رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع أسعار تذاكر مصر للطيران والعمرة

عاطف بكر عجلان: ارتفاع أسعار العمرة من 15% لـ20% بسبب الدولار

عاطف بكر عجلان
عاطف بكر عجلان

كشف عاطف بكر عجلان، عضو غرفة الشركات السياحية، عن ارتفاع أسعار العمرة لعام 1443 هجريًا، من 15% إلى 20%؛ نظرا لارتفاع سعر الريال السعودي.

وقال عاطف بكر عجلان، إنه أثناء تحويل عملة جنيه مصري لريال سعودي، أمس الأحد، من أجل إجراء تحويلات للمملكة العربية السعودية لتأكيد الحجوزات للمعتمرين، أخبره البنك بعدم توفر تحويلات، مشيرا إلى أنه خلال قيامه بتحويل الجنيه المصري إلى ريال سعودي، اليوم الإثنين، كان في بداية تعاملات اليوم بـ4.19 جنيه وبعدها بساعة وصل لـ 4.44 جنيه إلى أن جاء دوره لتغيير العملة على الشباك بالبنك أصبح 4.77 جنيه.

 وأشار عضو غرفة الشركات السياحية، إلى تعرضه لخسارة بقيمة 150.000 جنيه في المبلغ الذي قام بتحويله من الجنيه المصري للريال السعودي.

عاطف بكر عجلان: زيادة أسعار العمرة ستكون من 15% لـ 20%

وكشف عاطف بكر عجلان، عن زيادة أسعار تذاكر مصر للطيران، موضحا أنه لن يستطيع أحد تحديد نسبة الزيادة الدقيقة؛ نظرًا لأن تغير الأسعار سيكون ساعة بساعة يوميًا، قائلًا:" شركات السياحة أتخرب بيتها"، وزيادة أسعار العمرة سيكون من 15% إلى 20%.

 ولفت “عجلان” إلى قيامة بإخبار عملاء شركته الراغبين في أداء عمرة شعبان ورمضان بزيادة الأسعار.

زيادة الأسعار وارتفاع الدولار والريال السعودي وراءها أزمة اقتصادية عالمية

وأكد عاطف بكر عجلان، أن زيادة الأسعار حاليًا وراءها أزمة اقتصادية عالمية كبرى ومصر ليس لها علاقة بهذا الارتفاع، مشيرا إلى أنه لا بد من عدم تحمل الحكومة المصرية فوق طاقتها وأن برميل البترول وصل لـ 150 دولار للبرميل. 

على صعيد متصل، سبق ورحب عاطف بكر عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، بقرار المملكة العربية السعودية بإلغاء الإجراءات الاحترازية والوقائية أمام المعتمرين مما كان له أثر إيجابي، منتقدا تأخر المسؤلين في مصرفي تطبيق الضوابط التي تتسبب في  فرض رسوم إضافية على المعتمر.

وأشار "عاطف عجلان" إلى أن أبرز المعوقات المفروضة من الجانب المصري على شركات السياحة هو إصدار 15 تأشيرة فقط لكل شركة سياحة بمصر قائلًا: "لا نستطيع فهم هذا القرار حتى الآن".

وأكد "عاطف عجلان" على عدم تحريك الأسعار بالرغم من قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء الإجراءات الاحترازية والوقائية، نظرًا لأن الفنادق بالسعودية لا تريد المعتمرين المصريين لقلة أعدادهم، ولهذا السبب يتم عرض الغرف بسعر غالي جدًا يصل لـ3 أضعاف الأسعار القديمة التى كان يتم الحجز بها قديمًا.

وأوضح "عاطف عجلان" أن  قرار خالد العناني وزير السياحة والآثار بتقليل أعداد المعتمرين، وإصدار قرار بإعطاء 15 تأشيرة فقط لكل شركة لتوفير النقد الأجنبي في مصر، قرار خاطئ؛ نظرًا لأن الأتوبيس الـ 45 راكبا عند تأجيرة واستقلال 15 معتمرا فقط به، فإنه يتم محاسبة شركة السياحة على الأتوبيس كاملًا وليس على 15 راكبا فقط، فضلًا عن أنه عند تأجير الغرف الفندقية لعدد قليل فإن تكلفتها تكون مضاعفة بعكس الحجز لعدد كبير، قائلا: “نفس قيمة النقد الأجنبي اللى هتخرج من البلد عن 15 معتمرا هي نفسها اللى هتخرج على 45 معتمرا وهو ما يؤدي إلى فرض تكاليف زائدة على المعتمر”.

وقال "عجلان" إن العمرة الاقتصادية التى كانت بـ5000 جنيه منذ 5 سنوات، أصبحت اليوم بـ35000 جنيه بخلاف الزيادة الأخيرة التي ستصل من 15% لـ20% جراء ارتفاع سعر الريال السعودى والدولار.