رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كتابة الكلمات الرئيسية في العنوان والمتن.

كيف تكتب عنوان متوافق مع معايير محركات البحث لتعزيز تجربة المستخدم

كيف تكتب عنوان متوافق
كيف تكتب عنوان متوافق مع معايير محركات البحث

اختيار عنوان متوافق مع معايير محركات البحث للمحتوى الذي تكتبه ليس هينا خاصة في ظل التنافس الحاد بين المواقع المتعددة على شبكة الانترنت فكما اسلفنا إذا رشحت محركات البحث رابطك ولم يكن العنوان جاذبا وتركه الباحث دون ان ينقر عليه فسوف يستبعدك المحرك تماما لذلك عليك أن تبذل مجهودا في اختيار العنوان المناسب.

لذلك فان اختيار عنوان متوافق مع معايير محركات البحث معبرا بدقة عن المحتوى وتوافر الكلمة الرئيسية داخل العنوان وتكرارها في الفقرات الاولى عامل حاسم في نجاح موضوعك على جذب محرك البحث.

تشمل معايير محركات البحث طول العنوان الذي يعرضه محرك البحث مع رابطك بـ 110 حرف ولكنه لا يفرض عليك شيء فقد يعرض محرك البحث رابطك ايضا إذا كان العنوان اطول من ذلك ولكنها ستأخذ فقط 110 حرف لذلك كن حريصا ان تتحرك في هذه الحدود هذا اولا.. ثانيا تأكد ان تتواجد الكلمات الرئيسية للموضوع في بداية العنوان وليس في نهايته بمعنى إذا استقريت على كلمة رئيسية محددة ولتكن "نتيجة مباراة مصر والسنغال" وهي الكلمة ذاتها التي ستكررها في اول عنوان فرعي إذا وجد وفي أول فقرة وتكرارها مع مرادفاتها في المتن.. هذه الجملة الرئيسية احرص على ان تأتي في اول العنوان وليس في نهايته هذا إذا كان العنوان اطول من 110 حرف.

الصور داخل المحتوى.

تهتم محركات البحث بالصور لذلك تضع معايير صارمة عند اختيار صور مرافقة للموضع اولها جودة الصورة ووجود نص بديل لها أو وصف للصورة يستطيع محرك البحث ان يقرأه ويجب ان يعبر الوصف عن محتوى الصورة ويكون مرتبطا بالموضوع أو الفقرة المرتبطة بها.

ورغم اهمية الصور الا إنه ا تؤثر على سرعة الموقع لذلك تطلب جوجل بان تتوافق الصور مع امتدادات "nextgen" وان يتم ضغط حجمها إلى اقل درجة مناسبة بما لا يخل بالجودة.

الكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع.

رغم ان محرك البحث جوجل لم يعد يعير للكلمات الدلالية بشكلها التقليدي اهتماما يذكر ويركز على الكلمات الرئيسية في العنوان والمقدمة والفقرات الا ان محركات بحث اخرى مازالت تمثل لها هذه الكلمات اهمية كبيرة ولكن بشرط ان يتم اختيارها بعناية.

كيف تختار الكلمات المفتاحية؟

يجب ان تبتعد عن تكرار الكلمات الدلالية حيث تعتبرالمحركات ذلك من قبيل ال "spam" ويجب ان تختار الكلمات التي يوجد عليها بحث وان تضع نفسك مكان القارئ وما هو السؤال الذي سيطرحه على محرك البحث عند طلب معلومات تتوافر في موقعك فمثلا لو لديك موضوع عن ام كلثوم فلا يجوز ان تكتب في الكلمات الدلالية "وداد" على اسم فيلمها الشهير فمن سيبحث على جوجل عن وداد الا رجل يبحث عن زوجته ولكن يمكن ان تكتب فيلم وداد.

يجب أن تعي جيدا ان تكرار الكلمات الدلالية وغيرها من المحتوى غير المفيد يؤثر على أداء موقعك اذ انك تحمّل الاستضافة بمحتوى اضافي انت لست في حاجة له كما أن سرعة معدل نقل البيانات يقل بالإضافة إلى ان السيرفر يأخذ وقتا اطول في تفسير المحتوى وبالتالي تتأثر سرعة الموقع وهو ما يؤثر بالسلب على تصنيف محرك البحث لموقعك.

اهمية الروابط في تحسين محركات البحث seo .

تنقسم الروابط إلى نوعين:

1 – الروابط الخلفية (الخارجية) back links 

وهي روابط من موقعك تتواجد لدى مواقع اخرى ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه فمثلا إذا وجدت رابطا لموقع عالم واحد للإعلام والبرمجيات لدى موقع صحيفة النبأ فهذا يعد رابطا خلفيا أو خارجيا لعالم واحد ويعد من أقوى عوامل الترتيب في خوارزميات البحث. كلما زاد عدد الروابط إلى موقعك من نطاقات ذات مكانة وسمعة جيدة، وعلى صلة بنفس المحتوى الذي تقدمه كانت فرصك أفضل في الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث. ولكن كن حذرا من التلاعب أو الاحتيال كان تقوم بتبادل روابط مع مواقع اخرى أو الروابط المدفوعة فهنا خوارزمية  "Penguin 4.0"، والتي تغربل المواقع ذات الروابط الخلفية منخفضة الجودة وهو الامر الذي قد يدمر موقعك بمعنى الكلمة.

2 – الروابط الداخلية internal links

هي روابط لموضوعات من موقعك تضعها ضمن محتوى معين بحيث يستطيع القارئ عند النقر عليها ان ينتقل إلى موضوع اخر داخل موقعك وهي في غاية الاهمية اذ تبقي الزائر داخل الموقع لأطول فترة ممكنة مما يعزز من تجربة المستخدم لدى جوجل والتي تحدثنا عنها سابقا.

ولكن احذر يجب ان تكون الروابط الداخلية مرتبطة بالموضوع المدرجة بداخله فلا يجوز ان اضع ضمن محتوى رياضي رابط لموضوع اقتصادي.