رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم العالمي للمرأة.. كيف يتم الاحتفال به هذا العام؟

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 8 مارس، بـ اليوم العالمي للمرأة، في الوقت الذي أعلن الموقع الإلكتروني لليوم العالمي للمرأة أن موضوع هذا العام هو #BreakTheBias.

وتدعو المنظمة الناس إلى "تخيل عالم متساوٍ بين الجنسين" خالٍ من التحيز والقوالب النمطية والتمييز ضد المرأة.

وموضوع الأمم المتحدة هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، هو "المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام"، ويركز على النهوض بالمساواة بين الجنسين في سياق أزمة المناخ العالمية.

وقالت الأمم المتحدة: "إن الاستمرار في دراسة الفرص، فضلًا عن القيود؛ لتمكين النساء والفتيات من أن يكون لهن صوت وأن يكن لاعبات على قدم المساواة في صنع القرار المتعلق بتغير المناخ والاستدامة أمر ضروري؛ لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين". 

وتابع: "دون المساواة بين الجنسين اليوم، يظل المستقبل المستدام والمستقبل المتساوي بعيد المنال".

وبالنسبة لألوان التيمة الخاصة بالاحتفال فهي الأرجواني والأخضر والأبيض، حيث يدل الأرجواني على العدل والكرامة، والأخضر يرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء، وإن كان مفهومًا مثيرًا للجدل، كما يقرأ موقع يوم المرأة العالمي.

ويمكن المشاركة في الاحتفال بيوم المرأة العالمي من خلال الوقوف بأذرع متقاطعة كرمز لالتزامهم باستدعاء التحيز وتفكيك الصور النمطية ورفض التمييز وعدم المساواة.

ويتم تشجيع الجمهور على تصوير أنفسهم في الوضع وإرسال الصور إلى الموقع الرسمي. إذا كنت ترغب في المشاركة، يمكنك القيام بذلك هنا.

بشكل منفصل، تستضيف الأمم المتحدة حدثًا افتراضيًا يستكشف كيفية استجابة النساء في جميع أنحاء العالم لأزمة المناخ.

ومن بين المتحدثين في الحدث عالمة الرئيسيات جين جودال دي بي، والناشطة في مجال العدالة المناخية ماريا رييس وعالمة البيئة كاثرين ويلكينسون. 

في لندن، سوف يجتمع اليوم العالمي للمرأة لزيادة الوعي بعدم المساواة في الأجور بين الجنسين، وبموجب قانون المساواة في الأجور في المملكة المتحدة، يُحظر دفع أجور أقل من الرجال مقابل نفس العمل. ومع ذلك، تظهر أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية استمرار وجود فجوة في الأجور بين الرجال والنساء، حيث يكسب الرجال 7.9 في المائة أكثر من النساء في عام 2021.