رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استخراج شهادة التسلسل الدراسي للتقديم على الجامعات مأساة جديدة يعيشها أولياء الأمور

مأساة استخراج شهادة
مأساة استخراج شهادة التسلسل الدراسي للتقديم على الجامعات

استخراج  شهادة التسلسل الدراسي للتقديم على الجامعات مأساة جديدة يعيشها أولياء الأمور والطلاب، لا سيما وأنه لا يوجد نظام مركزي بالوزارة يسنح باستخراج شهادة التسلسل الدراسي، لإثبات أن الطالب المُتقدم للجامعة أتم دراسة 12 عامًا ما قبل التعليم الجامعي.

مأساة استخراج شهادة التسلسل الدراسي

"بنتي بتقدم للجامعة السنة دي، والجامعات التابعة للمجلس الأعلى بتطلب شهادة تسلسل زمني علشان تثبت إن الطالب درس 12 سنة بالتمام والكمال، المشكلة إن ما فيش نظام مركزي بوزارة التعليم يشمل السجل الدراسي للتلاميذ ويتيح فرصة استخراج الشهادة"، بهذه الكلمات أعربت رغد صفوت، ولية أمر طالبة، عن غضبها من إصرار المجلس الأعلى للجامعات على تعذيب أولياء الأمور والطلاب –حسب وصفها-

رحلة تعذيب يخوضها أولياء الأمور لإحضار شهادة التسلسل الدراسي، من خلال «اللف» على كل مدرسة كان مقيد فيها أبنائهم، لاستخراج مستند يثبت عدد سنوات قيده في المدرسة، لم تنته الرحلة بعد فلا بد من توثيق المستند من الإدارة التعليمية.

تزداد رحلة استخراج شهادة التسلسل الدراسي، سوءًا في حالة درس الطالب، في أكثر من مدرسة بمناطق أو محافظات مختلفة، وتستفحل الأزمة في حالة أن إحدى تلك المدارس أنهت نشاطها، ولم يعد لها وجود.

دوامة استخراج شهادة التسلسل الدراسي

التوجه للإدارة التعليمية للتتولى مهمة البحث في الدفاتر عن الميتندات لاستخراج الوثيقة، حل غير منطقي، من وجهة نظر رغد: "أنا معايا إدراج قيد لبنتي من تانية لخامسة إبتدائي، في مدرسة قفلت، من إدارة كرداسة، طيب وأولى ابتدائي نظامها إيه يا كرداسة؟ لا والله المدرسة ماكانتش تبعنا ساعتها، كانت تبع أوسيم عايزين أولى إبتدائي يا أوسيم! ولا نعرفها، ارجعي كرداسة.. فحاليًا".

إمكانية إلحاق ابنة رغد صفوت بالجامعة، مرتبطة بإثبات ما إذا كانت درست الصف الأول الابتدائي من عدمه "دخول بنتي الجامعة مرتبط بإثبات إنها درست سنة أولى ابتدائي أو لا، أي والله لا يشفع لها وجود إثباتات الدراسة من تانية ابتدائي لشهادة الثانوية وبالتأكيد لا يشفع لها أبسط قواعد المنطق أو طبائع الأمور أو المعروف من التعليم بالضرورة".

المجلس الأعلى يحل أزمة شهادة التسلسل الدراسي

وحاول المجلس الأعلى للجامعات حل أزمة استخراج شهادة التسلسل الدراسي للتقديم على الجامعات، من خلال إصدار قرار ينص على "عدم مطالبة الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بتقديم تسلسل دراسي يثبت قضاء الطالب لـ 12عامًا في التعليم والاكتفاء بتقديم شهادة صادرة من وزارة التربية والتعليم تفيد بان الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية".

كما يسمح القرار لطلابالشهادة الإنجليزية (IG) الحاصلين على 11 عامًا دراسيًا، الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، بشرط الحصول علي شهادة من وزارة التربية والتعليم أنه استوفي متطلبات الحصول علي الشهادة طبقًا لما هو مقرر في مصر، على أن يستكمل الطالب الحصول علي مواد الهوية القومية (اللغة العربية- التربية الدينية- التربية القومية) أثناء دراسته الجامعية.

مراحل استخراج  شهادة التسلسل الدراسي

وحددت وزارة التربية والتعليم، مراحل استخراج الطالب شهادة التسلسل الدراسي، والتي شملت عدة خطوات، تتباين بين الطالب الذي يدرس في مدرسة مصرية، أو جاء من الخارج ضمن ما يعرف بالطلبة المصريين في الخارج، بأي دولة عربية أو أجنبية.

وتشمل خطوات استخراج شهادة تسلسل دراسي، بالنسبة للطالب الذس كان يدرس في مدرسة مصرية، حكومية أو خاصة أو دولية، أن يتبع الخطوات التالية:

  • يقدم للإدارة العامة للامتحانات ما يفيد حصوله على كل الشهادات على مدار السنوات الدراسية.
  • يحصل الطالب أولًا على ما يفيد حصوله على الابتدائية من خلال شهادة يستخرجها من الإدارة التعليمية.
  • يحصل الطالب من الإدارة التعليمية على ما يفيد حصوله على الإعدادية.
  • لا يحتاج الطالب أن يحصل على شهادة كل سنة دراسية على حده، بل يكفيه الحصول على شهادة الابتدائية وشهادة الإعدادية، ليثبت أنه أتم مرحلة التعليم الأساسي.
  • يستخرج الطالب من الإدارة التعليمية ما يفيد حصوله على شهادة الثانوية العامة أو الدبلومات.
  • يحق للطالب استخراج شهادة الثانوية العامة أو الدبلومات من الإدارة العامة للامتحانات.
  • تتيح الإدارة العامة للامتحانات الحصول على شهادة الثانوية سريعا، بينما تستغرق في الإدارة التعليمية فترة أطول.
  • عندما يتوفر لدى الطالب كل هذه الشهادات يقدمها للإدارة العامة للامتحانات ليحصل على شهادة تسلسل دراسي يقدمها للجهة المطلوبة.
  • للطلاب المصريين بالخارج امتحان تحديد مستوى للحصول على شهادة التسلسل الدراسي.

بالنسبة للطلاب المصريين الذين كانوا يدرسون في الخارج يتم استخراج التسلسل الدراسي، من خلال إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، ليتقدم بطلب للحصول على شهادة تسلسل دراسي.