رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أردوغان ينتقد الغرب.. سيناريوهات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوربي بعد طلب «زيلينسكي».. وهل تمنع سقوط كييف في يد الروس؟

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني يطلب انضمام بلاده للاتحاد الأوربي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه وقع على طلب رسمي لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وطلب زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي، السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة هجوم القوات الروسية، وفق رويترز.

وقال في خطاب عبر الفيديو: "نناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا فورًا إلى الاتحاد الأوروبي عبر إجراء خاص جديد.. هدفنا هو أن نكون معًا في صف جميع الأوروبيين، والأهم هو أن نكون على قدم المساواة. أنا متأكد بأن ذلك منصف وممكن".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعلن طلب انضمام بلاده للاتحاد الأوربي

أمريكا: نحن لسنا أعضاء في الاتحاد الأوروبي

ردت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي على سؤال حول رأي واشنطن بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم هذه الخطوة قائلة: "نحن لسنا أعضاء في الاتحاد الأوروبي. يجب أن تتخذ دول الاتحاد الأوروبي هذا القرار، وبالطبع نحن ندعم تطلعات أي دولة للانضمام إلى أي منظمة، وندعم قرار أي منظمة باتخاذ القرار".

الاتحاد الأوروبي يبدأ دراسة طلب أوكرانيا

بدأ الاتحاد الأوروبي دراسة طلب أوكرانيا الانضمام لعضوية التكتل، وذلك بعد تقديم الطلب رسميا، من الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي إلى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، وكتب رئيس بعثة أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبي فسيفولود تشينتسوف على تويتر أن الاتحاد الأوروبي سجل رسميا الطلب الأوكراني.

 صحيفة: عملية انضمام أوكراني للاتحاد تستغرق سنوات

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني إن عملية الانضمام تستغرق سنوات، حيث أنها عملية  طويلة جدا وبطيئة ومعقدة، وتطلب تعديلات اقتصادية وسياسية وقضائية قاسية، كما أن هناك عشرات ألاف من الصفحات من النصوص القانونية والإصلاحات والتغييرات العميقة، وأوكرانيا على بعد سنوات ضوئية من تلك النقطة. لا يمكن أن تكون جزءًا من الاتحاد الأوروبي، ليس على المدى القصير أو المتوسط ​​، وجميع الأطراف تعرف ذلك. لكنهم يبحثون عن رمز، ورسالة، والخيار الوحيد، كما أوضحت مصادر في بروكسل، ربما يكون منحه مكانة المرشح، حتى لو كان هناك إجماع مطلق على أنها  غير جاهزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس زيلينسكي مدعومًا من سلفه بوروشنكو،  وما كان مستحيلًا في السابق يتم تناوله الآن، وقالت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، التي تؤيد مثل سلفها، جان كلود يونكر، التوسعات، "أوكرانيا واحدة منا ونريدهم في الاتحاد".

وأوضحت الصحيفة أنه لا تكمن المشكلة فقط في عدم استعدادها، وعدم وجود مؤسسات للتفاوض بهذا الحجم، على الرغم من أنه من المستحيل لدولة لا تسيطر على أراضيها أو حدودها أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، تمامًا كما لا يمكنها الانضمام إلى الناتو (مع فارق بسيط وغامض، للقضية القبرصية). المشكلة أعمق من ذلك، وهي داخلية في الاتحاد الأوروبي، فبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هناك 27 دولة عضو، وهناك بعض الدول التي تدفع لتوسيع الاتحاد، نحو البلقان على وجه الخصوص، لكن الشعور، الذي أعيد تأكيده في السنوات الخمس الماضية، هو أنه لن يحدث.

تأييد أوربي واسع لطب انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوربي

الاتحاد الأوربي

واعترف رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل بأن "هناك آراء وحساسيات مختلفة بين الـ 27"،  لقد تناول سفراء المجتمع (Coreper) هذه القضية لكن وجهة النظر البراجماتية هي أنها عملية بطيئة وأنه ليس من الواضح ما يمكن أن تساهم به الآن.

وأظهرت رسالة مفتوحة، أن رؤساء 8 دول بوسط وشرق أوروبا دعت أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى منح أوكرانيا بشكل فوري وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد وبدء محادثات حول انضمامها لعضويته، وقالت "نحن، رؤساء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي: جمهورية بلغاريا وجمهورية التشيك وجمهورية إستونيا وجمهورية لاتفيا وجمهورية ليتوانيا وجمهورية بولندا وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية سلوفينيا، نعتقد بشدة أن أوكرانيا تستحق الحصول على الفور على تصور بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبى".

