رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفعت بنحو 6 دولارات.. أسعار البترول تصل إلى 117 دولارًا للبرميل

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول إلى 177 دولار للبرميل

واصلت أسعار البترول صعودها، اليوم الخميس، مع ارتفاع خام برنت قرب 117 دولارًا للبرميل، حيث آثار تعطل التجارة ومشكلات الشحن من العقوبات الروسية بسبب الأزمة الأوكرانية المزيد من المخاوف بشأن الإمدادات، في حين تراجعت مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ 20 عامًا مع قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات على قطاع التكرير الروسي. 

وسجل خام برنت ارتفاعًا بنحو 6 دولارات بعدما قفز إلى 116.83 دولارًا اليوم الخميس، كما ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس بنحو 5 دولارات حيث بلغ 114.38 دولارًا، فيما ارتفع سعر خام برنت إلى 103.39 دولارًا بعدما سجل زيادة بنحو 4 دولارات. 

ارتفاع أسعار البترول بنحو 6 دولارات

أسعار العقود الآجلة للغاز 

فيما سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز في ​أوروبا​ مجددًا الحد الأقصى التاريخي لها، حيث وصلت إلى 2279 ​دولار​ًا لكل ألف متر مكعب، حسب بورصة العقود الآجلة ICE ومقرها لندن. 

كما تجاوزت تكلفة العقود الآجلة لشهر أبريل على مؤشر TTF في المركز الأوروبي الأكثر سيولة عند افتتاح التداول 2050 دولارًا لكل ألف متر مكعب، وأظهرت نموًا ثابتًا بشكل عام. وبلغ السعر الأقصى 2279 دولارًا في الساعة، فيما كان السعر المقدر في اليوم السابق نحو 1900 دولار. 

زيادة أسعار البترول إلى 117 دولار

فيما تجاوزت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا مستوى تاريخيًا، متخطيةً 2226 دولارًا لكل ألف متر مكعب. وبدأت الزيادة الملحوظة في أسعار ​الغاز​ في أوروبا في الربيع، عندما تقلب متوسط ​​السعر الفوري على مؤشر مركز TTF في حدود 250 إلى 300 دولار لكل ألف متر مكعب.

مكاسب رغم قرار أوبك بزيادة الإنتاج 

تأتي هذه المكاسب بعد جولة جديدة من العقوبات الأمريكية التي تستهدف قطاع تكرير النفط الروسي، مما يثير مخاوف بأن تكون صادرات موسكو من البترول والغاز هي الهدف التالي للعقوبات.

وقررت أوبك وحلفاءها، أمس الأربعاء، زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من أبريل، ما يتوافق مع الزيادة المُتفق عليها سابقا، ويأتي القرار ضمن خطة الزيادة التدريجية التي أقرها التحالف في العام الماضي التي تنطوي على زيادة شهرية بالقدر ذاته.

كانت الولايات المتحدة واقتصادات كبرى من أعضاء وكالة الطاقة الدولية وافقت على التنسيق فيما بينهم لإطلاق ما إجماليه 60 مليون برميل من الاحتياطات في الأسواق العالمية، على أن تُطلق واشنطن 30 مليون برميل؛ رميا إلى تهدئة الأسعار الآخذة في الازدياد.