رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تُحذر من 7 أمراض تُصيب الفم.. تعرف عليها

الصحة تحذر من 7 أمراض
الصحة تحذر من 7 أمراض تصيب الفم

نشرت وزارة الصحة والسكان منشورًا توعويًا حول تحذيرات من 7 أمراض قد تصيب الفم، بسبب عدم النظافة أو عدد السلوكيات الخاطئة للإنسان.

وبحسب منشور الوزارة الصادر اليوم الأحد، أن هذه الأمراض الـ7 تبدأ من تسوس الأسنان، ودواعم الأسنان، وسرطان الفم، وأعراض الفم المتصلة بعدوى فيروس الإيدز، ورضوح الفم والأسنان، وآكلة الفم. 

والأمراض هي: 

. تسوس الأسنان: يحدث عندما يحول الغشاء الأحيائي الجرثومي (اللويحة) السكريات في الأطعمة والمشروبات إلى أحماض تتسبب في تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت

. دواعم الأسنان (اللثة): هو مرض يصيب الأنسجة التي تحيط وتدعم الأسنان وغالبا ما يظهر في شكل نزيف أو تورم في اللثة (التهاب اللثة) ويسبب آلام، وتنتج عنه في بعض الأحيان رائحة كريهة.

7 امراض تصيب اللثة والفم

. فقدان الأسنان: يعد مرضا تسوس الأسنان ودواعم الأسنان أهم أسباب فقدان الأسنان (ينتشر فقدان الأسنان أكثر بين المسنين)

. سرطان الفم: يشمل سرطان الفم لسرطان الشفاه والسرطانات التي تصيب جميع المواقع الفرعية من تجويف الفم، والبلعوم الفموي وهو منتشر أكثر عند الرجال المسنين

. أعراض الفم المتصلة بعدوى فيروس الإيدز: وتشمل العدوى الفطرية أو الجرثومية أو الفيروسية، ويترتب علم آفات الفم المتصلة بعدوى فيروس الإيدز الألم وعدم الراحة وجفاف الفم وصعوبات في تناول الطعام.

. رضوح الفم والأسنان: عبارة عن إصابة في الأسنان أو في الأنسجة الصلبة أو الرخوة داخل الفم وتجويف الفم وحوليهما

. آكلة الفم: يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و6 سنوات الذين يعانون من سوء التغذية والأمراض المعدية وضعف في أجهزتهم المناعية.

علاج الأمراض التي تصيب الفم

مبادرة بـ6 محافظات لعلاج اللثة والفم 

في نفس السياق، أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، مبادرة "صحة الفم والأسنان"، بـ6 محافظات، كمرحلة أولى، للكشف أمراض الفم واللثة وعلاجها "بالمجان"، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي يوافق 20 مارس من كل عام.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إطلاق المبادرة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والغربية، والإسكندرية، والقليوبية، والمنوفية كمرحلة أولى، مشيرًا إلى أن المبادرة تهدف إلى فحص وعلاج أمراض الفم واللثة لكل الفئات العمرية وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج وبتطبيق نظام الإحالة.

وأضاف عبدالغفار، أنه يتم تقديم خدمات الفحص والكشف الأولي بالوحدات الصحية أو من خلال سيارات قوافل الأسنان المتنقلة، لافتًا إلى إحالة المرضى للمستشفيات في حالة الاحتياج لإجراء تدخلات طبية متقدمة.

أمراض تصيب الفم

توفير فريق طبي لجمع البيانات بالوحدات الصحية

ومن جانبه، أشار الدكتور وليد حسن رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان بوزارة الصحة، إلى أنه سيتم توفير فريق طبي مكون من طبيب وممرض ومسجل بيانات بجميع الوحدات الأولية التابعة للمبادرة، لتسجيل بيانات المريض وحالته الصحية وربطها بقاعدة بيانات متكاملة ومترابطة اليكترونيًا بمستشفيات الإحالة.

 ونوه "حسن" إلى أنه يتم تسليم المريض كارت متابعة للتوجه به إلى المستشفى لإجراء التدخلات الطبية المتقدمة والمطلوبة بالمجان، مشيرًا إلى أن المبادرة تتضمن رفع الوعي بصحة الفم والأسنان وسلوكيات الحياة الفردية، حيث يتم عقد ندوات توعوية بالوحدات والمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة حول طرق الوقاية من أمراض الفم ومعالجتها في المراحل المبكرة.