رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاطف عجلان: خسائر شركات السياحة العاملة بالحج والعمرة 100%.. وهذه توقعاتي لأسعار الموسم الجديد «حوار»

عاطف بكر عجلان
عاطف بكر عجلان

ننتظر قرار وزير السياحة ببدء موسم العمرة الجديد
المنظومة الجديدة لـ«البوابة المصرية» يحمي المواطنين من السمسارة
السعودية ستطلب تطعيم المواطنين الحاصلين على تطعيمات غير معتمدة لديها بجرعة ثالثة
أتوقع ألا تزيد الأسعار عن العام الماضي بأكثر من 20% 
غرفة الشركات السياحية تعاقدت مع شركة تأمين لتغطية مشاكل المعتمرين
المعتمرون يتسلمون ساعات إلكترونية لبرنامج الرحلة وأماكن الإقامة مدعمة بـGPS
نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب قامت بدورها بشكل جيد جدًا
العالم لن يغلق بسبب متحور «أوميكرون» وشركات الأدوية تستطيع تطوير اللقاح

تلقى القطاع السياحي إعلان وزارة الداخلية السعودية، بفتح السفر المباشر إليها، من 5 دول بالإضافة إلى مصر، وفتح باب العمرة بسعادة غامرة، حيث أبدى عاطف بكر عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، تفاؤله بهذا القرار، واعتبره المنقذ لبيوت الكثير من العاملين بالقطاع السياحي في مجال الحج والعمرة، بعد ركود عامين وتوقف الرحلات، مما أدى إلى خسائر الشركات 100%.
 
«النبأ» التقته في حوار موسع للتعرف على رؤيته للتطورات الأخيرة وإلى التفاصيل..

كيف ترى إعلان وزارة الحج السعودية إعادة فتح باب العمرة للمصريين؟

قرار لم نكن نتوقع إصداره في هذا التوقيت، حيث عانى المواطن المصري منذ عامين، في ظل أن العمرة وسيلة هامة جدًا للمواطن للخروج من مشاكله الحياتيه والنفسية، كما كان القرار رائع لشركات السياحة، التي تعمل بالحج والعمرة التي ظلت تعاني منذ عامين معاناة كبيرة جداً لعدم التشغيل وتسرب كوادر خارج القطاع، وقيمة شركات السياحة في فريق العمل الخاص بها، ونتمني أن هذا الموسم تستطيع شركات السياحة تعويض خسائرها، كما توجد صناعات داخل مصر مرتبطة بصناعة العمرة مثل "مصانع السبح والسجاجيد وحقائب وملابس الإحرام"، وفي مصر سوق للعمرة يعمل به فئة كبيرة من البشر.
 
ولماذا تراه قرارًا مفاجئا؟

نظرا لأن أعداد المصابين بكورونا في فترات سابقة كانت أقل من الأعداد الحالية، وبالرغم من ذلك استمر إغلاق باب العمرة، لكن على كل حال استئناف رحلات العمرة سينقذ بيوتا كثيرة من الخراب.
 
كم بلغت نسبة خسائر شركات السياحة خلال العامين الماضيين؟

الخسائر كانت 100% نظراً لحالة الركود التي ضربت القطاع بتوقف العمرة، ومنذ 6 أشهر ماضية فقط بدأ العمل على السياحة الخارجية بأعداد بسيطة " للغردقة وشرم الشيخ والأقصر والقاهرة"، ثم تزايدت من نوفمبر الماضي بأعداد جيدة جداً، وللأسف شركات السياحة الأجنبية مستحكرة إلي حد ما قطاع السياحة الخارجية فالمنافسة للشركات صعبة، بينما ميزة العمرة دخل ويستطيع الحفاظ على موظفينة ويدربهم ويطورهم ومن خلال العمرة يستطيع المنافسة في قطاع السياحة الخارجية لتوافر الأموال.

ما الخطوات المنتظرة حتى يستطيع المصريون أداء العمرة؟

الجانب السعودي لا يوجد عنده اى خطوات سوي تفعيل مصر على المنصات الإلكترونية، بدءاً من منصة مقام ثم باقي المنصات، يليها قيام الفنادق بوضع الأسعار، وفي مصر نحتاج قرار من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ببدء موسم العمرة، وبعده قراره نحتاج من أسبوعين لشهر للعمل في العمرة وسفر الأفواج، كما أن المنظومة الجديدة للبوابة المصرية حمت المواطنين من السمسارة، كما منعت احتكار بعض الأشخاص لسوق الحج والعمرة، وهناك ضوابط جديدة للشركات الراغبة في العمل تمنع تداول التأشيرات والمتاجرة فيها، ويجب الانتباه إلى أن الجانب السعودي طلب ربط البوابة الإلكترونية المصرية والـQR كود، الخاص بالتطعيم بوزارة الصحة السعودية، للتأكد من حصول المعتمرين على اللقاح.

ماذا ستفعل السعودية مع المصريين الحاصلين على لقاحات غير معتمدة لدى الجانب السعودي؟

اللقاحات المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية هي: فايزر، وأسترازينكا، وجونسون، ومودرنا، والمصريون الحاصلون عليها لن يواجههوا أي مشكلة في الدخول للمملكة العربية السعودية، وأداء مناسك العمرة، أما اللقاحات الأخرى مثل: سبوتنيك، وسينوفارم، وسينوفاك، وغيرها فليست معتمدة لدى المملكة، وسيكون أمام المعتمرين الحاصلين عليها، الحصول على جرعة تنشيطية من جونسون، أو أي من اللقاحات المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية، لتفادي فرض حجر صحي لمدة 3 أيام في فندق الإقامة، قبل بدء مناسك العمرة.
 
