رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصرع شخصين أنهارت عليهما حفرة أثناء البحث عن الآثار بمنشأة القناطر

مصرع شخصين أثناء
مصرع شخصين أثناء التنقيب عن الآثار

لقي شخصان مصرعهما انهارت عليهما حفرة أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل مزرعة بمنطقة منشأة القناطر في محافظة الجيزة،وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرة التحقيقات.

بلاغ للأجهزة الامنية بمديرية أمن الجيزة 

تلقي اللواء علاء فاروق مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن الجيزة، إخطارًا من اللواء مدحت فارس مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة،من مركز شرطة منشأة القناطر، يفيد مصرع شخصين أنهارت عليهما حفرة أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل مزرعة بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر في محافظة الجيزة.

إنتقال الأجهزة الأمنية إلي مكان الحادث 

أنتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الحماية المدنية إلي مكان الواقعة، لإنتشال جثتي الضحايا من أسفل التراب،وتمكن رجال الحماية المدنية من إنتشال جثتي الضحايا،ونم نقلهما إلى المشرحة ووضعا تحت تصرف النيابة العامة. 

مصرع شخصين أثناء البحث والتنقيب عن الآثار 

وكشفت تحريات رجال المباحث أن شخصان لقي مصرعهما أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل مزرعة، بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر.

وتم ضبط صاحب المزرعة، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف علي ملابساتها.

عقوبة البحث والتنقيب عن الآثار في القانون المصري

اشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّ القانون رقم 117 لسنة 1983، والمعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.