رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تصدره «التريند»

صناع «نقل عام» يتحدثون لـ«النبأ»: المسلسل عائلي من الدرجة الأولى.. وتنويع الأجيال كان مقصودًا

من بوسترات «نقل عام»
من بوسترات «نقل عام»

حقق مسلسل «نقل عام»، على مدار الأسابيع الماضية» نجاحًا ساحقًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أنه تصدر «التريند»، وأصبح حديث الكثيرين.

جاء ذلك لا سيما أن المسلسل يعد عملًا اجتماعيًا في المقام الأول، تمكنت الأسرة المصرية، بمختلف أعمار أفرادها، من الالتفات حول شاشة التلفزيون، ومتابعته، فهو لا يحتوي على أي لفظ خارج أو مشهد جريء يثير الجدل ويعرض أصحابه للانتقادات أو الهجوم، وهو الأمر الذي تفتقده السينما والدراما المصرية منذ فترة طويلة.

المسلسل بطولة: محمود حميدة، وسوسن بدر، ومحمد محمود عبد العزيز، وسميحة أيوب، وأحمد بدير، ودينا، ومحسن محيي الدين، وإيمان أيوب، وهاجر الشرنوبي، ونور خالد النبوي، وتأليف السيناريست وليد خيري، وإخراج عادل أديب، وإنتاج مشترك بين شركة «فنون مصر» و«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية».

ويناقش المسلسل، على مدار 30 حلقة، في إطار من التشويق والإثارة، عدة قضايا مجتمعية هامة؛ كالزيادة السكانية، وتأثير «السوشيال ميديا» السلبي على الأفراد،  من خلال حكاية عائلة «عم أحمد الشربيني» وهو محمود حميدة، الذي يعمل سائقًا لأتوبيس نقل عام، يتزوج مرتين، وينجب 9 أبناء، لكنه يخرج على المعاش، بعدما أفنى عمره في رحلة العمل، ويواجه في حياته مشاكل كثيرة مع أولاده ووالدته.

وليد خيري: راهنت على النجاح.. وكنت خائفًا من العرض في رمضان

من جانبه، قال السيناريست وليد خيري لـ«النبأ»، إنه، منذ البداية، راهن على نجاح المسلسل، لكونه مختلفًا، موضحًا أن تحقيق هذا النجاح، لم يكن مفاجئًا له، وأنه تفاجأ بمدى وضخامة النجاح فقط.

وتابع أن كتابة المسلسل استغرقت حوالي ٤ شهور، وأنه بدأ في الاستعداد له قبل ذلك بشهرين تقريبًا، وأنه كان يعمل بأداء سريع، لرغبة فريق العمل في الانتهاء من التصوير والعرض تلفزيونيًا في توقيت محدد.

وعن فكرة العرض قبل الموسم الرمضاني بفترة قصيرة، أكد «خيري» على أنه لم يكن قلقًا من الأمر، وأنه يحب عرض أعماله في هذه الفترة من العام، والتي يطلق عليها «أوف سيزون».

وأوضح أنه، على العكس، كان متخوفًا من عرض المسلسل في رمضان، خاصة لأنه، وفقًا لوصفه، له طبيعة مختلفة عن مسلسلات السباق الرمضاني، التي تتسم بالرتم السريع.

وأشار السيناريست إلى أنه كان حريصًا على الجمع بين أجيال مختلفة في المسلسل، وأنه كان يقصد فكرة التنويع داخل العائلة الواحدة، حتى يدخل قلوب الكبار والشباب وحتى الأطفال.

وختم وليد خيري حديثه بأنه لا يميل إلى اختيار الأبطال، وأنه ترك هذه الخطوة للمخرج والمنتج، وأنه، أيضًا، لا يميل إلى حضور التصوير، مبررًا ذلك بأن مهنته الأساسية هي الكتابة فقط.

ريمون مقار: «نقل عام» استغرق 9 شهور.. وخصصنا ميزانية ضخمة له

وكشف المنتج ريمون مقار لـ«النبأ»، أن مسلسل «نقل عام» عمل عائلي، أتاح للأسرة بأكملها التجمع عليه، وأنه يحمل رسائل اجتماعية واضحة، معربًا عن سعادته البالغة بردود الأفعال الإيجابية التي حصدها المسلسل.

وتابع أنه خصص ميزانية ضخمة للعمل، الذي استغرق ما يقرب من 9 شهور كاملة لتنفيذه، وأن المخرج عادل أديب من أبرز شركاء نجاحه، مؤكدًا على أنه يمتلك طاقة وخبرة ووجهة نظر وقدرات، تجعل أي عمل فني يقدمه، في أفضل حالاته.

عادل أديب: لا علاقة للمسلسل بـ«سواق الأتوبيس» أو «ليالي الحلمية».. والعمل يجمع قامات فنية بارزة

في سياق متصل، نفى المخرج عادل أديب ما تردد من أقاويل، حول وجود شبه بين «نقل عام» ومسلسل «ليالي الحلمية» أو فيلم «سواق الأتوبيس»، قائلًا إنه لا يوجد أي علاقة من قريب أو بعيد للمسلسل بالأعمال السابقة.

وأضاف لـ«النبأ» أن فكرة أنه يكون البطل، وهو محمود حميدة، سائقًا، جاءت بالصدفة، موضحًا أنهم كانوا يبحثون عن شىء يرمز للنقل العام ليس أكثر.

وأردف «أديب» أن الدراما تلعب دورًا أساسيًا في سلوكيات الأفراد، وأنه يجب الاهتمام بهذا الأمر واستغلاله بطريقة صحيحة، مشيدًا بأداء النجوم في المسلسل، ومنهم «سوسن بدر، وحميدة، وسميحة أيوب»، مؤكدًا على أنهم قامات وعلامات بارزة، تضيف لأي عمل فني.

مواعيد عرض مسلسل «نقل عام»:

يذكر أن المسلسل يعرض من يوم السبت إلى الأربعاء، في تمام الثامنة مساء، على قناة "ON"، ثم يعاد في الـ12 مساء، ويعاد للمرة الثانية في الثانية صباحًا.

وعلى قناة "ON Drama"؛ يعرض في العاشرة مساء، ثم يعاد في الخامسة صباحًا، والمرة الثانية في العاشرة صباحًا.