رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يساعد الاستحمام بالدش في تخفيف التوتر؟

كيف يساعد الاستحمام
كيف يساعد الاستحمام بالدُش في تخفيف التوتر؟

يمكن تخفيف التوتر المزمن عن طريق الاستحمام بالدش وإدخال دفعات قصيرة من المياه التي تضغط على جسمك طوال اليوم، وفقًا للخبراء.

وتشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن تعريض نفسك للحظات قصيرة من الضغط البدني البسيط، مثل الاستحمام بالدش والتعرض لزخات المياه خلال الاستحمام، والمعروف باسم الإجهاد الهرموني، يمكن أن يزيد من قدرتك على التعامل مع التحديات الجسدية والعقلية والعاطفية.

ويعد الاستحمام بالدش سواء بمياه باردة أو ساخنة - أو حتى فصل التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) - مجرد بعض الأمثلة على كيفية إحداث الإجهاد الهرموني لخلق شعور بالرفاهية العامة.

وأجرت الدكتورة إليسا إبيل، مديرة مركز الشيخوخة والتمثيل الغذائي والعاطفة بجامعة كاليفورنيا، أبحاثًا مكثفة في هذا المجال.

في حديثها إلى صحيفة وول ستريت جورنال، قالت إن الممارسات مثل أخذ حمام مثلج يمكن أن "تخلق طفرات قصيرة المدى من الإجهاد البيولوجي تليها التعافي والتيسير والاستعادة العميقة التي يصعب الحصول عليها بطريقة أخرى."

وأضافت: "هذه الفترات القصيرة من الإجهاد تصدم أنظمتنا على المستوى الخلوي والجزيئي، وتتحدى أجسامنا للتكيف مع الظروف الصعبة واستعادة التوازن."

الاستجابة لصدمات المياه

وفقًا للعلم، فإن الاستجابة الفسيولوجية لمثل هذه الصدمات هي استجابة البقاء على قيد الحياة، والتي تخدع جسمك وتعمل على "شحذ" خلاياك.

تشير الأبحاث إلى أن الحد الأقصى لمدة الوقت الذي يجب على المرء أن يشارك فيه في مثل هذه الأنشطة يجب ألا يتجاوز 15 دقيقة.

ومن المهم ملاحظة أن الإجهاد الهرموني يختلف عن الإجهاد المزمن، والذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي عميق على صحتنا وعافيتنا، جسديًا وعقليًا، ولكن "ضغوطات الجرعات المنخفضة والمتقطعة القصيرة يمكن أن تؤدي إلى استجابات بيولوجية إيجابية، وتحسين مقاومة الضرر.

ويقول دكتور ديفيد سنكلير، عالم الوراثة بجامعة هارفارد، إنه من المهم عدم المبالغة في ذلك. "كل هذه الأشياء التي نتحدث عنها - التمرينات الرياضية، والصيام، والعلاج البارد، والساونا".

وأضاف: "أنت لا تريد أن تمارس الرياضة باستمرار، أو تشعر بالجوع باستمرار في درجة حرارة أو بأخرى، وتريد صدمة الجسم، حيث إن وضع أيام قليلة من التعافي بينهما أمر منطقي للغاية ".