رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية.. مساعدات استرالية لأوكرانيا

رئيس الوزراء الاوكراني
رئيس الوزراء الاوكراني

في سياق الحرب الروسية الأوكرانية، أشار السياسي الاسترالي سكوت موريسون إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد يلقي كلمة أمام البرلمان الأسترالي خلال الأسبوع الحالي.

أثناء حديثه إلى محطة إذاعة 4BC  في مدينة بريزبين الاسترالية، تم الكشف أن رئيس الوزراء الأوكراني زيلينسكي كان في مناقشات حول خطاب محتمل للبرلمانيين في وقت مبكر من الأسبوع التالي.

وتابع "نحن نرحب بأي فرصة له للتحدث إلى الشعب الأسترالي، لمحاولة شرح المعاناة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

تصريحات نواب استراليا 

وقال النائب الليبرالي والدبلوماسي السابق ديف شارما إنه واثق من أن كل عضو في البرلمان سيرحب بالاستماع من الرئيس الأوكراني مباشرة حول كيف يمكن لأستراليا أن تدعم وتساعد الجهود ضد روسيا.

وقال شارما لشبكة سكاي نيوز: "إذا كان يعتقد أن ذلك قد يكون مفيدًا، فينبغي أن نرحب به بأذرع مفتوحة".

قال رئيس الوزراء الأسترالي إن بلاده أصدرت 5000 تأشيرة دخول "عادية" للأوكرانيين، منهم 750 وصلوا منذ ذلك الحين إلى البلاد.

يقول شارما إن أستراليا بحاجة إلى أن تدرك رغبة الأوكرانيين في العودة إلى ديارهم بعد الصراع في أعقاب الإعلان عن تأشيرات مؤقتة لمدة ثلاث سنوات لأولئك الفارين من الصراع.

وتسمح التأشيرات المؤقتة لحاملها بالوصول إلى برنامج Medicare والعمل ولذهاب الأطفال إلى المدرسة.

وقال: "أبعد من ذلك، سيعتمد ذلك إلى حد كبير على شكل أوكرانيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وما إذا كانت هناك فرصة لإعادة توطينهم أم لا وما إذا كانوا يرغبون في العودة إلى منازلهم أم لا".

وتابعت "أعتقد أنه من السابق لأوانه بعض الشيء إجراء هذه المحادثات في الوقت الحالي ولكن بالتأكيد على المسار الصحيح هذه هي الأشياء التي سنحتاج إلى وضعها في الاعتبار."

وتبرعت أستراليا بما قيمته 21 مليون دولار إضافية من مخزون قوات الدفاع في بلادها وخصصت 70 ألف طن من الفحم الحراري لمحطات الطاقة الأوكرانية في محاولة لدعم مقاومتها ضد روسيا.

وسوف تركز 30 مليون دولار إضافية من المساعدات الإنسانية على حماية النساء والأطفال المشردين ومعالجة نقص الغذاء في أوكرانيا.