رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بعد ارتفاع الأسعار..

رسالة عاجلة من أصحاب المخابز للرئيس السيسي

رسالة «عاجلة» من
رسالة «عاجلة» من أصحاب المخابز لرئيس السيسي

وجه أصحاب المخابز على مستوى الجمهورية، رسالة عاجلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد موجة ارتفاع الأسعار العالمية، والتي طالت القمح والدقيق وتسبب في زيادة سعر الخبز السياحي إلى 50% في المتوسط.

وسرد أصحاب المخابز خلال الرسالة التي حصلت عليها «النبأ»، معاناتهم حول الخسائر التى يتكبدوها؛ نتيجة الظروف المعشية والغلاء في فواتير الكهرباء والغاز والمياه والعمالة ومستلزمات الإنتاج.

وناشد أصحاب المخابز خلال رسالتهم للرئيس السيسي، إعادة النظر إلى تكلفة رغيف الخبز وهامش الربح الخاص بالمخبز.

وجاء نص الرسالة كالتالي: «فخامة الرئيس أصحاب المخابز البلدية يعملون من خلال منظومة إليكترونية وضعتها وزارة التموين وألزمت كل أصحاب المخابز البلدية التي تعمل في إنتاج الخبز المدعم بسداد ما يعادل قيمة ثلاث أيام من حصة المخبز المقررة بالسعر الحر بل أعلى من السعر الحر في هذا التوقيت بالتوجيه الوزاري رقم 24 لسنة 2017».

وأضاف أصحاب المخابز، خلال رسالتهم: «حددت دورة عمل المخابز منذ هذا التاريخ الذي يبدأ من 1-8-2017 بنظام الاستعاضة وصاحب المخبز لم يترك ليحدد هامش ربحه ولكن الوزارة هى التي وضعت التكلفة وهامش الربح وأخر تكلفة صدرت بالتوجيه الوزاري رقم  38 لسنة 2020».

وتابعوا: «وحددت الوزارة هامش ربح أصحاب المخابز 7.4 قرش للمخابز التي تعمل بالغاز، و12.4 قرش للمخابز التي تعمل بالسولار، بالأضافة إلى 5 قروش يحصل عليها صاحب المخبز من المواطن أي  يحصل صاحب المخبز في النهاية على 11.4 قرش للذي يعمل بالغاز، وصاحب المخبز الذي يعمل بالسولار على 17.4 قرش».

وواصلوا: «وكل ذلك وصاحب المخبز يقوم بسداد أجرة العمال، سداد فواتير المياه، والكهرباء، والغاز، وشراء كل مستلزمات الإنتاج الخميرة، والملح وكل عناصر الإنتاج زادت قيمتها الشرائية للضعف منذ صدور أخر تكلفة في شهر 8 لسنة 2020 ولم تتحرك حتى الأن تكلفة الإنتاج».

وختم أصحاب المخابز رسالتهم للرئيس السيسي: «فصاحب المخبز يا ريس يعمل في إنتاج الخبز البلدي المدعم مقابل هامش ربح تحدده الوزارة والتى يجب إعادة النظر فيها من قبل التموين، وسيظل أصحاب المخابز البلدية رجالك المخلصين لوطنهم والذين يعملون في أصعب الظروف لخدمة أبناء وطنهم مصر وإنتاج أهم سلعة تهم المواطن المصري في أجود صورة وأحسن حال مطابقة للمواصفات والأوزان القانونية ودائمًا ملتزمين بكل تعليمات وتوجيهات وقرارات وزارة التموين».

حوار السيسي مع صحاب مخبز

وفي سياق آخر، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، توقف أثناء جولته، يوم الجمعة، وتحاور مع أحد أصحاب المخابز ومواطنين تصادف وجودهم أثناء مروره لمتابعة المشروعات القومية على الطرق والمحاور.

فرد صاحب المخبز: «العيش الحر بنبيعه بنصف جنيه والعادي بشلن»، ليرد الرئيس: «بيتكلف 65 قرشًا يعني بتبيعه بأقل من تمنه؟! وبتعمل كام رغيف في اليوم؟»، فأجابه صاحب المخبز: «ببيعه بنصف جنيه والله، وبعمل حسب الشغل يعني 15 ألف رغيف في اليوم».

وسأل الرئيس السيسي صاحب المخبز: «تفتكر إيه سبب غلاء سعر رغيف العيش الحر في الأسواق؟»، ليرد أحد المواطنين: «عشان ارتفاع الأسعار في العالم كله»، ليعود الرئيس ويؤكد: «هو أنت مالك بالعالمي، هو إحنا زودنا عليكو سعر الدقيق يا أولاد؟»، فأجاب المواطن: «لا يا ريس».

وتابع السيسي: «إحنا بندي الدقيق دلوقتي من وزارة التموين بالحصة سواء كان للمدعم أو غير المدعم، يبقى إحنا بناخد الدقيق بثمن إحنا عارفينه، يعني الدقيق الحر اللي بديهولك ده بديهولك بثمن علشان تفضل محافظ على سعر الرغيف الحر».