رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتقادات لـ فيسبوك لسماحه بالتدوينات التي تدعو لقتل بوتين!

بوتين ورئيس بيلا
بوتين ورئيس بيلا روسيا

يُسمح لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام في بعض البلدان بالدعوة إلى العنف ضد الروس ومقتل فلاديمير بوتين، وفقًا لعدد من التقارير الإعلامية.

وتقوم ميتافيرزا، الشركة الأم لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وغيرها، بتغيير سياستها المتعلقة بخطاب الكراهية بشكل مؤقت للمنشورات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا للبلدان المعنية ومعظم الدول الأوروبية المجاورة.

حيث يتم السماح للمنشورات على فيسبوك التي تدعو إلى وفاة بوتين أو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في تغيير قواعد الشركة بشأن العنف والتحريض، وفقًا لسلسلة من التقارير الإعلامية.

وقالت التقارير إن مثل هذه المنشورات لن يُسمح بها إذا تضمنت اقتراحين بأن التهديد موثوق به - مثل الموقع والطريقة - أو أهداف أخرى.

وأضافت إن الدعوات إلى العنف ضد الروس مقبولة عندما يتحدث المنشور بوضوح عن غزو أوكرانيا.

والدعوات إلى العنف ضد الجنود الروس ستُعتبر وكيلًا للجيش الروسي - رغم أن ذلك لن يمتد إلى أسرى الحرب.

تنطبق التغييرات المؤقتة في السياسة على لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وروسيا وأوكرانيا.

وأعلنت العديد من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية قيودًا جديدة على المحتوى حول النزاع وقدمت استثناءات للسياسات أثناء الحرب.

وقال المتحدث باسم ميتا جو أوزبورن إن الشركة "تقوم في الوقت الحالي باستثناء ضيق لمدح فوج آزوف بدقة في سياق الدفاع عن أوكرانيا، أو في دورها كجزء من الحرس الوطني الأوكراني".

وتم حظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية RT و Sputnik في أوروبا ولم تعد تظهر على YouTube أو Facebook.

خطوات أخرى ضد روسيا

قالت شركة ألفا بايت، الشركة الأم لموقعي YouTube و Google Play ، إنها ستعلق جميع الخدمات القائمة على الدفع في روسيا وانضمت إلى Twitter في تعليق الإعلانات.

في الأسبوع الماضي، قالت روسيا إنها تحظر Facebook في البلاد ردًا على ما قالت إنها قيود على الوصول إلى وسائل الإعلام الروسية على المنصة.

اتخذت موسكو إجراءات صارمة ضد شركات التكنولوجيا، بما في ذلك Twitter ، لكن بعضها وجد طرقًا للسماح بالوصول في روسيا عبر متصفحات غير شائعة.

وأثارت شركات وسائل التواصل الاجتماعي غضب وكالة الاتصالات الحكومية الروسية لسماحها بمشاركة المحتوى الذي يقوض الخط الرسمي للكرملين على منصاتها.