رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإعلان عن طروحات جديدة بالإسكان الاجتماعي والمتوسط خلال 2022.. وتحريك الأسعار 20%

وحدات الإسكان المتوسط
وحدات الإسكان المتوسط

تسعى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لطرح إعلان جديد للوحدات السكنية، خلال الفترة المقبلة، بعد الانتهاء من الحجز بالطرح الحالي لشقق سكن مصر ودار مصر وجنة.

وعلمت "النبأ" من مصادرها بوزارة الإسكان، أنه سيتم طرح الوحدات السكنية المتبقية من الإعلان الحالي بمشروع الإسكان المتوسط بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة في إعلان آخر منفصل.

كما أكدت المصادر، أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، سيطرح أيضًا إعلان جديد لمحدودي الدخل ضمن مبادرة سكن لكل المصريين بعدد من المدن الجديدة.

وبحسب المصادر، فإن الفترة المقبلة، سوف تشهد على هذا الأساس طرح إعلان خاص بمتوسطي الدخل وإعلان آخر خاص بالفئات محدودة الدخل.

بعد زيادة سعار الدولار.. زيادة أسعار الوحدات السكنية بالطروحات الجديدة بنسبة تصل لـ20%

أما عن أسعار الوحدات السكنية بالطروحات الجديدة لوحدات وشقق وزارة الإسكان، فإنها سوف تشهد زيادة بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 15% حتى 20%، خاصة بعد زيادة سعر الدولار الذي وصل سعره اليوم إلى 18.17% للشراء 18.26% للبيع بالبنوك المصرية.

ويترتب على ارتفاع سعر الدولار الذي ارتفع عقب قرار البنك المكزي المصري رفع سعر الفائد 1%، ارتفاع جديد في أسعار مواد البناء، المتمثلة في الحديد والأسمنت، بخلاف تكلفة الإنشاء والعمالة وتوصيل المرافق وخلافه، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة أسعار الوحدات السكنية سواء المطروحة من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

والأسبوع الماضي، اتجهت شركات العقارات بالقاهرة الجديدة، إلى رفع أسعار الوحدات السكنية بنسبة وصلت لنحو 30% في عدد من مشروعاتها السكنية، وبررت تلك الشركات زيادة أسعار الوحدات بزيادة أسعار مواد البناء خاصة الحديد والأسمنت؛ بسبب الحرب الدائرة في الوقت الحالي بين روسيا وأوكرانيا، والتي نتج عنها ارتفاع في الأسعار بمختلف بلدان العالم، لا سيما مع العقوبات الاقتصادية التي وقعتها دول الاتحاد الأوروبي على روسيا جراء ضربتها العسكرية لأوكرانيا.

وارتفعت أسعار المواد البترولية وأسعار المواد الخام للحديد عقب الضربة العسكرية التي قامت بها روسيا لأوكرانيا، مما أجبر شركات ومصانع الحديد إلى رفع أسعار الحديد بنسب كبيرة، حيث ارتفعت أسعار الحديد بشكل جنوني بقيمة تصل إلى 1500 جنيه خلال شهر مارس الجاري، على مستوى جميع المصانع؛ للتراوح بين 17000 إلى 17700 جنيه لكل طن تسليم أرض مصنع، ويتم إضافة مبلغ يترواح بين 500 إلى 1000 جنيه على أسعار الحديد حتى يصل إلى المستهلك.