رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لليوم الثالث على التوالي.. انخفاض أسعار خام البترول بنسبة 2%

انخفاض أسعار النفط
انخفاض أسعار النفط

تراجعت أسعار خام البترول، اليوم الخميس، لليوم الثالث على التوالي، وذلك بعد ارتفاعها في الأسواق الأسيوية خلال الأيام الماضية بعد أن أتهم المتمردون المدعمون من روسيا في شرق أوكرانيا قوات حكومة كييف بقصف أراضيهم، وذلك في ظل احتدام الوضع بين أوكرانيا وروسيا. 

وسجل سعر برميل من نوع خام برنت اليوم 17 فبراير 2022، حوالي 93.53 دولار بدلًا من 94.48 أمس الأربعاء، فيما سجل الخام من نوع غرب تكساس 92.37 دولارًا بدلًا من 93.16 دولارًا للبرميل الواحد، كما سجل خام أوبك 92.16 دولارًا بدلًا من 95.16 دولارًا للبرميل الواحد، اليوم الخميس. 

اتفاق نووي إيراني 

وكتب كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كاني، على تويتر، أن الجهود المبذولة لاستعادة الاتفاق "أقرب من أي وقت مضى" من الاتفاق، على الرغم من أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت أكثر تحفظًا.

ويبدو أن طهران تتخذ خطوات في آسيا من أجل عودتها الرسمية إلى السوق، حيث التقى مسئولون من شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة بمصافي التكرير في كوريا الجنوبية.

الاتفاق النووي الإيراني

وقال كلوديو جاليمبيرتي نائب رئيس شركة الاستشارات ريستاد إنرجي "الأنباء الإيجابية بشأن المفاوضات النووية الأمريكية الإيرانية تقدم تهدئة لأسعار النفط العالمية تشتد الحاجة إليها، إذ تقلص إمكانية وجود إمدادات خام جديدة العجز بين العرض والطلب".

وقالت فرنسا أمس الأربعاء إن القرار بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 مع القوى العالمية لم يتبق له سوى أيام، وإن الأمر الآن بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي، في حين دعت طهران القوى الغربية إلى “الواقعية”.

وقلص الخام الخسائر بعد تقرير من وكالة الأنباء الروسية أن الانفصاليين المدعومين من موسكو زعموا أن القوات الأوكرانية انتهكت قواعد وقف إطلاق النار بين عشية وضحاها.

بينما أصرت روسيا على أنها جادة بشأن تخفيف التوترات، وتنفي أنها تخطط لغزو جارتها الأصغر، فيما تقول الولايات المتحدة إن موسكو لا تزال تعزز مستويات القوات بالقرب من الحدود.

ارتفاع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، حتى مع انخفاض المخزونات في مركز كاشينج الرئيسي إلى أدنى مستوى منذ 2018.

مخزون النفط الأميركي

وانخفضت مخزونات الوقود وتجاوز الطلب الرقم القياسي المسجل في الأسبوع السابق، إذ بلغ إجمالي إمدادات المنتجات على مدى 4 أسابيع 22.1 مليون برميل يوميا في المتوسط، وفقا لإدارة معلومات الطاقة. وتعافى الاقتصاد الأمريكي سريعا من الركود الناجم عن فيروس كورونا، مما عزز الطلب على الوقود.

وزادت مخزونات النفط الخام 1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 فبراير لتصل إلى 411.5 مليون برميل وذلك مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.9 مليون برميل إلى 25.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2018.

وأظهرت بيانات الإدارة انخفاض استهلاك الخام في مصافي التكرير 675 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي وزيادة معدلات تشغيل المصافي 2.9 %. 

كما انخفضت مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع رويترز بارتفاع قدره 550 ألف برميل.