رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تغريدات ساخرة متبادلة بين إيلون ماسك وروسيا.. يذهبون للفضاء بعصا المقشة!

إيلون ماسك
إيلون ماسك

سخر إيلون ماسك رئيس شركة سبيس إكس من روسيا والتي أعلنت إنها ستتوقف عن تزويد الولايات المتحدة بمحركات صاروخية ردا على العقوبات المفروضة عليها لغزو أوكرانيا.

وسخر إيلون ماسك من رئيس وكالة الفضاء الحكومية الروسية، ديمتري روجوزين، بعد أن قال أن الولايات المتحدة ستضطر إلى الذهاب إلى المدار على "أعواد المكنسة الخاصة بهم".

وسخر ماسك على تويتر من جملة "المكنسة الأمريكية"، عندما نشر مقطع فيديو لصاروخ سبيس إكس فالكون 9 وهو يطلق 47 قمرًا صناعيًا آخر من ستارلينك في المدار.

يبدو أن ماسك قد أثار غضب الحكومة الروسية بعد تنشيط نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية سبيس إكس فوق أوكرانيا استجابة لطلبها.

البقاء على الانترنت خلال الحرب

وقدم رجل الأعمال إيلون ماسك أيضًا نصائح علنية لأوكرانيا حول أفضل السبل للبقاء على اتصال بالإنترنت أثناء الغزو الروسي.

وقال روجوزين للتلفزيون الروسي الحكومي: "في مثل هذا الوضع لا يمكننا تزويد الولايات المتحدة بأفضل محركات الصواريخ في العالم. دعهم يطيرون على شيء آخر، أعواد المكنسة، مثلا!"

وقال إن روسيا سلمت 122 محركًا من طراز RD-180 للولايات المتحدة منذ تسعينيات القرن الماضي، منها 98 محركًا تم استخدامها لتشغيل مركبات إطلاق أطلس.

بالإضافة إلى السخرية من روسيا، أعلن ماسك أن سبيس إكس قامت بتحديث برنامج ستارلينك الخاص بها "لتقليل ذروة استهلاك الطاقة، بحيث يمكن تشغيل ستارلينك من ولاعة سجائر السيارة".

وأضاف: "التجوال المتنقل ممكّن، لذا يمكن للهوائي أن يحافظ على الإشارة أثناء تحرك السيارة".

يوم الأربعاء، سخر ماسك من روجوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق، بعد أن تساءل عن سبب قيام رجل الأعمال بإتاحة Starlink بعد الغزو الروسي.

وغرد ماسك قائلا: "الإنترنت المدني الأوكراني كان يعاني من انقطاعات غريبة، ربما يكون الطقس سيئًا؟ - لذا فإن سبيس إكس تساعد في إصلاحها".

كما جاء بعد أن نشر ميخايلو فيدوروف، وزير التحول الرقمي في أوكرانيا، صورة لمحطة ستارلينك على سطح في أوكرانيا.

وغرد قائلا: "مع الهجمات الروسية على البنية التحتية لدينا، نحتاج إلى مولدات لإبقاء Starlinks وخدمات إنقاذ الحياة على الإنترنت".

ورد عليه موسك قائلا: بأن الألواح الشمسية وحزم البطاريات ستكون أفضل من المولدات لتشغيل المحطات أثناء النزاع.