رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الإمارات.. أسعار البترول تتراجع بنحو 14 دولارًا اليوم الخميس

انخفاض أسعار البترول
انخفاض أسعار البترول اليوم الخميس

تراجعت أسعار، اليوم الخميس في تعاملات متقلبة بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة في ضوء عدم وضوح الرؤية فيما إذا كان كبار المنتجين سيعززون الإمدادات للمساعدة في سد الفجوة في الإنتاج من روسيا بسبب العقوبات نتيجة لحربها على أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن تداول كلا من خامي برنت وغرب تكساس الوسيط في نطاقات تتراوح ما بين 4 إلى 5 دولارات على السعر الأصلي. وهذا وقد أعطى المسؤولون الإماراتيون وجهات نظر متباينة بشأن خطط الإنتاج في ظل اتفاق أوبك بلس والوضع الحالي للأسواق. 

وقد هبطت كل من مخزونات الخام الأمريكي والوقود في الأسبوع الماضي. كما وصل احتياطي البترول الاستراتيجي عند أدنى مستوى منذ عام 2002.

انخفاض أسعار البترول

انخفاض أسعار النفط 

وبحسب وزارة البترول، سجلت أسعار خام برنت 114.10 دولارًا اليوم الخميس، بانخفاض 15 دولارًا عن أمس الأربعاء، فيما سجلت أسعار خام غرب تكساس 110 دولارًا بانخفاض 14 دولارًا عن أمس الأربعاء.

فيما ارتفعت أسعار خام أوبك بقيمة دولارًا بعدما ارتفعت من 126.51 دولارًا إلى نحو 127.93 دولارًا، وفقًا لأسعار وزارة البترول المصرية.

الإمارات وراء تراجع الأسعار

وجاء التراجع مدفوع جزئيا باتجاه الامارات إلى زيادة إنتاجها فجاءة من البترول الخام فيما أكدت مصدر من السعودية حسب الوكالات بان قرار الامارات كان احادي الجانب دون التنسيق مع أوبك بلس.

وقال جون كيلدوف من Again Capital لشبكة CNBC «نقطة السعر البالغة 130 دولارًا كانت تأخذ في الحسبان الحصار المطلق في سوق النفط، حيث كنا نحدق في احتمال فقد كل الإنتاج الروسي، وأوبك لا تتزحزح والوضع الأوكراني يزداد سوءًا، لأن الآن قمنا بعكس كل ذلك».

تراجع أسعار البترول

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت وكالة الطاقة الدولية 60 مليون برميل من احتياطيات النفط للتعويض عن اضطرابات الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي، ووصفت الوكالة هذه الخطوة بأنها استجابة أولية. وقالت إنه يمكن الإفراج عن المزيد إذا لزم الأمر.

ومع ذلك، ارتفعت أسعار النفط هذا الشهر مع ارتفاع نفط خام غرب تكساس الوسيط بنحو 15% مع غزو روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، أوكرانيا.

وقال إد مويا، كبير محللي السوق في Oanda إن "العالم يعمل معًا لمعالجة ارتفاع أسعار النفط، وقد وضع ذلك قمة قصيرة الأجل للخام".

وأعلنت المملكة المتحدة عن قيودها الخاصة على شراء واردات النفط الروسية، قائلة إنها ستوقف واردات البلاد تدريجيًا بحلول نهاية العام. وكشف الاتحاد الأوروبي عن خطة لتقليل إعتماده على الوقود الأحفوري الروسي.

سوق النفط متذبذب 

إلى ذلك، قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن مشهد تذبذب أسعار النفط غريب جدًا، مردفًا "لا أحد يتوقع الحدود التي قد تصل إليها أسعار النفط الفترة المقبلة".

وأوضح، أن أسعار البنزين انخفضت بنسبة 3.5% فقط، مردفا "المشهد مرتبك فرغم تصريحات أمريكا بحظر واردات النفط الروسية، تراجعت الأسعار اليوم".

وتوقع ارتفاع أسعار النفط والمشتقات البترولية خلال الفترة المقبلة، قائلا:" مصادر إنتاج ونقل النفط لم تتأثر بالحرب الروسية الأوكرانية، لكن الأزمة تكمن في الحرب الكلامية وغياب التنسيق".