رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلغت 118 دولارًا.. ارتفاع أسعار النفط تهدد أسعار بزيادة البنزين في مصر

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول يهدد بارتفاع أسعار البنزين في مصر

قفزت أسعار البترول، مع آخر إغلاق لها في الأسبوع الماضي، تنتهي الأسبوع عند أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع اشتداد الغزو الروسي لأوكرانيا وتجنب المشترين لإنتاج ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم تنفيذًا للعقوبات الدولية المفروضة على روسيا.

وسجل خام برنت سعر 118.11 دولارًا، اليوم الأحد، بينما سجل خام غرب تكساس سعر 115.68 دولارًا، وسجل خام أوبك سعر 117.06 دولارًا. 

وكان وسجل برميل خام برنت المرجعي سعر 118.11 دولارا عند إقفال الجمعة، في أعلى مستوى له منذ أغسطس 2008، بسبب التوقف العملي للصادرات الروسية.

وارتفع سعر هذا البرميل تسليم مايو بنسبة 6.92% جلال جلسة التداول الجمعة. ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 21.9%.

وزير البترول يحذر من ارتفاع أسعار البترول

وارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك (استحقاق أبريل) بنسبة 7.43 %، الجمعة، لينتهي عند سعر 115.68 دولارا للمرة الأولى منذ سبتمبر 2008.

مصر ستتأثر بارتفاع أسعار البترول 

من جهته، أكد وزير البترول طارق الملا أن اقتصاد مصر "سيتأثر سلبا" بالصعود الكبير لأسعار النفط، الناتج عن الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقال الملا، اليوم الأحد، إن "تغير الأسعار (البترول) لحظي، وكل يوم يحدث تغيير. هذا ليس في صالح مصر".

وأوضح أن مصر "تعتمد على الاستيراد لتلبية الطلب المحلي"، قائلا: "مصر دولة مستوردة للزيت الخام والمشتقات البترولية، وبالتالي هناك تطلع وترقب بصفة مستمرة كي لا تكون هناك زيادة في الأسعار تؤثر على المنظومة".

إلا أن الوزير قال: "في الوقت نفسه، وبالتوازي، هناك زيادة بأسعار الغاز الطبيعي، ونحن من المصدرين للغاز الطبيعي المسال، ونستطيع أن نستغل هذه الفترة لنعظم من صادراتنا للتقليل من التأثير السلبي لزيادة أسعار النفط".

واختتم الملا حديثه بالتأكيد على أن "العالم كله متضرر من هذه الأسعار"، معربا عن أمله في "ألا تستمر لفترة طويلة".

توقعات بارتفاع أسعار البنزين

توقعات بارتفاع أسعار البنزين في مصر 

كما توقع تقرير لشركة برايم للأوراق المالية أن يدفع ارتفاع أسعار البترول العالمية حاليًا، لجنة التسعير التلقائي للوقود في مصر إلى زيادة الأسعار خلال اجتماعها هذا الشهر.

وقال تقرير برايم، الذي جاء لتحليل الأثار المتوقعة للحرب الأوكرانية على اقتصاد مصر إن بيئة أسعار النفط الحالية والتوقعات على المدى القريب ستدفع لجنة تسعير الوقود إلى زيادة الأسعار.

وتتوقع برايم أن تدفع الزيادة في أسعار النفط عالميًا، لجنة تسعير الوقود إلى زيادة الأسعار بما في ذلك غاز النفط- الغاز المسال- مع احتمالية ارتفاع سعر المازوت، خلال اجتماع اللجنة في مارس الجاري، مما يزيد من الضغوط التضخمية في مصر.