رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شعبة المخابز: زيادة الأسعار مؤقتة.. وهناك من استغل الأزمة الأوكرانية الروسية

زيادة أسعار الخبز
زيادة أسعار الخبز السياحي

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية، أن زيادة أسعار الخبز السياحي خلال الفترة الماضية، مؤقت.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن بعض المطاحن رفعت أسعار الدقيق على الرغم من تواجد المخزون لديهم قبل اندلاع الأزمة الروسية- الأوكرانية، متابعًا أن الخبز المدعم لا مساس به سواء على مستوى السعر الخاص به أو وزنه.

واستكمل، أن الخبز السياحي سلعة حرة التداول، ولا تخضع للتسعيرة الإجبارية التابعة لوزارة التموين، وتخضع إلى قانون العرض والطلب، مضيفًا أن هناك بعض أصحاب النفوس المريضة استغلوا الأزمة التي يتعرض لها العالم لزيادة الأسعار ولكن هذا لن يستمر طويلًا.

وتابع، أن أسعار الخبز «الفينو»، في ارتفاع دائم بسبب وزنه ومقدار الخامات المستخدمه فيه، موجهًا رسالة إلى أصحاب المخابز، قائلًا: «احنا داخلين على شهر رمضان، ولازم نراعي ظروف البلد».

رفع الأسعار جريمة

وفي المقابل، قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن الدولة أكدت أن هناك احتياطي استراتيجي من القمح في مصر يكفي لمدة تتجاوز 6 شهور، ومع ذلك هناك فئات من أصحاب المخابز السياحية رفعوا سعر الرغيف بدعوى تأثير الحرب الأوكرانية على القمح.

وأكد «العسقلاني»، أن العالم يمر بظروف استثنائية من حرب أوكرانية، وجائحة كورونا، وتضخم عالمي، ولكن هناك فئات لديها صمود فكري، ويقوم أصحاب المخابز السياحية برفع سعر الخبز كل فترة.

وأشار إلي أنه عندما نحط هامش ربح المفروض نحط بالمعقول.. لسه الحرب مأثرتش على الأسعار، معتبرا أن رفع أسعار بعض المنتجات بدعوى الأزمة الأوكرانية جريمة.