رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زاد بقيمة 5 دولارات.. "أسعار البترول" تتخطى الـ118 دولارًا

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول بنحو 5 دولارات

ارتفعت  أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم السبت، في الأسواق العالمية بنحو 5 دولارات، حيث سجل خام برنت 118.03 دولار للبرميل مقابل 113 دولارا أمس الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 115.68دولار للبرميل، مرتفعة بمقدار 8.01 دولار ما يوازي 7.4%. 

ومن المنتظر ضخ المزيد من إمدادات النفط في السوق جراء سحب منسق من مخزونات النفط في الدول المتقدمة يبلغ 60 مليون برميل، وذكرت اليابان يوم الجمعة أمس، إنها تعتزم سحب 7.5 مليون برميل نفط، وهي كمية تشكل حصة صغيرة من الطلب لديها.

ارتفاع أسعار البترول

 أسعار النفط بالأسواق العالمية

في سياق أخر، أوضح صندوق تحوط ويستبك كابيتال مانجمنت، الذي يركز على السلع الأساسية، في تقرير حديث نقلته وكالات الأنباء اليوم الجمعة على إثر الأحداث العالمية وفرض عقوبات على روسيا بسبب الحرب مع أوكرانيا، أن احتمالية فرض قيود على صادرات الطاقة الروسية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط أعلى 200 دولار للبرميل.

وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية، سجلت أعلى مستوى إغلاق لخام القياس العالمي برنت وذلك منذ شهر  فبراير 2013، وأعلى مستوى إغلاق  لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي وذلك منذ شهر سبتمبر 2008، وذلك فى ظل المخاوف من تعطل صادرات النفط الروسية نتيجة العقوبات الغربية.

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس الأمريكي يضغطون على الرئيس جو بايدن لحظر واردات الطاقة الروسية مع بحثهم عن سبل جديدة لمعاقبة موسكو على  غزوها الدموي لأوكرانيا، حتى مع رفض البيت الأبيض للفكرة وقوله إنها سترفع سعر البنزين وتكاليف الطاقة الأخرى للأمريكيين.

ارتفاع أسعار الغاز 

كما قفزت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية جديدة في أوروبا، وفق ما أعلنة مؤشر TTF للتادول، خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي تسببت في مخاوف حول واردات الغاز الطبيعي الروسي لأوروبا، حيث تضخ روسيا نحو ثلث الغاز الأوروبي. 

ارتفاع أسعار البترول

وقال الدكتور وائل حامد عبد المعطي الخبير في شؤون الغاز في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، إن أسعار الغاز الطبيعي تصل إلى مستوى قياسي جديد لم تصل له من قبل حتى خلال أزمة فيروس كورونا، حيث أن الغاز الطبيعي في أوروبا يتداول الآن على أكثر من 66 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وفق مؤشر TTF الهولندي، والذي يتم العمل والتداول به داخل أوروبا.

وأضاف عبد المعطي في تصريحات له، أن هذا السعر يمثل مستوى جديد على الإطلاق لم يصل إليه الغاز الطبيعي في تاريخه منذ 6 عقود، موضحا أن ذلك جاء بسبب تزايد المخاوف بشكل متسارع، حيث أن أسعار التداول تعكس خوف متنام حول مستقبل الإمدادات للغاز الطبيعي من روسيا.