رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": وفرنا 143 مليون جرعة لقاح.. ومؤشر الإصابات في الحدود الآمنة

وزير الصحة يعرض آخر
وزير الصحة يعرض آخر تطورات فيروس كورونا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن الموقف الحالي لتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا لاتزال في الحدود الآمنة، موضحًا أنه منذ ديسمبر 2020 وحتى 2 مارس الجاري، تم توفير 143 مليون جرعة لقاح من مختلف الأنواع.

وأضاف اليوم الخميس في اجتماع مجلس الوزراء الخاص بمتابعة آخر مستجدات الموقف الوبائي محليًا وعالميًا، أن حجم استهلاك لقاحات كورونا حتى الآن بلغ 72 مليون جرعة منذ بدء التطعيم، مشيرًا إلى تلك الأعداد ساهمت في تحصين 50% من الفئات المستهدفة.

تقديم 446 ألف جرعة للأطفال 

فضلًا عن تقديم 1.1 مليون جرعة تنشيطية للفئات ذات الأولوية لتلقي الجرعة الثالثة، حسب وزير الصحة، مضيفًا أنه تم 446 ألف جرعة إلى الفئة العمرية بين 12 إلى 15 عامًا، من بينهم 325 ألف و722 جرعة أولى و121 ألف و638 جرعة ثانية. 

اجتماع مجلس الوزراء أثناء عرض الموقف الوبائي لفيروس كورونا

يأتي هذا في الوقت الذي حصلت فيه الفئة العمرية من 15 إلى 18عامًا، على 1.286 ملايين جرعة أولى، و769 ألف جرعة ثانية، وفقًا لعبد الغفار، موضحًا أن هناك جهود للتوسع في أماكن توفير اللقاح على النحو الذي يجعله متاحًا للراغبين في التطعيم ساهمت في تقديم 5.1 مليون جرعة حتى الآن. 

انخفاض نسب اشتباه كورونا

كما تناول الوزير أثناء اجتماع مجلس الوزراء، أبرز المؤشرات الإيجابية التي كشفها رصد معدلات الإصابة والشفاء بفيروس كورونا، خلال الفترة من 27 يناير حتى 25 فبراير 2022، فضلًا عن نسب التردد على أقسام الرعاية، والخضوع للعزل المنزلي، لافتًا إلى أن من بين تلك المؤشرات نقص معدلات أعداد مرضى اشتباه كورونا بنسبة 41%، وزيادة معدلات الخروج من غرف الرعاية إلى الأقسام الداخلية بالمستشفيات بنسبة 5.6%. 

وزير الصحة يعرض أعداد المتوفر من لقاحات كورونا

إصابات كورونا في الحدود الآمنة 

إلى ذلك، علق عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية، بأن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر أفضل كثيرًا من الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن هناك انخفاضا في عدد حالات الإصابات ملحوظ تماما سواء في الأرقام الرسمية وغير الرسمية. 

وأضاف في تصريحات سابقة، أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تريد الدخول إلى المستشفيات أصبح أقل والتي تريد الدخول إلى الرعاية المركزة أقل، موضحًا أن مصر الآن في فترة انحسار للحالات التي كانت موجودة.

وتابع تاج الدين، إن مصر بالنسبة للوضع الوبائي الخاص بـ "كورونا" أفضل كثيرا من أغلب دول العالم، ومتحور أوميكرون قلت شراسته عن المتحورات الأخرى، والفترة القادمة نتمنى أن نشهد انحسار لفيروس كورونا.

ولفت مستشار الرئيس إلى  زيادة حجم التطعيمات واللقاحات، فضلا عن وجود وعي قومي بضرورة تلقي اللقاحات.