رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤكدا نجاح العملية العسكرية في أوكرانيا

بوتين يعترف بتأثير العقوبات الغربية على اقتصاد روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العملية العسكرية في أوكرانيا ناجحة؛ مشيرا إلى أن الغرب لايريد روسيا قوية وذات سيادة، وذلك حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز في نبأ عاجل.

واعترف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في خطاب بثه التلفزيون الروسي، بالتداعيات الاقتصادية التي تركتها العقوبات الغربية على اقتصاد بلاده، لكنه أكد مع ذلك أن محاولة "تركيع" موسكو لن تنجح.

وأضاف: "لا نسعى لاحتلال أوكرانيا ونسعى لمساعدة سكان دونباس"، الإقليم الذي يتكون في جانب كبير منه من جمهوريتين انفصاليتين تدعمهما موسكو وتعترف بهما.

وذكر بوتين أن أوكرانيا كانت تستعد لشن حرب ضد إقليم دونباس الذي يعيش فيه ناطقون باللغة الروسية، تؤكد موسكو مرارا أنهم تعرضوا للاضطهاد.

وقال الرئيس الروسي: "نواصل فتح الممرات وإيصال المساعدات الإنسانية".

تأثير العقوبات الاقتصادية على روسيا

وعن تأثير العقوبات الاقتصادية على بلاده، قال الرئيس الروسي: "لن يكون الأمر سهلا بالنسبة لنا في روسيا، وسنشهد ارتفاعا في معدلات البطالة والتضخم، وسنتعامل مع هذه القضايا".

وأضاف: "ارتفاع الأسعار سيضر بأجور الشعب"، واعدا تقديم المساعدة للأسر التي لديها أطفال زيادة المدفوعات الاجتماعية لمواجهة التضخم.

واعتبر أن الحقيقة التي فرضتها العقوبات الغربية تحتاج إلى تغييرات عميقة في الاقتصاد الروسي لمواجهة التضخم والبطالة.

ومع ذلك، أكد الرئيس الروسي أن محاولة الغرب لشن "حرب اقتصادية الخاطفة" على بلاده لن تنجح.

واعتبر أن الاقتصاد الروسي سيتكيف مع الواقع الجديد، وقال إن البنوك الروسية تواصل العمل رغم العقوبات.

وشدد بوتين، على أن معظم الدول لا تؤيد فرض عقوبات على روسيا، مضيفا أن محاولة الغرب للسيطرة على العالم تقترب من نهايتها".

وتابع: "نحن نقاتل من أجل سيادة روسيا ومستقبل أطفالنا"، قائلا "الغرب يعتقد أننا سوف نتراجع.. الغرب لا يفهم روسيا، الغرب لن يؤدي إلا إلى تقوية روسيا بأعماله العدائية".

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، أعلن أمس، الثلاثاء، موافقته، على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، تشمل حظرا على الاستثمارات في قطاع الطاقة الروسي وصادرات السلع الكمالية وواردات منتجات الصلب.

ومن المقرر أن تدخل العقوبات الجديدة حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق يوم الثلاثاء. 

وتشمل العقوبات أيضا تجميد أصول المزيد من أرباب الأعمال الذين يدعمون الدولة الروسية ومنهم مالك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم رومان أبراموفيتش.