رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نساء أوكرانيا توثق تجاربها مع الحرب على تيك توك.. ماذا قالت؟!

نساء أوكرانيا
نساء أوكرانيا

منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، توجه عدد كبير من نساء أوكرانيا إلى تطبيق تيك توك؛ لتوثيق آلامهن ومشاكلهن بعد الحرب.

بينما كانت الحرب حافزًا لبعض نساء أوكرانيا لتوثيق تجاربهن على منصة التواصل الاجتماعي، تحول البعض الآخر لتوصيات التعامل بالعملات المشفرة ومحتوى الصحة إلى الاضطرابات العاطفية في حياة اللاجئ.

تجارب نساء أوكرانيا 

فيما يلي تجارب لبعض من تلك النساء، تستخدم valerisssh ، التيك توك بشكل كبير، وتركز على الفكاهة لتوثيق تجربتها في الحياة في منطقة حرب، والآن كلاجئة.

ونشرت مقاطع فيديو لها ولأسرتها في ملجأ من القنابل، حيث تصف أساسيات الحياة، مثل الطهي وإظهار المتابعين بـ "فندقها الخمس نجوم".

وقامت valerisssh  أيضًا بتوثيق رحلتها من بولندا إلى إيطاليا، حيث تقيم حاليًا مع عائلة مضيفة.

كما استخدمت تيك امرأة تدعى markchrs ؛ لتوثيق حياتهم في مخيم للاجئين في هانوفر، بألمانيا.

بالإضافة إلى إطلاع المتابعين على شكل المرافق، فقد قاموا أيضًا بتوثيق لقاءاتهم مع الطعام الألماني واللغة الألمانية.

يكشفون أنه في حين أنه ليس لديهم حظر تجول في مخيم اللاجئين ويمكنهم القدوم والذهاب كما يحلو لهم، فإن لديهم "بطاقات هوية خاصة بالمخيم" يجب عليهم مسحها ضوئيًا عند عودتهم.

ونصنعت ناتالي اسمًا لنفسها لتوثيق حياتها بالقرب من محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، لكنها تستخدم الآن تيك توك لمشاركة تجاربها في الحياة تحت الحصار في أقصى شمال أوكرانيا.

وشاركت ديانا مقطع فيديو مؤثرًا لانفصالها عن والدها في 28 فبراير، وسرعان ما انتشر هذا الفيديو، حيث شاهده الآن ما يقرب من 20 مليون شخص.

وشاركت الفتاة البالغة من العمر 19 عامًا تجربتها في الفرار إلى بوخارست في رومانيا والتأثير العاطفي لترك أصدقائها وعائلتها وحيواناتها الأليفة.

وتتضمن مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على تيك توكمكالمات فيديو مع والدها ولقطات على خرائط جوجل  تُظهر لها وهي تنظر إلى المسافة بين موقعها الحالي ومنزلها.

حتى وقت قريب، قدمت كريستينا المشورة والمعلومات حول العملات المشفرة. الآن، تستخدم تيك توك لتقديم نظرة حميمة للحياة على الأرض في كييف، بما في ذلك الوقوف في طوابير للحصول على الطعام في متاجر البقالة والقيادة في جميع أنحاء المدينة على صوت صفارات الإنذار من الغارات الجوية.