رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة سوهاج تحصد المركز الأول في مجال «محو الأمية»

الدكتور مصطفى عبد
الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج

أعلن الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعه سوهاج حصول الجامعة علي المركز الأول في مجال محو الأمية وتصدرها قائمة الجامعات المصرية، وذلك بعد محو أمية (١١.٢٠٦ دارس) وفقًا لنتائج دورة يناير عام ٢٠٢٢.

جامعة سوهاج تتصدر قائمة الجامعات المصرية

وأكد الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، أن حصد الجامعة للمركز الأول في مجال محو الأمية  يعد نتاجًا طبيعيًا للجهود المكثفة التي بذلتها الجامعة خلال الأشهر القليلة  الماضية، وتاكيدًا لدورها المجتمعي ومكانتها على المستوى الوطنى والإقليمي والدولى.

 

 وأوضح  رئيس جامعة سوهاج أن هذه النقلة  النوعية التي حققتها الجامعة كانت نتيجة للتعاون المثمر والفعال مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة  ومركز تعليم الكبار بالجامعة، والتي من خلالهما تم وضع خطط ومبادرات مختلفة لإقناع الأميين وتشجيعهم على محو أميتهم، إلى جانب طلبة وطالبات الجامعة الذين يعدوا بمثابة العمود الفقري لهذا النجاح.

 

وفي هذا الصدد، وجه رئيس الجامعة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لما يوليه من اهتمام  بقضية محو الأمية والتي أدت إلى انخفاض معدلات الأمية في مصر بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

 

كما وجه «عبد الخالق»  الشكر إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور هلال الشربيني رئيس اللجنة العليا لتعليم الكبار، والدكتور عاشور عمري رئيس الهيئة القومية لتعليم الكبار، لدعمهم اللا محدود للجامعة في هذا المجال.

 

كما توجه رئيس جامعة سوهاج بالشكر والامتنان لشركاء النجاح الدكتور حسان النعماني والدكتور عبد الناصر يس نائبي رئيس الجامعة، وعمداء الكليات وبخاصة الدكتور عماد صموئيل القائم بعمل عميد كلية التربية والدكتور خالد عمران العميد السابق ومركز تعليم الكبار ووحداته وعلى رأسه الدكتورة خديجة عبد العزيز مدير المركز،  محمد الدالى رئيس فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع سوهاج، وإلى كافة الهيئة التدريسية الذين ساهموا في هذا المجال.

 

وأشار إلى أن العمل مازال مستمر والنجاحات ستتوالي بتكاتف جميع الهيئات والجهات المعنية لتحقيق الهدف وهو إعلان مصر خالية من الأمية ٢٠٣٠م.

 

الجدير بالذكر أن جامعة سوهاج محت ٩٨ دارس في الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠١٩، و٢٠١ دارس خلال عام ٢٠٢٠،  و ٢٢٣٦ خلال دورات يناير وأبريل ويوليو ٢٠٢١، وكان ترتيبها الثالث عشر، لتحصد المركز الثالث خلال دورة أكتوبر ٢٠٢١ بمحو أمية ٦٦٦٢ دارس، إلى أن حصدت الجامعة المركز الأول هذا العام بمحوها أمية (١١.٢٠٦ دارس) وفقًا لنتائج دورة يناير عام ٢٠٢٢.