رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار بشأن أسعار الدواجن.. اعرف التفاصيل

خبر سار بشأن أسعار
خبر سار بشأن أسعار الدواجن

قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارة بالجيزة، إن هناك نوعين من الدواجن، هما الدواجن الحية، والدواجن المجمدة، موضحًا أن سعر كيلو الدواجن الحية بالمزرعة 33 جنيها، بينما يباع الكيلو بمحال الدواجن بسعر 37 جنيها.

وأشار «السيد»، في تصريحات تليفزيونية، إلى أنه تم طرح دواجن مبردة في جميع المنافذ الخاصة بوزارة التموين بوزن كيلو، مرجعًا سبب ارتفاع أسعار الدواجن إلى محال بيع الدواجن الحية، معلقا: «المحلات هي اللي رافعة الأسعار».

وأوضح أنهم تواصلوا مع أصحاب المزارع لضبط الأسعار وبالفعل تم خفض السعر وسيكون هناك انخفاض آخر في الأسعار الفترة المقبلة، مضيفا أنه طلب من مساعد أول وزير التموين أن يتم دمج الدواجن الحية بالبورصة السلعية المصرية، وهو ما سيؤدي إلى أن إعلان السعر المناسب للسلعة وفقا للعرض والطلب، وهو ما تم الموافقة عليه.

وكشف أن هناك نحو 7 أشخاص واصفا إياهم بالسماسرة يتحكمون في سعر الدواجن في مصر، موضحا أنه يجب ضم السمسار للمنظومة ولكن يعمل تحت مظلة القانون ليكون هناك تنظيم للصناعة.

ارتفاع غير مبرر

وكانت الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية شهدت ارتفاع غير مبرر، حيث قال  الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات سابقة لـ«النبأ»، إن ارتفاع أسعار الدواجن ليس له علاقة بالحرب الأوكرانية الروسية، متابعًا: «الأزمة دي محشورة بالموضوع ومش مأثرة على الأسعار في مصر».

وأضاف، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من الأعلاف والدواجن تكفي لمدة 6 أشهر، وهو مخزون آمن تمامًا أمام الأزمة الأوكرانية الروسية، قائلًا: «أحنا لم نستورد حتى الآن لترتفع الأسعار».

وأشار «السيد»، إلى أن الزيادات التي حدثت الآن غير مبررة، مؤكدًا أن هناك أشخاصا تريد أن تتربح من وضع سياسي خارجي وبعيد عن أمن واستقرار مصر.

وطالب بتشديد الرقابة من قبل الحكومة على الأسواق حتى لا يتم زيادات جديدة في الأسعار وخاصة مع دخول شهر رمضان المبارك، متابعًا: «لا يصح التعامل بالأسعار الجديد ونحن لم نستورد جديد ولدينا احتياطي كافي».

وأوضح رئيس الشعبة، أن سعر الدواجن بالمزرعة 33 جنيهًا ويباع للمستهلك بسعر 37 و38 جنيهًا وأسعار البيض بين 54 و55 جنيهًا في المزرعة.