رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط تاجر مخدرات في الفيوم أثناء ترويجه الممنوعات بمقهى شعبي

ضبط شخص لإتجاره في
ضبط شخص لإتجاره في المخدرات

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم، من ضبط شخص لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة "جوهر الحشيش" بدائرة مركز شرطة الفيوم.

ضبط تاجر مخدرات في الفيوم

كانت البداية بورود معلومات أكدتها تحريات وحدة مباحث مركز شرطة الفيوم، برئاسة المقدم هيثم طلبة رئيس المباحث، مفادها قيام أحد الأشخاص يدعى "المعلم سعيد " يبلغ من العمر 25 عاما، بالاتجار في المواد المخدرة متخذًا من قرية اللاهون مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي في تجارة المخدرات.

استهداف المتهم وضبطه

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم وتمكنت قوة من مباحث مباحث المركز من ضبطه أثناء تواجده على أحد المقاهي بدائرة المركز، وضبط بحوزته كميات من مخدر الحشيش أثناء ترويجها على عملاءه.

اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وحُرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة

حسب المادة 33 من قانون العقوبات، يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدي أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

ظروف تخفيف العقوبة

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.