلة وسمات أخرى حسبما تقتضي الحاجة.

6.   أنشِئ عناوين مميزة وموجزة. يُعتبر العنصر <title> للصفحة الرئيسية في موقعك الإلكتروني مكانًا مناسبًا لتضمين بعض المعلومات الإضافية عن موقعك الإلكتروني.. هذا فقط في الصفحة الرئيسية للموقع.

اما في باقي الصفحات خاصة التي تتضمن كل موضوع على حدة فيجب عند عرض العنوان في العنصر <title> لكل صفحة على موقعك الإلكتروني ان يكون عنوان الموضوع نفسه وإلا سيبدو المحتوى مكررًا إذا تم عرض عدة صفحات من موقعك الإلكتروني بنفس عنوان الموقع. وإذا رغبت في وضع اسم الموقع في صفحات الاقسام فيجب ايضا ان تميز كل قسم باسمه إلى جانب اسم الموقع وفي هذه الحالة، ننصحك بتضمين اسم موقعك الإلكتروني فقط في بداية أو نهاية كل عنصر <title>، بحيث يكون مفصولًا عن بقية النص باستخدام محدِّد مثل الواصلة أو النقطتين الفوقيتين أو علامة الشرطة المستقيمة، على النحو التالي:

<title>النبأ الوطني: قسم التكنولوجيا حيث نهتم بتقديم محتوى عن الورد برس والمواقع الالكترونية ومنصات التواصل</title>

نصائح للتحديث المستمر لصفحات موقعك 

•     استخدِم عناوين وصفية ودقيقة لصفحاتك. وننصح بإدراج المواضيع أو المنتجات أو الخدمات المختلفة في صفحات مختلفة بحيث تعرض كل صفحة موضوعًا واحدًا (أو مجموعة عناصر وثيقة الصلة).

•     اذكُر كل المعلومات التي يجب تقديمها في البيانات المنظمة (schema markup).. جوجل لا يمكنه تخمين المعلومات التي لم تمده بها بالرغم من تطوّر محرّك البحث Google.

•     كن مُجاريًا للمستجدات: عدِّل المحتوى ليواكب المواسم أو الاتجاهات أو العروض الجديدة. إذا كنت تدير مثلًا متجرًا للآيس كريم يبيع أيضًا الشوكولاتة الساخنة، احرص على التركيز على الآيس كريم في فصل الصيف وعلى الشوكولاتة الساخنة (أو القهوة أو الساندويتشات) في فصل الشتاء الذي لا يبحث فيه المستخدمون عن متاجر الآيس كريم. وإذا ظهر اتجاه جديد يركّز على الآيس كريم بنكهة الكيوي وكنت تقدّم هذا النوع من الآيس كريم في متجرك، ننصحك بتسليط الضوء عليه.

•     استخدِم النصوص: لا تضع عناوين الصفحات أو محتوى موقعك الإلكتروني في شكل صور أو فيديوهات أو صور متحركة أو غيرها من التنسيقات غير النصية التي لا يمكن لمحرك البحث Google التعرّف عليها بسهولة. وإذا كنت تستخدم صورة لموقعك الإلكتروني، عليك تضمين الاسم في نص الصفحة أيضًا.

•     الروابط الخارجية والتسويق الذكي على منصات التواصل هام جدا: احرص على ذكر موقعك في أماكن مفيدة على الإنترنت مثل منصات التواصل. وتأكد دائما أن روابط موقعك تتواجد على مواقع الكترونية اخرى بشرط ان تكون مواقه قوية وهامة وابتعد عن المواقع التي ليس لها ارتباط بهوية موقعك أو المواقع ضعيفة التأمين أو المواقع الجنسية فهي كفيلة بعدم زحف جوجل لموقعك نهائيا.

•     تحديد ما إذا كان موقعك الإلكتروني مدرَجًا في فهرس Google أم لا وللتحقق من ذلك يمكنك اتباع الآتي:

نفِّذ عملية بحث site: عن عنوان URL للصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك الإلكتروني. وإذا تم عرض نتائج، يكون موقعك الإلكتروني مدرَجًا في الفهرس. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن site:elnabaa.net إلى عرض هذه النتائج.