رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجميد الحسابات المصرفية للرئيس الروسي ووزير خارجيته

تشمل بوتين ولافروف.. قادة أوروبيون يتفقون على حزمة عقوبات ضد روسيا هي الأشد في التاريخ

فرض عقوبات على بوتين
فرض عقوبات على بوتين ولافروف

اتفق  قادة أوروبيون، على حزمة عقوبات ضد روسيا هي الأشد في التاريخ، وأعلن مستشار النمسا كارل نيهامير أن قمة الاتحاد الأوروبي وافقت على حزمة هي "الأكثر قساوة في التاريخ" من العقوبات ضد روسيا، مضيفا أن تلك العقوبات ستكون "مؤلمة" للاتحاد الأوروبي أيضا.

وقال نيهامير إن العقوبات الأوروبية تشمل توريد قطع غيار الطائرات إلى روسيا، بالإضافة إلى فرض قيود على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية الروسية.

وذكر المستشار أن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت على إدراج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في قائمة العقوبات.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ أنه سيتم تجميد الحسابات المصرفية لبوتين ولافروف في الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الاتحاد لن يفرض حظرا على دخول بوتين ولافروف أراضيه، حفاظا على إمكانية إجراء مزيد من المفاوضات.

بدوره أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ستؤثر على "أعلى قادة روسيا". جاء ذلك في مذكرة وجهها ماكرون إلى البرلمان الفرنسي اليوم الجمعة. وقالت المذكرة: "أمس، تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي حزمة من العقوبات غير المسبوقة التي تؤثر على روسيا وبيلاروس. وستشمل العقوبات أيضا مسؤولين روس، بمن فيهم أعلى قادة البلاد".

ووافق الاتحاد الأوروبي، على عقوبات جديدة ضد روسيا، وتشمل كلا من الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرجي لافروف.

وقال مسؤول أوروبي لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، إن مبعوثي الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في بروكسل قرروا تجميد أصول في أوروبا تتبع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف".

فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، عن مصدر قوله، إن هذا يعني أنه سيُجرى على الأرجح تجميد أي أصول لبوتين ولافروف في الاتحاد الأوروبي. وقد لا يُسمح لهما أيضًا بدخول الاتحاد الأوروبي".

وأكد أن مبعوثي الاتحاد الأوروبي الموجودين في بروكسل يقومون بصياغة تفاصيل عقوبات على روسيا، وافق عليها زعماء دول التكتل أمس الخميس.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في وقت سابق حزمة من العقوبات ضد روسيا بسبب اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، شملت أكثر من 300 برلماني روسي، وعددا من المسؤولين، بينهم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، والمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إضافة إلى رئيسة تحرير شبكة RT مارغاريتا سيمونيان، ومذيع البرامج فلاديمير سولوفيوف.

وشملت العقوبات رجل الأعمال يفغيني بريغوجين بالإضافة إلى والدته وزوجته، بالإضافة إلى عدد من البنوك الروسية.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل يوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومسؤولين أمنيين على قائمة العقوبات.

وأضاف بوريل "هذه خطوة مهمة.. القادة الوحيدون في العالم الذين فرض عليهم الاتحاد الأوروبي عقوبات هم الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، والآن الرئيس الروسي بوتين".

وصرح جوزيب بوريل بأن قائمة العقوبات ستشمل كل من يتعاون مع روسيا من بيلاروس.

وأفاد مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن بأنهم سيمنعون وصول روسيا ورؤوس الأموال الروسية إلى أسواق المال الأوروبية.