رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هو خير الدعاء؟.. مبروك عطية يوضح الإجابة

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

أجاب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية،عن سؤال تلقاه وذلك عبر منصة الفيديوهات “يوتيوب”، من شخص قال فيه: ما هو خير الدعاء؟، قائلُا: هذا وجيه ومحترم وكلنا في حاجة إلى معرفة خير الدعاء، فخير الدعاء دعاء القرآن الكريم.

 

وأشار “ مبروك عطية”، إلى أن الأدعية الموجودة في القرآن الكريم هي خير الدعاء، مستشهدًا بقول الله-تعالى- في سورة البقرة "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

 

وأضاف مبروك عطية  أن الدعاء بأسلوب آخر وهو خير الدعاء ما شمل الدعاء لصالح الدنيا والآخرة، منوها إلى إنه ما يجد خير مما قاله الله وكان أكثر دعاء سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

 

وتابع مبروك عطية: هناك أسلوب ثالث في الدعاء بان خير الدعاء ما بدأ بصالحنا في الآخرة، وهذا يكون أسوة بسيدنا سليمان عليه السلام-حيث قال "قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ".

وأشارمبروك عطية إلى أسلوب آخر في الدعاء وهو خير الدعاء ما أنت في حاجة إليه، ضاربًا مثلًا على الشخص المريض عليه ان يقول "اللهم اشفني واشف مرضى المسلمين"، والفقير، عليه ان يقول "اللهم أغنني وأغن فقراء المسلمين"، مؤكدا أن الدعاء روح الإسلام والدين ملتبس بالعمل.

كما أفتى الدكتور مبروك عطية، عن حكم وضع جوزة الطيب في الأكل،باعتبارة مسكر كالخمر، ورد إلى الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، من خلال قناته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي يقول: هل وضع جوزة الطيب في الأكل حرام؟.

هل وضع جوزة الطيب في الأكل حرام؟

وأجاب الدكتور مبروك عطية، على هذا السؤال قائلًا: "إذا كانت توضع على الأكل ومن يتناوله يقول أنا جدع تبقى حرام، إذا كانت تسكر حتى لو سميت جوزة النبي هتبقى حرام.. كل مسكر خمر وكل خمر حرام”.

وتابع الدكتور مبروك عطية: "اللي بيحط جوزة الطيب في الأكل وبيقدمه للناس ووجدهم في حالة سكر واللي بيقول أنا محمد علي كلاي أو أنا جدع يبقى حرام، لكن أكلوا واستطعموا ومفيش حاجة يبقى حرام ليه، اللي بيقول عليها حرام مجرم".