رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملات بيطرية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية في دمياط

حملات لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية في دمياط

تحصين ماشيه -ارشيفية
تحصين ماشيه -ارشيفية

أطلقت مديرية الطب البيطري بدمياط، بإطلاق حملة تطعيمات ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدى للمواشي بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة.

جاءت الحملة بإشراف الدكتور إيهاب شكري مدير عام الطب البيطري بدمياط، وتنسيق مدير إدارة الطب الوقائي بدمياط، والدكتور عماد حمدي والدكتورة سارة رمضان  إدارة كفر البطيخ .

وأسفرت الحملة عن تطعيم عدد كبير من المواشي، بقرية الركابية التابعه لمركز كفرالبطيخ، وتم التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتسمم الدموي، بنطاق الوحدة، 
وتم التنبيه على جميع المربين الالتزام بالتحصين لحمايه حيوانتهم من الأمراض الفيروسية والمعدية والمنتشرة بين الماشية.

الحمى القلاعية

مرض فيروسي، غير قاتل غالبًا، لكنه معدي جدا. يصيب الأبقار والخنازير، وأيضا الماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والفئران. الخيول لا يُصابوا بهذا المرض، ونادرا ما يصيب الإنسان.

قام فريدريك لوفلر عام 1897م بإثبات الأصل الفيروسي للمرض. بعد تمرير دم حيوان مصاب برشاحة زجاجية وجد أن السائل المحصل عليه لا يزال بإمكانه تسبيب المرض لدى حيوانات سليمة.

 

الحمى القلاعية منتشرة في العديد من البلدان، ويصيب بصفة جزئية أوروبا، إفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية. استأصلت بعض البلدان كأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا (استأصلت المرض منذ عام 1929) لم تسجل حالة إصابة بالمرض.

 

انتشار العدوى سريع جدا وهدا شاغل كبير للعالم أجمع. في المملكة المتحدة عدوى عام 2001 فرضت قتل الكثير من الحيوانات وإلغاء العديد من المناسبات الرياضية والترفيهية. بعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الحمى القلاعية في كافة أنحاء العالم. في عام 1996، انتشرت العدوى في آسيا وإفريقيا ومناطق محددة في أمريكا الجنوبية، (شيلي، الأرجنتين...) لم تشهد حالت إصابة منذ عام 1994م

 

عرفت البلدان الأوروبية بأنها غير مصابة أما البلدان في نطاق الاتحاد الأوروبي فقد أوقفت التلقيحات ضد المرض. أمريكا الشمالية والوسطى، أستراليا ونيوزيلاندا والجزر البريطانية لم تعرف حالات إصابة مند عدة سنوات. وظهرت أيضًا في 7-3-2012 في جمهورية مصر العربية بعدد المحافظات واعلن الطب البيطري وقتها حالة الطوارئ.

 

بين عامي1960 و1970 عالج البياطرة الفرنسيين هذا المرض، وقاموا بحملات واسعة للوقاية. يوجد علاج لكنه سحب من الخدمة بقرار تقني.