رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزمة الروسية الأوكرانية.. واشنطن تهدد بإغلاق طرق الملاحة الدولية أمام روسيا

واشنطن
واشنطن

مازالت الأزمة الأوكرانية الروسية محط اهتمام العالم حاليا، حيث تواجه روسيا عقوبات فرضتها عليها دول أوروبية وأمريكية إثر عمليتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية منذ ١٩ يوما، ومؤخرا، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن خيارات الولايات المتحدة حيال روسيا على الطاولة، بما فيها حظر تجاري شامل، وإغلاق طرق الملاحة الدولية، وذلك حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز عربية".

ووقعت الولايات المتحدة ودول أوروبية عقوبات عدة على روسيا في مجالات اقتصادية ورياضية وسياسية، بعد إعلانها شن عملية عسكرية على أوكرانيا الشهر الماضي.

أوكرانيا تعلن وقوع انفجار قرب أكبر محطاتها النووية

وأعلنت مصادر أوكرانية، اليوم الإثنين، أن القوات الروسية فجرت أجزاء من مستودع للذخيرة بالقرب من محطة زابوريزهزهيا، أكبر محطة طاقة نووية في أوكرانيا، والتي تخضع حاليا للسيطرة الروسية.

وأفادت شركة الطاقة النووية الأوكرانية "إنرجوأتوم" على تطبيق تليجرام بأن الانفجار وقع قرب أنقاض منشأة للتدريب العسكري، ولم يتم التحقق من تلك المعلومات من مصدر مستقل، كما لم يصدر أي تعليق من الجانب الروسي.

وأضافت "إنرجوأتوم" أن العاملين في المحطة توقفوا بشكل مؤقت عن العمل بسبب الانفجار. ولم يتم الكشف بعد عما إذا كان قد حدث تغيير في مستويات الإشعاع بسبب الحادث.

روسيا تهدد بإغلاق يوتيوب 

وكانت روسيا هددت بحظر يوتيوب في حال عدم استجابة شركة جوجل لطلبها برفع الحظر على قنواتها الإعلامية على اليوتيوب، وذلك حسبما أفادت قناة “سكاي نيوز”، اليوم الإثنين.

وكان موقع "يوتيوب"، حظر قناة "رسيا اليوم" بشكل فورى فى جميع أنحاء العالم، وفى وقت سابق، أعلن موقع "يوتيوب" حظر قنوات الإعلام الروسية الممولة من الحكومة بشكل فورى فى جميع أنحاء العالم.

في ذات السياق، أكد الكرملين أن خطط روسيا في أوكرانيا ستتحقق كاملة وفق مواعيد زمنية محددة، مضيفا: "لم نطلب مساعدة عسكرية من الصين والخطة العسكرية في أوكرانيا تراعي عدم سقوط مدنيين".

وتستمر العملية العسكرية لروسيا في الأراضي الأوكرانية لليوم التاسع عشر على التوالي، وهو ما أدى إلى فرض عقوبات على روسيا من دول أوروبية وأمريكية.