رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قادة وسائل التواصل الاجتماعي مهددين بالسجن في بريطانيا

وسائل تواصل اجتماعي
وسائل تواصل اجتماعي

يواجه رؤساء وسائل التواصل الاجتماعي عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين إذا فشلوا في تسليم البيانات حول كيفية استخدامهم للخوارزميات لتحديد ما يراه المستخدمون، بموجب التشريع الذي قدمته حكومة المملكة المتحدة.

قالت وزيرة الثقافة البريطانية نادين دوريس إن مشروع قانون الأمان على الإنترنت سيكون "رائدًا عالميًا" بعد إضافة تدابير جديدة تهدف إلى فرض مسؤولية جنائية صارمة على المديرين التنفيذيين في عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون.

وتمت إضافة مجموعة من الجرائم الجديدة إلى مشروع القانون لجعل مديري الشركات مسؤولين عن إتلاف الأدلة التي تطلبها Ofcom، أو تقديم معلومات خاطئة أو عرقلة منظم وسائل الإعلام في بريطانيا.

سيتم أيضًا تقديم المسؤولية الجنائية للمديرين في الشركات العملاقة عبر الإنترنت - والتي قد تؤدي إلى السجن لمدة تصل إلى عامين أو دفع غرامة - في غضون شهرين من دخول مشروع القانون حيز التنفيذ، بسرعة أكبر من المتوقع.

تصريحات حول عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي

وقالت دوريس إن عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر "لم يخضعوا للمساءلة عندما يتسبب الأذى وسوء المعاملة والسلوك الإجرامي في أعمال شغب على منصاتهم".

وأضافت وزيرة الثقافة إن الخوارزميات التي تساعد في تحديد نوع المحتوى الذي يتم عرضه على المستخدمين بناءً على عاداتهم عبر الإنترنت - والتي تضخم المحتوى الضار، كما يقول نشطاء - ستخضع لمزيد من التدقيق من خلال الجرائم الجديدة.

وتابعت دوريس: "إن الخوارزميات هي التي تسبب الضرر، لذا فإن مشروع القانون هذا سيجبر تلك المنصات على كشف تلك الخوارزميات للجهة التنظيمية لدينا حتى يتمكنوا من تحديد مكان حدوث الضرر ومحاسبة تلك المنصات".

ومع ذلك، حذرت مجموعات الحملات من أن مشروع القانون لا يذهب بعيدًا بما يكفي لمعالجة نماذج الأعمال والخوارزميات الخاصة بمنصات التكنولوجيا التي "تعطي الأولوية للمحتوى الضار وتضخمه".

والهدف العام لمشروع القانون هو مطالبة منصات وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت بالامتثال لواجب الرعاية للمراهقين والأطفال، وإزالة المحتوى غير القانوني أو الذي يعتبر ضارًا - مع فرض غرامات تصل إلى 10 في المائة من مبيعاتها السنوية العالمية من بين العقوبات المحتملة على أي تجاوز.