رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الون موسك يبدأ الخطوات الفعلية لإجراء تجارب زرع شريحة ذكية بالدماغ

النبأ


يبدو إيلون ماسك قريبًا من بدء أولى التجارب البشرية على الإطلاق لتكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب الخاصة به.

يكشف إعلان وظيفة جديدة لـ "مدير التجارب السريرية" في Neuralink الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية والتي تستعد لنقل أبحاث شرائح الدماغ إلى المرحلة التالية.

أجرت Neuralink بالفعل تجارب على الخنازير والقردة، بما في ذلك تجربة ناجحة شملت قرود المكاك البالغة من العمر تسع سنوات، والتي استطاعت على ممارسة ألعاب الفيديو باستخدام عقلها فقط.

تأمل الشركة في نهاية المطاف في استخدام التكنولوجيا للسماح بـ "التعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي".

من المُرجح أن تشمل التجارب البشرية المبكرة، التي قال ماسك الشهر الماضي أنها ستجرى في عام 2022 ، أشخاصًا يعانون من الشلل باستخدام واجهة Neuralink للحصول على تحكم عصبي مباشر في مؤشر الكمبيوتر.

ويدعو الإعلان الموظفين المرشحين الذين "تحركهم المهمة" و"الراغبين والحريصين على الذهاب إلى أبعد من ذلك" لتحقيق طموحات الشركة.

وعلى المرشح المحتمل، أن يعمل عن كثب مع بعض الأطباء الأكثر ابتكارًا وكبار المهندسين، بالإضافة إلى العمل مع أول المشاركين في التجارب السريرية في Neuralink!"

ومن خلال تلك الوظيفة سوف تساعد في بناء الفريق المسؤول عن تمكين أنشطة الأبحاث السريرية لشركة Neuralink وتطوير التفاعلات التنظيمية التي تأتي مع بيئة سريعة التطور ودائمة التطور."

في المقابل ، تدعي Neuralink أنها تقدم "فرصة لتغيير العالم والعمل مع بعض من أذكى الخبراء وأكثرهم موهبة من مختلف المجالات".

ستشمل التطبيقات العملية الأولى لتقنية Neuralink علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وأمراض الدماغ، وفقًا لما قاله ماسك، الذي يقول إنها ستحل مشكلات الدماغ والعمود الفقري المهمة باستخدام جهاز مزروع بسلاسة.

يدعي الملياردير التكنولوجي، الذي يرأس أيضًا SpaceX و Tesla ، أن إمكانات شريحة الدماغ Neuralink أبعد من أن تكون محدودة، حيث من المتوقع أن تتمكن من خلال تلك الشريحة في حفظ الذكريات واستعادتها، وهو ما يمنح البشر الكثير من القدرات المعززة، مثل القدرة على دفق الموسيقى مباشرة إلى عقولهم.

والشريحة نفسها "بحجم عملة معدنية تقريبًا" ويمكنه على ما يبدو استبدال قطعة من الجمجمة دون التُسبب في أي ضرر دائم للدماغ.