ما توقعات لأسعار الإقامة بالفنادق لدى المملكة العربية السعودية للعمرة؟

الفنادق منذ عامين بالسعودية تحقق خسائر وتريد أن تعوض، ولكن الأمر محكوم بالعرض والطلب ولو كل دول العالم اشتغلت بالطاقة القصوى لديها لتصدير العمرة للسعودية فالأسعار سترتفع، بينما لو الدول عملت بنصف طاقتها فالفنادق ستكون بسعر عادل، ولو الطلب منخفض ستكون الأسعار رخيصة.

ولا يستطيع أحد أن يحدد السعر الأن، ولكن خلال أسبوع ستظهرالأمور بشكل أوضح، وتوقعاتي الشخصية يجب ألا تزيد الأسعار من 15% لـ20% عن أسعار العمرة او الحج الأخير، والمتغير حاليًا مقرر أن يكون التسكين بالفنادق بالسعودية ثنائي وهذا سيرفع من سعر تكلفة الفرد الذي كان يستهدف الإقامة الرباعية والخماسية بالبرامج الاقتصادية.

متى ستبدأ أولى رحلات العمرة وفق توقعاتك؟

اعتقد أننا سنبدأ في اول 10 أيام من يناير أول رحلات العمرة وننتظر قرار وزير السياحة والآثار بالإعلان عن بدء موسم العمرة، والأسعار ستعلن خلال أسبوع ل 10 أيام على الأكثر.
 
هل سيكون هناك حد أقصى للأعمار أو شرط بوجود محرم مع المرأة لأداء العمرة؟

آخر قرار كان عدم وجود محرم للمرأة كشرط لأداء العمرة ولكن هناك متغيرات يومية وبالفعل السعودية ألغت الحد الأقصي للسن لأداء العمرة، ومن ضمن المتغيرات ان فترة العمرة تم مدها بدلا من 10 أيام أصبح 30 يوم كحد اقصي، وحاليا أصبح الطواف مفتوح لكل الناس وليس للمعتمرين فقط، فالوضع بالسعودية يتحسن يومياً، والسعودية وصلت للمستهدف لها بتطعيم 75% من مواطنيها لذا قررت فتح باب العمرة والسفر إليها.
 
ماذا فعلت غرفة شركات السياحة من أجل مصلحة المعتمرين؟

قامت غرفة الشركات بالإتفاق مع الجهات المسئولة في مصر توصلت لاتفاق مع شركة التأمين لتغطية كل مشاكل المعتمرين في سواء في حالة الإصابة بكورونا قبل السفر أو اثناء العمرة أو النرض بأي أمراض أخري أو الوفاة، فمقرر لشركة التأمين تغطية كل هذه الأمور.
 
مقرر أن يتسلم المعتمر ساعة إلكترونية مسجل عليها برنامج الرحلة وأماكن الإقامة ومدعمة بـ«GPS» للتسهيل على المشرفين معرفة أماكن المعتمرين، والحكومة المصرية والسعودية متجهة للرقمنة وتقوم بتطوير القطاع بشكل كامل للتسهيل على المعتمرين.
 
هل هناك حد أقصى من التأشيرات ستحصل عليها شركات السياحة؟

هناك سقف عددي للتأشيرات لمصر والتي تبلغ 500.000 تأشيرة في العام، وحتى الأن لا توجد كوتة لكل شركة وستحدد الكوتة بعد انتهاء كل الشركات الراغبة في العمل بموسم العمرة من التسجيل على المنصة وسيتم التقسيم وفقاً لعدد الشركات المسجلة والـ500.000 تأشيرة سيتم التعامل بها في شهرين ونصف فقط قبل شهر رمضان.
 
ما السبب وراء تأخير وزارة السياحة في إعلان إمكانية شركات السياحة في العمل بموسم العمرة؟

أعتقد أنها أمور إدارية وخلال أيام أو ساعات سيتم الإعلان عن موعد البدء في العمرة.
 
هل سيكون لمجلس النواب دور خلال الفترة القادمة في موسم العمرة؟

نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، قامت بدورها بشكل جيد جداً خلال الفترة الماضية ونتمني وجودها بشكل دائم معنا كشركات سياحة خلال الفترة القادمة.
 
ما متطلبات شركات السياحة من مصر للطيران لنجاح موسم العمرة؟

مصر للطيران في آخر5 سنوات نجحت في التطوير من نفسها والخدمة اتحسنت والشركة من أشد الجهات سعادتاً ببدء موسم العمرة نظراً لتغطية الموسم تكاليف كثيرة لمصر للطيران ونريد من شركة مصر للطيران بالإعلان بجداول وأسعار الرحلات بعد قرار وزير السياحة والآثار بفتح باب العمرة.
 
أخيرا.. هل متحور كورونا الجديد «أوميكرن» يمكن أن يتسبب في تراجع السعودية عن قرارها واللجوء للإغلاق مجددًا؟

العالم لن يغلق مرة أخرى، وتوصيات منظمة الصحة العالمية هي عدم إغلاق السفر، وعندما حاولت بعض الدول الأوروبية الإغلاق ثار مواطنوها، فالمطلوب من المواطن الأخذ بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح، ومصر نجحت في توفير التطعيم ويوجد لديها احتياطي يصل لـ45 مليون جرعة، والمصانع المصرية تنتج ملايين الجرعات من لقاح كورونا ولا حاجة للقلق.