رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حيلة بسيطة تجعلك تغرق في النوم بشكل أسرع!

النوم
النوم

من المعروف أنه يجب ألا نتابع الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الشاشات اللوحية قبل النوم بساعة بسبب الضوء الأزرق الذي ينبعث منه، ولكن من الناحية الواقعية، هذا ليس عمليًا في معظم الأوقات.

لكن اتضح أن هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام به قبل النوم لمساعدتك على النوم لا يستغرق سوى خمس دقائق فقط.

الأمر بسيط للغاية أيضًا: كل ما عليك فعله هو كتابة قائمة مهام محددة للغاية، فمجرد تدوين المهام التي يتعين عليك القيام بها غدًا سيساعد على تهدئة عقلك ويجعلك تسترخي.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا مستيقظين في الليل هو أننا قلقون بشأن الأشياء التي نحتاج إلى القيام بها في اليوم التالي.

وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Experimental Psychology، فإن قضاء خمس دقائق في كتابة قائمة مهام قد يكون كل ما يتطلبه الأمر للنوم بشكل أسرع.

ومع ذلك، وجد الباحثون أيضًا أن كتابة اليوميات - الكتابة عن الأشياء التي قمت بها بالفعل - ليس لها نفس التأثير.

تفاصيل الدراسة

تم تكليف بعض المشاركين في الدراسة بكتابة قائمة مهام، بينما طُلب من الآخرين كتابة قائمة كاملة. ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى كانت تنام "أسرع بكثير" من المجموعة الثانية، حيث تم قياس ذلك في مختبر للنوم حيث تمت مراقبة نشاط الدماغ الكهربائي للمشاركين طوال الليل.

علاوة على ذلك، كلما كانت قائمة المهام أكثر تحديدًا، كان الأشخاص أسرع في النوم، حيث تم العثور على الاتجاه المعاكس عندما كتب المشاركون عن الأنشطة المكتملة.

لذلك يوصي الباحثون بقضاء خمس دقائق في كتابة قائمة مهام محددة جدًا - بدلًا من كتابة اليوميات - قبل النوم لمساعدتك على النوم.

لذا، إذا كنت تكافح من أجل النوم، فقم ببساطة بإفراغ أفكارك حول المهام الوشيكة على قطعة من الورق واستمتع بالانجراف للنوم في أي وقت من الأوقات.

وإذا لم تكن تستطيع النوم في بعض الأحيان وأنت تشعر بالتعب تمامًا ولكنك تستلقي مستيقظًا لمدة ساعة أو أكثر، غير قادر على النوم، فأنت بحاجة لتلك الطريقة السهلة.