رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القبض على عاطلين بحوزتهما 115 كيلو بانجو في دمياط

مواد مخدرة-ارشيفية
مواد مخدرة-ارشيفية

تمكن رجال مباحث دمياط بالاشتراك مع الأمن العام في القبض على عاطلين بحوزتهما 115 كيلو بانجو قبل ترويجه على عملائهما، وتمت إحالتهما إلى النيابة للتحقيق.

بداية الواقعة

أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام تنسيقًا وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن دمياط قيام (عاطلين "لهما معلومات جنائية" – مقيمان بمحافظة الدقهلية) بتكوين تشكيل عصابى تخصص فـى الاتجار بالمواد المخدرة وحيازتهما أسلحة نارية لحماية نشاطهما الآثم واتخاذهما من نطاق بحيرة المنزلة بدائرتى مركزى شرطة (فارسكور - كفر سعد) مسرحًا لمزاولة نشاطهما الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما وأمكن ضبطهما حال استقلالهما سيارة ملاكى "مُبلغ بسرقتها" بدائرة مركز شرطة ميت غمر بالدقهلية، وبحوزتهما (بندقية آلية - بندقية خرطوش - طبنجة - عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة - 115 كجم لمخدر البانجو – كمية من مخدر الشابو  - مبلغ مالى - 3 هواتف محمولة).

 وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الاتجار والأسلحة النارية لحماية نشاطهما الإجرامى والمبلغ المالى من متحصلات البيع والهواتف للاتصال بعملائهما.

عقوبة حيازة مواد مخدرة

حسب المادة 33 من قانون العقوبات، يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.