رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزهم ميندي والشناوي وأبوجبل

بالأرقام..تقرير مفصل عن أفضل حراس في إفريقيا يتنافسون للوصول إلى مونديال قطر

أفضل حراس في إفريقيا
أفضل حراس في إفريقيا يتنافسون للوصول إلى مونديال قطر
إدوارد ميندي ومحمد الشناوي
الشناوى وميندى 

إدوارد ميندي ومحمد الشناوي

حراس مرمى المنتخبات الأفريقية ستلعب اليوم دورا كبيرا في مواجهات المرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم 2022 عن قارة إفريقيا مونديال قطر.

وتقام يومي 25 و29 مارس مباراتا الذهاب والإياب في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر2022، حيث تأمل 4 منتخبات عربية من الثمانية المتنافسين في التأهل إلى كأس العالم في قطر.

ويستضيف استاد القاهرة في التاسعة مساء مباراة مصر والسنغال، وتلعب الجزائر مع الكاميرون والمغرب ضد الكونغو الديمقراطية، فيما ستخوض تونس مباراة مرتقبة أمام المنتخب المالي.

ويسلط التقرير التالي الأضواء على أبرز حراس مرمى المنتخبات الـ10 المشاركين في المرحلة  النهائية الفاصلة من التصفيات الأفريقية، والتي تبدأ اليوم الجمعة.

منتخب مصر

يتنافس الليلة الثنائي محمد الشناوي ومحمد أبو جبل حارسا منتخب مصر على حراسة مرمى المنتخب الوطني في مباراه مصر والسنغال في المباراه المؤهلة إلى مونديال قطر.

وتتساوى فرص وحظوظ الثنائي محمد الشناوي ومحمد أبو جبل في حراسة منتخب مصر نظرا لتقارب مستواهما الآخر في فرص المشاركة حتى الآن، وإن كان الشناوي يبدو هو الأقرب ليكون الحارس الأساسي للفراعنه في مباراه مصر والسنغال في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر.

وباستعراض أرقام الحارسان، ويتضح مشاركة محمد الشناوي في 13 مباراة هذا الموسم مع الأهلي في جميع البطولات المحلية والأفريقية استقبل خلالها 14 هدفًا وخرج 3 مرات شباكه نظيفة.

وعلى المستوى الدولي مع منتخب مصر الوطني شارك محمد الشناوي في 13 مباراة ما بين تصفيات كأس العالم وكأس العرب وكأس أمم إفريقيا دخل مرماه 7 أهداف وخرج شباكه نظيفة في 7 مباريات.
فيما شارك زميله في منتخب مصر محمد أبوجبل الشهير مع الزمالك، لعب أبوجبل 13 مباراة خلال الموسم الحالي استقبل خلالها 14 هدفًا وخرج بشباك نظيفة في 7 مباريات.

 مع مصر في 5 مباريات استقبل خلالها هدفًا وحيدًا أمام المغرب وخرج بشباكه نظيفة في 4 لقاءات أخرى.

منتخب المغرب

يحرس ياسين بونو حارس مرمى  فريق إشبيلية الإسباني عرين منتخب مصر خلال مشوار المغاربة في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر ويعتبر من أفضل الحراس في قارة افريقيا.

ولعب ياسين بونو مع الفريق إشبيلية الإسباني على مدار الموسم الحالي في 33 مباراة استقبل خلالها 22 هدفًا لكنه خرج بشباكه نظيفة في 15 مباراة.

فيما خاض ياسين بونو مع منتخب المغرب هذا الموسم 6 مباريات استقبل خلالها هدفًا وحيدًا وخرج 5 مرات بشباك نظيفة.

منتخب الجزائر

يحرس منتخب الجزائر الشقيق رايس مبولحي حارس مرمى فريق الاتفاق السعودي  حيث شارك في 11 مباراة هذا الموسم مع منتخب الجزائر ما بين بطولة كأس العرب وكأس أمم إفريقيا وتصفيات كأس العالم، دخل شباكه 11 هدفًا وخرج بشباك الجزائر نظيفة في 4 مباريات.

وعلى مستوى ناديه الاتفاق بالدوري السعودي، شارك مبولحي في 22 لقاء دخل مرماه خلالها 36 هدفًا وخرج بشباكه عذراء  في 5 مباريات بالدوري السعودي.

منتخب تونس

الحارس بشير بن سعيد حارس مرمى فريق اتحاد المنستيري التونسي المرشح الأساسي لحراسة مرمى تونس في مباراتي مالي المؤهلتان إلى مونديال قطر. 

