رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تناول اللوز المر يسبب التشنجات والغثيان

قائمة أطعمة صحية تصيب الجسم بالتسمم.. البطاطس والكاجو

أطعمة صحية قد تسبب
أطعمة صحية قد تسبب تسمما للجسم

هناك العديد من الأطعمة الصحية المفيدة لجسم الإنسان، ولكن بالرغم من فوائدها الصحية، إلا أن في حال تناولها بطرق معينة قد تضر بالجسم بشكل خطير يصل لحد الوفاة "وفقا لتقرير الموقع الطبي الأمريكي".


قائمة بالأطعمة الصحية التي قد تسبب تسمما للجسم  
1-اللوز" المر والحلو":
يحتوي اللوز بنوعيه على مركب كيميائي يعرف باسم "أميجدالين"، والذي يمكن أن يتحول إلى "السيانيد"، لكن اللوز المر يحتوي على أعلى المستويات بكثير، أما اللوز الحلو آمن لتناول الوجبات الخفيفة، لكن تناول اللوز المر غير المعالج يمكن أن يسبب الغثيان، والإسهال، والتشنجات.  
2-بذور التفاح: 
يعد التفاح من أكثر الأطعمة الصحية المفيدة للجسم، ولكن تحتوي بذور التفاح على مادة "السيانيد"، والتي قد تكون سامة للجسم؛ حيث يسبب السيانيد في الإصابة بالنوبات القلبية، وسرعة التنفس، وربما الموت.
ولكن لحسن الحظ تحتوي بذور التفاح على طبقة واقية، تمنع السيانيد من الدخول إلى النظام الغذائي إذا أكلتها عن طريق الخطأ، لكن من الجيد توخي الحذر حتى في الجرعات الصغيرة.
3-أوراق البطاطس:
تحتوي أوراق البطاطس، وبراعمها، وسيقانها (درنات) على مادة سامة تسمى "جليكوالكالويد"، وهذه المادة تجعل البطاطس عندما تتعرض للضوء، أو تتقدم في العمر، أو تتضرر تبدو خضراء، وقد يؤدي تناول البطاطس التي تحتوي على نسبة عالية من "الجليكوالكالويد" إلى الإصابة بالصداع، والإسهال، والغثيان، والموت.


4-أوراق المانجو: 
تحتوي أوراق المانجو على مادة "اليوروشيول"، وهو السم الموجود في "اللبلاب السام"، ولذلك يمكن أن يسبب تناول أوراق المانجو تفاعلا شديدا مع التورم، والطفح الجلدي، وكذلك مشاكل في التنفس. 
5-الكاجو: 
يعد "الكاجو" من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة خاصة عند تناوله باعتدال، ويتعرض "الكاجو" الذي يباع في المتاجر لعملية تبخير لإزالة سم يسمى "أوروشيول"، وهو نفس السم الذي تجده في "اللبلاب السام"، وقد يؤدي تناول الكاجو المطبوخ على البخار رد فعل تحسسي، ويمكن أن يكون قاتلا إذا كانت حساسيتك شديدة.


6-جوزة الطيب 
يعتبر "جوزة الطيب" من الأطعمة الصحية المفيدة لجسم الإنسان؛لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فتقوم بالحد من الإصابة بالسرطان،ويستخلص جوزة الطيب -هذا النوع الشهير من التوابل- من شجرة تستوطن إندونيسيا، وتتميز جوزة الطيب بنكهتها الرائعة التي تضيفها للأطعمة، كما أن جوزة الطيب مكون أساسي في إعداد وجبات بعينها، كما تضفي مذاقا لحلوى البودينغ، وفضلا عن الحلوى تضاف جوزة الطيب إلى أطباق الخضراوات، واللحوم، والبطاطس، بل وحتى المشروبات. 
ولكن لا بد من مراعاة إضافة جوزة الطيب بكميات صغيرة؛ حيث أن تناولها بالملعقة يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، فتناول ملعقتين صغيرتين من جوزة الطيب يمكن أن تكون سامة لجسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائها على مادة "الميريستسين"، وهو زيت يمكن أن يسبب النوبات القلبية، والهلوسة، والدوخة، والارتباك، والنعاس.