رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحديث جديد من آبل يسمح للهاتف بإيقاف تطبيقات التجسس.. إليك الطريقة!

آيفون
آيفون


يمنح التحديث الأخير من آبل للمستخدمين القدرة على مشاهدة التطبيقات التي قد تشاهدهم.

إلى جانب مجموعة من التغييرات الأخرى في تحديث iOS 15.2 ، الذي وصل هذا الأسبوع ، هو تقديم تقرير خصوصية التطبيق.

تتيح هذه الأداة للمستخدمين معرفة المعلومات التي تجمعها التطبيقات حول مستخدميهم، وأين يرسلون ذلك إلى الإنترنت.

الغرض منه هو أن تكون وسيلة لإبقاء تتبع التطبيقات قيد الفحص، ولإزالة أي تطبيقات قد تستخدم المعلومات بطرق غير ضرورية أو خطيرة.

الميزة متاحة على جميع أجهزة iPhone التي تم تحديثها إلى iOS 15.2 ، والتي يمكن تثبيتها كالمعتاد ، من خلال تطبيق الإعدادات ثم النقر فوق تحديث البرنامج.

ويتم إيقاف تشغيل التطبيق افتراضيًا ولكن تشغيله يكون أمرًا سهلاً. يتم ذلك عن طريق فتح الإعدادات ، والنقر على الخصوصية ، والتمرير إلى تقرير خصوصية التطبيق أسفل الشاشة - سيؤدي اختيار ذلك إلى إظهار خيار تشغيله، بالإضافة إلى شرح لما يفعله.

يبدأ التتبع - أو بشكل أكثر دقة ، تتبع التتبع فقط عند تشغيل الميزة. لذلك عند تشغيله لأول مرة ، سيتم الترحيب بك برسالة تخبرك أن "معلومات التقرير ستظهر هنا أثناء استخدام التطبيقات" ، وسيتعين عليك الانتظار بعض الوقت حتى تجمع معلومات كافية لتكون مفيدة بالفعل.

عند جمع هذه المعلومات ، ستؤدي زيارة نفس الجزء من صفحة الإعدادات إلى فتح التقرير والسماح لك برؤية المعلومات التي جمعتها.

وهي مقسمة إلى قسمين: "الوصول إلى البيانات وأجهزة الاستشعار" و "نشاط شبكة التطبيقات".

يظهر الخيار الأول في كل مرة يطلب فيها تطبيق معين الوصول إلى المعلومات الموجودة داخل iPhone. يتضمن ذلك كل شيء بدءًا من جهات الاتصال أو الصور، إلى المعلومات الواردة من أجهزة الاستشعار مثل الموقع أو البيانات الصحية.

يوضح الخيار الثاني كيفية اتصال هذه التطبيقات بالإنترنت ، وأين يتم إرسال المعلومات. ستتمكن من معرفة مدى نشاطها ، وسيؤدي النقر فوق أي تطبيق معين إلى إظهار مجموعة من عناوين URL التي قامت هذه التطبيقات بتسجيل الوصول إليها.

إذا كان أي من التطبيقات المعروضة يتصرف بشكل سيء ، فيمكن عندئذٍ إلغاء وصولهم من قائمة الخصوصية - أو حذفه تمامًا.