وشارك بن سعيد في الموسم الحالي مع الاتحاد المنستيري في 11 مباراة استقبل فيها هدفين فقط وخرج 9 مرات بشباك نظيفة.

حارس منتخب تونس بن سعيد، لعب مع "نسور قرطاج" منذ انطلاقة الموسم الحالي في 5 لقاءات دخل مرماه 3 أهداف وخرج مرتين شباكه نظيفة.

منتخب الكاميرون

 أندريه أونانا حارس مرمى أياكس أمستردام الهولندي يحرس عرين المنتخب الكاميروني في مواجهتي الجزائر بتصفيات كأس العالم.

وشارك أندريه مع الأسود التي لا تقهر في 9 مباريات هذا الموسم دخل مرماه 7 أهداف وخرج شباكه نظيفة في 4 مباريات.

وعلى صعيد مشاركة أونانا مع أياكس في 8 مباريات دخل مرماه 10 أهداف وخرج بشباك نظيفة مرتين.

إدوارد ميندي

 إدوارد ميندي حارس مرمى السنغال وتشيلسي هو الحارس الأبرز في تصفيات كأس العالم عن قارة إفريقيا ابمؤهلة إلى مونديال قطر بعدما فاز العام الماضي بجائزة الفيفا لأفضل حارس في العالم ثم قيادته السنغال للقب كأس أمم إفريقيا.

وشارك ميندي مع السنغال هذا الموسم في 8 مباريات ما بين تصفيات كأس العالم وكأس أمم إفريقيا، خرج خلالهم بشباك نظيفة في 3 مرات واستقبل 5 أهداف.

وخلال مسيرته مع تشيلسي هذا الموسم، تواجد ميندي في 35 مباراة استقبل فيها 21 هدفًا وخرج 18 مرة بشباك نظيفة.

منتخب مالي

ينتظر أن يحرس إبراهيم مونكورو حارس مرمى مازيمبي الكونغولي عرين منتخب مالي في مواجهتي تونس بتصفيات كأس العالم.

وشارك مونكورو مع مازيمبي هذا الموسم في 9 مباريات استقبل خلالهم 7 أهداف وخرج بشباك نظيفة في 5 مرات.

وشارك مونكورو على الصعيد الدولي هذا الموسم في 6 مباريات استقبل خلالهم هدفًا وحيدًا وخرج بشباك نظيفة 5 مرات واختير أفضل لاعبي مباراة بلاده مع تونس في كأس أمم إفريقيا التي انتهت 1-0 لمنتخب مالي.

منتخب الكونغو الديمقراطية

يتوقع  أن يحرس عرين منتخب الكونغو الديمقراطية في مواجهتي المغرب، ليونيل مباسي نزاو، حارس مرمى فريق روديس في دوري القسم الثاني الفرنسي.

وشارك روديس في 28 لقاء مع فريقه هذا الموسم استقبل فيهم 28 هدفًا لكنه خرج 11 مرة بشباك نظيفة.

المثير أنه على الصعيد الدولي،  لم يشارك نزاو في أي مباراة حتى الآن، ولكن يتوقع أن يتواجد حارس دوري القسم الثاني أساسيًا في لقاء المغرب كون الحارس الأول جويل كياسيومبا يبقى بلا نادٍ منذ انطلاق الموسم الحالي.

منتخب غانا

اعتمد منتخب غانا في كأس أمم إفريقيا على جو ولاكوت حارس فريق القسم الرابع الإنجليزي، سويندون تاون.
 

وخاض ولاكوت مع سويندون خلال الموسم الحالي 35 مباراة استقبل خلالها 42 هدفًا وخرج 10 مرات بشباك نظيفة.

وعلى الصعيد الدولي، شارك ولاكوت مع غانا في 7 مباريات 3 منها بكأس أمم إفريقيا استقبل خلالهم 7 أهداف وخرج مرتين بشباك نظيفة.

منتخب نيجيريا

يحرس مادوكا أوكايو حارس مرمى فريق سبارتا روتردام الهولندي المعار إليه من واتفورد الإنجليزي مرمى المنتخب النيجيري.

وشارك أوكايو مع سبارتا هذا الموسم في 22 مباراة استقبل فيها 29 هدفًا وحقق 6 مرات شباك نظيفة.

بينما مع النسور الخضر، لعب أوكايو منذ انطلاقة الموسم الحالي 6 مباريات استقبل خلالها 3 أهداف وخرج بشباك نظيفة في 3 مباريات.

IMG-20220325-WA0090

IMG-20220325-WA0091