رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزهم عمرو أديب..

كيف يرى الخبراء والإعلاميين ورجال الأعمال حل أزمة ارتفاع أسعار السلع؟

نجيب ساويرس - هانى
نجيب ساويرس - هانى توفيق - أحمد موسي - عمرو أديب

أصبحت قضية ارتفاع الأسعار في مصر محل اهتمام الرأي العالم وحديث الساعة خلال الفترة الحالية، وهو الأمر الذي أدي إلى ظهور أكثر من خبير وإعلامي للتحدث عن حلول لتلك الأزمة التى من المتوقع استمرارها لفترة طويلة.

وأثارت بعض التصريحات من قبل بعض الإعلاميين جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر وفيسبوك»، أبرزهم عمرو أديب والذي اعتبره البعض استفزازًا وسخرية، ولكنه خرج ليؤكد أن تصريحاته هي مجرد حل للأزمة وما تم تداولة هو «اجتزاء» لحديثه عن الأزمة.

وفي السطور التالية  يرصد موقع «النبأ» الإخباري، أبرز تصريحات الخبراء والإعلاميين ورجال الأعمال عن حلول أزمة ارتفاع الأسعار.

عمرو أديب

1- عمرو أديب

أكد عمرو أديب للمواطنين خلال حلقة برنامجه التليفزيوني الحكاية، إن الزيادات الحالية ليست ناتجة عن الأزمة الأوكرانية، قائلًا: الغلاء اللي شايفينه دلوقتي ملوش علاقة بالحرب، لسه الغلاء بتاع الحرب جاي.

كما علق عمرو أديب على مطالبة البعض للدولة بفرض تخفيضات على السلع بسبب الغلاء المفاجئ الذي حدث، فقال: أقول ليه للدولة قللي أو اعملي؟ إحنا عارفين في مصر إن اللي بيطلع مش بينزل.

وانتقد أديب بعض السلوكيات الشرائية الخاطئة في ظل الارتفاع في أسعار السلع الغذائية، قائلًا: ده مش وقت بيض أورجانيك ماله البيض العادي؟ كله بالبسطرمة بيبقى حلو، مش لازم تشتري المنتج الغالي ما دام الأرخص منه بنفس الجودة.

كما الإعلامي عمرو أديب إن هناك فرقًا بين المواطن المصري والأجنبي، موضحًا: هناك الناس معندهاش اعتمادية قوي على الدولة فاهمين إن السوق كدة كدة هيتحرك.

وتحدث أديب عن أزمة الخبز، حيث قال: ليه مانرجعش نخبز في البيوت زي ما كنا بنعمل من 100 سنة؟ وسرد التجربة الأمريكية في الأمر وأنهم بالفعل بدأوا يخبزون في المنازل، حيث ناشد المصريين بأن يعودوا إلى تقاليدهم مرة ثانية.

أما عن الارتفاع المضطرب في أسعار الوقود، قال عمرو أديب: البنزين غالي وهيغلى خلال الفترة المقبلة، حيث رأى أنه مع ارتفاع أسعار البنزين يجب أن تهدأ حمى الاستهلاك عند المصريين، معلقًا: لازم نبدأ إننا نعدي مرحلة الهلع والشكوى ‏إلى مرحلة التصرف والصمود، ‏ملوش لازمة خالص حاليا ناخد العربية ونتفسح ونلف بيها في الليل، خاصةً مع وجود توقعات برفع سعر برميل البترول إلى 300 دولار، العقل حلو حتى لو معاك فلوس ومقتدر حافظ عليها.

أحمد موسي

2- أحمد موسى

فيما استشهد الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، بما أقدم عليه الشعب الصيني لحل أزمة ارتفاع الأسعار، حيث قال إن الرئيس الصيني تناول الحديث عن حماية الأراضي الزراعية، «بدأوا يلجأو للصحراء، بيزرعوا في الجبال والهضاب»، مشددًا على أن العالم أجمع أصبح يتحدث عن ارتفاع الأسعار حاليًا.

وتابع أن الصين تزرع القمح والأرز والذرة وفول الصويا والشاي والشعير، مشيرًا إلى أن بكين متخوفة من الإمدادات من السلع بالأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة؛ لتأمين أمنها الغذائي.

وأضاف أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، الذي يبلغ تعداد سكان بلاده (مليار و300 مليون نسمة)، إن بكين لن تعتمد على الخارج لتحقيق أمنها الغذائي.

وأوضح موسى، أن الناتج المحلي الصيني بلغ العام الماضي 18 تريليون دولار، وبها 300 مليون مواطن يعملون في الزراعة «مساحتها 9.5 مليون كيلومتر مربع».

نجيب ساويرس

3- نجيب ساويرس

قدم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عددا من المقترحات للحكومة من أجل العمل على مواجهة ارتفاع أسعار البترول والقمح وتأثيره على الاقتصاد، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا.

وقال ساويرس، عبر تغريدة له على موقع تويتر، إن هناك إجراءات من الواجب سرعة تنفيذها لمواجهة ارتفاع أسعار البترول والقمح وتأثيره على الاقتصاد.

وتتضمن مقترحات ساويرس التالي:

1- استبدال توليد الطاقة من الغاز والمازوت بالطاقة البديلة.

2- تصدير الغاز المسال من محطات الغاز السائل لأوروبا للاستفادة من سعر الغاز المرتفع وتعويض الغاز الروسي.

3- زيادة مساحات زراعة القمح.

هاني توفيق

4- هاني توفيق

نصح الخبير الاقتصادي، هاني توفيق رئيس الجمعية المصرية للاستثمار سابقًا، بشراء الذهب وتقليل النفقات غير الهامة، لمواجهة التضخم وتداعيات حرب أوكرانيا وروسيا.

وقدم توفيق، نصائح للمصريين للتعامل مع قراراتهم فيما يخص الإدخار أو شراء العقارات أو تغيير نوع السيارات في ضوء موجة التضخم العالمية وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية.

وقال: «المواطن العادي أو المستهلك أو المدخر إذا كان لديه أمر مهم يستدعي شراؤها الآن مثل ثلاجة بايظة أو غيرها لازم يلحق يشتري دلوقتي والمستلزمات المعيشية الضرورية سواء التلفزيون أو تجهيز بنت للزواج لازم يشتروا الحاجات دلوقتي».

وأضاف: «لازم برضه يؤجل كافة النفقات غير الضرورية مثل قضاء الصيف في الساحل أو غيره وهي كافة النفقات غير الهامة».

وأشار إلى ضرورة مرور العام الحالي دون مصروفات رفاهية وأن يتم إرجائها للعام اللاحق قائلًا: «الجنيه إلى ممكن تصرفه النهاردة في شيء غير ضروري ممكن ماتلاقيهوش بكره».

ووجه نصيحة هامة للمدخر المصري بالجنيه قائلًا: «لو عايش على عائد الجنيه والإدخارات في البنك كمل الإدخار بالجنيه المصري لأنه بيدي أعلى سعر فائدة في العالم».

ودعا إلى استثمار المصريين في الذهب قائلًا: «الذهب يعتبر ملاذ آمن في أوقات الحروب والتضخم.. وحتى لو غالي اشتريه.. والتوقف تماما على التوسعات.. القرش ممكن تيجوا تدوروا عليه متلاقيهوش، ولا ترتبطوا بعقود».