رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المفتاح السحري لتصدر نتائج جوجل

كيف تصنع محتوى متوافق مع معايير محركات البحث

كيف تصنع محتوى متوافق
كيف تصنع محتوى متوافق مع معايير محركات البحث

"تجربة المستخدم"  لدى جوجل تعني أن تتحقق في الموضوع الذي تنشره عدد من المعايير ليصبح محتوى متوافق مع محركات البحث حيث يقرر على اساسها جوجل إذا ما كان سيقوم بترشيح رابط الموضوع في نتائج البحث الاولى أم لا وهذه المعايير تعتمد بشكل رئيسي على جودة المحتوى ومدى جاذبيته وقدرته على جعل القارئ يجلس أطول وقت ممكن على الموقع. 

تتضمن معايير الجودة لدى جوجل:

  1. العنوان الجيد.. يؤدي إلى مزيد من معدل النقرات على روابط الموقع عند ظهوره على محرك البحث ويعني معدل النقرات كم مرة سيتم النقر على رابط الموقع عند ظهوره على جوجل فإذا ظهر مثلا الف مرة فهل سيتم النقر عليه 1000 مرة أم 500 فقط أم أقل فإذا حدث وقلت هذه النسبة عن المسموح به لن يعرض جوجل رابطك مرة اخرى حتى تتيح المكان لرابط افضل لذلك عليك اختيار عناوين قوية لا تخيب ليصبح محتوى متوافق مع محركات البحث.
  2. المحتوى الجيد والكامل.. هو محتوى متوافق مع محركات البحث يؤدي إلى خفض معدل الارتداد (bounce rate) داخل الموقع.. ويعني كم الوقت الذي أخذه الزائر بعد نقره على الرابط قبل ان يرتد فهل خرج سريعا جدا بعد ان ضغط على الرابط ام ظل داخل الموقع ليقرأ الموضوع فكلما انخفض معدل الارتداد يقرأ جوجل ذلك على أن رابطك جيد والمحتوى ليس زائف أو ليس منخفض الجودة أما إذا ارتد سريعا فيقرأها جوجل على أن رابطك محتال أو سيء أو ركيك من حيث صياغته وسيتم استبعاده لاحقا.
  3. المحتوى الحصري.. يؤدي إلى زيادة وقت التصفح (dwell time).. ويعني استمرار القارئ في التصفح بين روابط موقعك والتنقل بينها وقراءة موضوعات مختلفة فكلما حدث ذلك احتسبها محرك البحث اشارة قوية على جودة محتوى موقعك بشكل عام لذلك فان الروابط الداخلية ذات اهمية كبرى لتحقيق تجربة المستخدم بشرط ان يكون الرابط داخل الموضوع يؤدي إلى موضوع ذات صلة بعملية البحث.

المحتوى هو الملك:

لن يتم تحقيق تجربة المستخدم السابقة دون محتوى قوي حصري ونوعي وعميق وطويل وإذا لم يكن الموضوع نفسه طويلا فعليك بإبقاء الزائر من خلال الروابط ذات الصلة.

الجودة:

•     ينبغي أن يكون المحتوى عميقًا،

•     أن يغطي أهم نقاط الموضوع الذي يتحدث عنه. 

•     يجب أن يقدم المحتوى قيمة حقيقية للمستخدم،

•     كما ينبغي أن يشتمل على محتوى مرئي (صور وفيديوهات ) وجذاب لتكميل المحتوى المكتوب.

•     تذكر دائمًا أنّ الجودة هي الاهم.

•     ركّز على القيمة المضافة.

    طول المحتوى:

يمكن ان يكون 100 كلمة ويمكن ان يكون 3000 كلمة ولكن المحك الرئيسي قدرته على اثبات تجربة المستخدم لدى جوجل بيد ان الاكثر قدرة على ذلك هو الموضوع الطويل بشرط ان يكون جيدا للاتي:

-     سيبقى الزائر مدة اطول في قراءة الموضوع ما يعني جلسة اطول على الموقع.

-     لن يرتد سريعا خارج الموقع مما يخفض معدل الارتداد وهي ثاني عامل في نجاح تجربة المستخدم.

-     احتمالات تجوله بين الروابط الداخلية اعلى مما سيعزز وقت التصفح

      حداثة الموضوع:

خوارزمية الحداثة الخاصة بجوجل (Google Freshness Algorithm) هي إحدى الخوارزميات التي غيرت قواعد اللعبة في عالم السيو. تم نشر الخوارزمية في يونيو 2010، ومنذ ذلك الحين كان لها تأثير قوي. إذا كان لديك الكثير من المحتوى القديم الذي ليس له ترتيب جيد، فإنّ تحديث تلك المحتويات قد يحسّن ترتيبها كثيرا.

تنحاز جوجل إلى المحتويات الجديدة وتعطيها الأولوية في الترتيب لضمان أن يكون المحتوى مواكبًا للمستجدات. على سبيل المثال، لو بحثنا عن "منتخب مصر"، فان نتائج الصفحة الأولى ستكون من كأس الامم الأفريقية الاخيرة.

يبدو أن خوارزمية الحداثة تؤثر على ترتيب المواقع أسرع بكثير من الخوارزميات الأساسية الأخرى. يمكنك أن تتحقق من هذا عبر تحديث إحدى مقالاتك القديمة. وسترى تغيرًا في الترتيب خلال بضعة أيام فقط.

اهمية الفيديو داخل المحتوى.

الفيديو له أولوية أكثر من أنواع المحتوى الأخرى، فكل المؤشرات تدل على أنّ الفيديو سيهيمن على محتوى الإنترنت في السنوات القادمة، حتى أنّ بعض الدراسات تتوقع أنّ الفيديو سيشكّل 82% من المحتوى المحمّل على شبكة الإنترنت بحلول العام الجاري 2022.

وتشير بعض الدراسات إلى أنّ فرصة الصفحات التي تحتوي على فيديو في الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث أكبر بحوالي 53 مرة مقارنة مع الصفحات التي لا تحتوي أيّ فيديو.

يجب أن تكون لديك استراتيجية واضحة لتصميم الفيديوهات ونشرها على موقعك. فمهما كان المحتوى الذي تنشره على موقعك، يمكن أن يساعدك الفيديو على استقطاب المزيد من الزيارات، وتحسين ترتيب موقعك. إن كنت تستخدم موقعك لبيع المنتجات، فيمكن أن تصمم فيديوهات تشرح كيفية استخدام تلك المنتجات، وإن كنت تملك موقع صحفي، فحوّل بعض الموضوعات إلى فيديوهات. خلاصة الأمر، مهما كان المحتوى الذي تنشره، يمكنك تحويله إلى فيديوهات والاستفادة من هذه الموجة الجديدة.