رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل الأمريكية توقف تطبيقات روسية على متجرها

آبل الأمريكية توقف
آبل الأمريكية توقف تطبيقات روسية من على متجرها

أوقفت شركة آبل الأمريكية مبيعات جميع منتجاتها في روسيا بسبب تواصل الحرب الروسية الأوكرانية، في حين أن عملاق التكنولوجيا ليس لديه أي متاجر فعلية في روسيا ويشحن منتجاته إلى البلاد عبر متاجره على الإنترنت، إلا أنه قال إنه يتخذ "عددًا من الإجراءات" ردًا على الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشركة في بيان لها يوم الثلاثاء "نحن قلقون للغاية بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا ونقف مع كل الأشخاص الذين يعانون نتيجة العنف"، مضيفة أنها أوقفت مؤقتًا جميع مبيعات المنتجات في روسيا وأوقفت جميع الصادرات إلى قناة مبيعاتها في الدولة.

وقالت شركة آبل: "لم تعد RT News وSputnik News متوفرتين للتنزيل من App Store خارج روسيا".

قالت شركة التكنولوجيا متعددة الجنسيات أيضًا إنها عطلت حركة المرور والحوادث الحية في خرائط Apple  في أوكرانيا "كإجراء وقائي وسلامة للمواطنين الأوكرانيين".

تصريحات آبل 

وقالت Apple إن خدماتها الأخرى، بما في ذلك Apple Pay ، كانت محدودة في روسيا، حيث أبلغ العملاء في العديد من البنوك في البلاد بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم غير قادرين على استخدام بطاقاتهم المصرفية مع Google Pay و Apple Pay.

تأتي هذه التحركات وسط ضغوط عامة متزايدة على شركات التكنولوجيا للعمل ضد غزو أوكرانيا مع فرض العديد من الدول بالفعل عقوبات اقتصادية على روسيا.

وغرد وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف ردًا على الخطوة الأخيرة التي اتخذتها شركة آبل بأن رئيس الشركة تيم كوك يجب أن "ينهي المهمة" وحث عملاق التكنولوجيا على "حظر" الوصول إلى متجر التطبيقات الخاص به في روسيا.

وبدأت منصات التواصل الاجتماعيفيسبوك و تويتر ويوتيوب بالفعل في اتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتوى الذي تشاركه وسائل الإعلام الحكومية الروسية وسط ضغوط متزايدة من المسؤولين الأوروبيين للحد من الدعاية الموالية لروسيا.

في الأسبوع الماضي، علق يوتيوب العديد من القنوات الإعلامية الروسية، بما في ذلك المنفذ والإعلامي الذي تموله الدولة روسيا اليوم ، من تحقيق إيرادات على المنصة بسبب الغزو "الاستثنائي" لأوكرانيا، في أعقاب خطوة مماثلة من جانب Facebook.

قامت منصة الفيديو المملوكة لشركة Google أيضًا بحظر القنوات المرتبطة بمنافذ إعلامية روسية مملوكة للدولة مثل RT و Sputnik في جميع أنحاء أوروبا - بما في ذلك المملكة المتحدة - وسط الغزو الروسي.