رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة الأعمال الجائزة والمحرمة خلال الصيام في رمضان

فتاوى الصيام
فتاوى الصيام

ترد في مثل هذا التوقيت كل عام، وقبيل شهر رمضان، الكثير من الأسئلة بشأن صيام رمضان، ومبطلات الصوم، ونوضح في التقرير التالي، الأعمال الجائزة والمحرمة خلال الصيام.

أولا: عادات وتصرفات تعتبر من مبطلات الصيام في شهر رمضان

1- ابتلاع معجون الأسنان يبطل الصيام في شهر رمضان

ابتلاع معجون الأسنان عمدًا يبطل الصيام في رمضان، لكن لا يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أو المضمضة من مبطلات الصيام ما دام أنه لم يصل للجوف.

2- تمرير اللسان على أحمر الشفاه يبطل الصيام في شهر رمضان

وفقًا للشرع الإسلامي فإن تطبيق المكياج بشكل عام خطوة متاحة ولا تعتبر من مفسدات الصيام. السبب بكل بساطة أن مستحضرات التجميل تطبّق على البشرة ولا تدخل المعدة. لكن، في ما يتعلّق بأحمر الشفاه، يجب ألّا يقترب لسانكِ من شفتيكِ، بمعنى آخر يجب ألّا تدخل آثار الروج داخل فمكِ حتى لا يبطل الصيام.

3- حدوث الدورة الشهرية قبل أذان المغرب يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا أحسّت المرأة بانتقال الحيض وهي صائمة، ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، أو أحست بألم الحيض، ولكنّه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، فإن صومها ذلك اليوم صحيح، وليس عليها إعادته إذا كان فرضًا، ما يعني أن رؤية المرأة لدم الحيض أو النفاس تفسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة.

4- ابتلاع القطرات التي تستخدم للأنف يبطل الصيام في شهر رمضان

يعاني الكثير من مشاكل بالجيوب الأنفية والتي تتطلب إستخدام قطرات الأنف باستمرار. تبطل قطرات الأنف الصيام في رمضان ما دام وصلت إلى الجوف وشعر بها الصائم في حلقه.

5- دخول الماء في الفم خلال السباحة يبطل الصيام في شهر رمضان

في شهر رمضان الكريم يتبعد الصائم عن السباحة والذهاب إلى الشاطئ والمسبح منعًا لدخول الماء إلى جسمه عبر الفم أو الأنف ويعتبر مباحًا هذا الأمر فقط لمن يسترزق من عملٍ يتعلق بالسباحة كمنقذٍ أو بحار

6- الأكل أو الشرب وقت أذان الفجر يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا سمع الصائم أذان الفجر وقام ليشرب أو ليأكل بطل صومه. فالحكم هنا هو الإمتناع عن الطعام والشراب أثناء الاذان. أما إذا كان الأذان باكرًا فيمكن الأكل والشرب حتى طلوع الفجر.

7- القيء المتعمد يبطل الصيام في شهر رمضان

إذا تقيأ المسلم عمدًا خلال فترة الصيام في رمضان، يعتبر صيامه باطل، وعليه الكفارة، وتعويض يوم الصيام بعد انتهاء الشهر الفضيل.

8- ممارسة علاقة زوجية تبطل الصيام في شهر رمضان

يعتبر الجماع بين الرجل وزوجته في نهار رمضان من مبطلات الصيام المتفق عليها بين الأئمة الأربعة، وجموع علماء الفقه والشريعة، حيث أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الأكل والشرب، بينما هو الامتناع عن الشهوات

ثانيا: الأشياء التى لا تبطل الصيام رغم الاعتقاد بأنها محرمة

إذا تناول الشخص الطعام أو الشراب خلال الصيام وهو ناسيًا.

إذا جامع الرجل زوجته ولم يغتسل قبل أذان الفجر، ولكن يجب عليهما الاغتسال.

استعمال السواك.

التقطير فى العين.استنشاق الروائح الطيبة.

إذا انتهى وقت الحيض عند المرأة قبل أذان الفجر ولم تغتسل، ولكن يجب عدم تأخير الاغتسال.

تنظيف الأسنان وحفر الأسنان أو خلع الضرس لا يُفطر بشرط الاحتراز من ابتلاع الدم.

استخدام المراهم واللصقات العلاجية التي تدخل الجسم عن طريق الجلد لا تفطر.

استخدام منظار المعدة؛ ولكن بشرط ألا يصاحبه استخدام أي نوع مِن المحاليل أو الأدوية.

الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل ويكمل صيامه..

من صام وهو لا يصلي صومه صحيح يسقط عنه الفرض؛ لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة ومرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، وعليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى. أما مسألة الأجر فموكولة إلى الله تعالى، غير أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلي.

تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان

- الإفتاء: تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم عند جمهور الفقهاء؛ لِمَا قد يجر إليه من فساد الصوم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه يُنْزِل بها، ولا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة؛ كقصد الرحمة أو الوداع إلا إن كان الصائم لا يملك نفسه، فإن ملك نفسه فلا حرج عليه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ" أخرجه مسلم في "صحيحه".