رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يحدث للطفل عند الولادة

بحث علمي جديد لعلاج الشلل الإربي عند الأطفال أثناء الولادة (خاص)

الدكتور أشرف عبد
الدكتور أشرف عبد العزيز وعلاج الشلل الإربي عند الأطفال

نشرت مجلة جراحة العظام والبحث العلمي إحدى مجلات دور النشر العالمية "springer" بحثًا علميًا لعلاج " الشلل الإربي عند الأطفال " للباحث المصري الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة اليد والطرف العلوي بجامعة الأزهر.
حوار مع الباحث المصري حول مرض الشلل الإربي:
 

النبأ التقت الباحث المصري أشرف عبد العزيز، ودار معه الحوار التالي:

ما عنوان الدراسة؟ 
عنوان الدراسة هو دراسة مقارنة لنقل العضلة الظهرية مع تحريك عضلة تحت اللوح، أو تطويلها في حالات الشلل الإربي عند الأطفال، وهو يصيب الأطفال  خاصة عندما يكون يكون الطفل وزنه زائدا أثناء الولادة، أو تكون الأم تعاني من مشكلة معينة في الحوض عند الولادة، ما يستدعي شد الطفل من ذراعه.  ما ينتج عنه حدوث الإصابة بالشلل الإربي عند الأطفال.

البحث المقدم لعلاج الشلل الإربي عند الأطفال

وقامت بنشر البحث أمس مجلة جراحة العظام والبحث وهي إحدى مجلات دور النشر العالمية  springer الكبيرة التي تتضمن أكثر من 3300 مجلة علمية من ضمنها ما يقرب من 46 مجلة عن العظام.
كم عدد الأطفال المصابين بالشلل الإربي أو الملخ في مصر والعالم؟ 
يمكن القول بأن الإصابة بالملخ عند الولادة أو الشلل الإربي عند الأطفال يصيب كل طفل أو طفلين من كل 10 آلاف طفل،  وهذا هو الرقم الدولي المرضود حتى الآن 
هل يعامل الشلل الإربي عند لأطفال جراحيًا مثل عمليات الزرع الأخرى؟ 
على العكس تمامًا فجرحة الشلل الإربي وعالجتها جراحيًا تختلف كل الاختلاف عن عمليات الزرع الأخرى، خاصة أن الطفل يشد فيها أثناء الولادة من بالأعصاب الخاصة بذراعه من رقبته ما يعمل على قطع الضفيرة العصبية وهي عبارة عن 5 أعصاب مسؤولة عن حركة الذراع ( اليد، الكوع، الكتف )
 

علاج الشلل الإربي عند الأطفال


يظل الطفل في هذه الحالة إذا لم يالج جراحيًا مصابًا بالشلل الإربي لا يستطيع تحريك يده، ويرجع التأثير هنا على حسب مستوى القطع، أو العصب أو النوع  ، وذلك التأثير الذي حدث عليه، أما الحالات التي يحدث بها تحسن يكون في هذه الحالة تحسن جزئي وذلك لأن الأشارة العصبية عندما تعود يكون هناك عضلات قوية، وعضلات ضعيفة، ونقوم في هذه الحالة بنقل عضلة من العضلات القوية لعضلة من العضلات الضعيفة،بحيث يستطيع الطفل تحريك يده إي أننا نقوم بعمل استكمال حركة له
ما كلفة إحراء هذه الجرحة؟ 
لا تعتبر التكلفة مرتفعة لمثل هذه الجراحة وأن معظم هذه الحالات يتم إجرائها في الجامعة على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي.

كيف ترى اهتمام الدولة بالبحث لعلمي كأحد الباحثين؟ 

أرى أن هناك اهتمام كبير من الدولة فيما يخص البحث العلمي والباحثين، ففي هذا العام 2022 هناك اتفاقية بين دور النشر: springer وبنك المعرفة المصري من أجل نشر الأبحاث الخاصة بالباحثين المصريين عالميًا، هذه الاتفاقية تنص على أنه من حق الباحثين المصريين وأي باحث مصري في إي جامعة مصرية نشر الأبحاث الخاصة به في دور النشر العالمية springer أو أي مجلة تتبعها بالأعفاء من الرسوم بشكل كامل، أو تخفيضها وهذا لأمر لم يكن موجودًا من قبل، وأن بنك المعرفة المصري أيضًا بيسمح للباحثين المصريين بتنزبل الأبحاث، والكتب، والنشرات العلمية في المجلات العالمية دون مقاب.
وكانت هذه من كثر المشكلات التي كانت تواجه الباحثين المصريين في السابق خارج مصر عند تنزيل الباحث المصري للبحث العلمي الخاص به كان يضطر لدفع مقابل بالدولار.

طرق العلاج

استعرضت الدرسة أكثر من طريقة لعلاج الشلل الإربي عند الأطفال حدثنا عنها؟ 
هناك طريقتين لإجراء جراحة علاج الشلل الإربي عند الأطفال الطريقة الأولى في فتح الجلد نفسه يكون من خلال فتح أمامي، وفتح خلفي، وهناك طريقة أخرى يتم فيها استخدام فتح واحد فقط ويتم فيه نقل العضلة من نفس الفتح الواحد، وتحرير عضلة تحت اللوح لكن في حالة استخدام تطويل العضلة الموجودة أسفل اللوح يتم الفتح من الأمام ونقل العضلة من الخلف.


ما أهم الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بالملخ عند الولادة؟ 
من أهم الأعراض التي تظهر على الطفل بد لولادة وتدل على إصابته بالشلل الإربي أو الملخ هى عدم تحريك يده وأصابعه عقب الولادة مباشرة تكون مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى مثل عدم فتح عين الطفل في نفس ناحية الذراع الذي لا يستطيع تحريكه، وتعتبر هذه الحالة من أصعب الحالات لأن الملخ هنا أثر على 5 أعصاب من ضمنهم العصب  السمبثاوي المسؤول عن حركة العين.
هل هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند ملاحظة إصابة الطفل بالخلع أثناء الولادة؟ 
بالفعل لا بد أن يتحرك الأب والأم سريعًا في حالة إصابة طفلهم بتأثر في حركة الإيد والعين خاصة أن هذه الحالات أصبح من السهل علاجها، نظرًا للتقدم الذي طرأ في الأبحاث العلمية لمعالجة مثل هذه الأبحاث.