ووصفت نائبة رئيس الوزراء للتكامل الأوروبي في أوكرانيا، أولغا ستيفانيشينا، توقيع طلب الانضمام بأنه "يوم تاريخي لأوكرانيا"، معتبرة أن بلادها تستحق تلك الخطوة في ظل ما تقدمه.

وقالت المسئولة الأوكرانية: "نكافح من أجل الحفاظ على أوروبا سلمية وحرة، حيث لكل دولة حق سيادي في تقرير مستقبلها، وحيث يسري القانون الدولي وحقوق الإنسان.. نحن بالفعل جزء من الأسرة الأوروبية، وحان الوقت لبدء عملية التقديم. 

وشددت على أن "الأوكرانيين يظهرون مرونة لا تصدق وتصميمًا وشجاعة في مواجهة العدوان.. العالم كله معجب بشجاعة جنودنا الذين يرفعون رؤوسنا عنان السماء، للدفاع عن أوكرانيا الحرة والديمقراطية والمستقلة".

وتابعت عبر صفحتها على "فيسبوك": جنبًا إلى جنب مع طلب العضوية إلى بروكسل، نرسل بيانًا مشتركًا نحث الاتحاد الأوروبي على البدء فورًا في عملية رسمية تؤدي إلى منح أوكرانيا رسميًا وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وذكرت مديرة مركز أوروبا الجديدة (مركز أبحاث متخصص في السياسة الخارجية والأمن ومقره كييف) أن توقيع طلب الانضمام للاتحاد هو "يوم تاريخي حقًا".

وأضافت عبر تويتر: لم تدفع أي من الدول الأوروبية مثل هذا الثمن الباهظ للحق في التقدم بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.. نحن نعيد البرمجة من "أوكرانيا هي أوروبا" إلى "أوكرانيا هي الاتحاد الأوروبي"، في إشارة للأهمية الجيوسياسية الكبيرة لأوكرانيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي بشكل خاص.

وأبدت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك، موقفًا متحفظًا حيال سرعة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبى، وفي أعقاب لقائها مع نظيرها السوفيتي انزي لوجار، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر، في برلين، إن الكل يعلم أن "الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليس شيئًا يتم في بضعة شهور".

وأضافت بيربوك أن مثل هذا المشروع يتطلب عملية تحول جذرية ومكثفة، وأكدت بيربوك أن "أوكرانيا جزء من بيت أوروبا"، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي دائمًا ما كان بيتًا مفتوح الأبواب، وقالت إنه "لا توجد عزلة من جانب الاتحاد الأوروبي".

وذكرت بيربوك أن هناك خارج الاتحاد الأوروبي العديد من المؤسسات الأوروبية التي تعمل معًا من أجل السلام والأمن في القارة الأوروبية.

أردوغان: أظهروا لتركيا نفس الحساسية التي تظهرونها لأوكرانيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أوكرانيا وروسيا إلى وقف القتال على الفور و"المساهمة في السلام العالمي" مضيفا أن بلاده لا تعارض توسعة حلف شمال الأطلسي.

 

وردا على سؤال حول مساعي أوكرانيا للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، قال أردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة إن تركيا، المرشحة لعضوية الاتحاد منذ عقود، ستؤيد أي توسعة لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني قال أردوغان "أظهروا لتركيا نفس الحساسية التي تظهرونها لأوكرانيا". وأضاف متحدثًا عن الوضع في أوكرانيا وعن مطالبة كييف بانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي: "تم التصفيق (للرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي في البرلمان الأوروبي: هذا جيد جدًا. تطَلَّب حصول كارثة لذلك... لكن تركيا لن تنتظر كارثة".

وقال "نقدر الجهود لإدخال أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، ولكنني أقول لأعضاء الاتحاد الأوروبي: أتساءل ما الذي يقلقكم (لعدم) ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي".

وتركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 1987. ويحاول الرئيس التركي منذ عدة أشهر إحياء العلاقات مع الشركاء الأوروبيين، بعد سنوات من القطيعة والعديد من الخلافات خصوصًا حول شرق البحر المتوسط، ومواقفه التي تعتبر عدائية تجاه اليونان وقبرص.

إشارة سياسية من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

وفي تصريح خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، يقول المحلل السياسي الإيطالي بموقع "ديكود 39"، ماسيميليانو بوكوليني، إن توقيع أوكرانيا طلب الانضمام للاتحاد الأوروبي يمثل "إشارة سياسية من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، موجهة إلى روسيا، يؤكد خلالها أنه ليس وحده، وأن أوروبا تدعمه وتدعم حكومته".

وأوضح أن عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليست سهلة، وتستغرق وقتًا طويلًا في الغالب، مع ما يحتاجه الانضمام من إجراءات طويلة ومعقدة بهذا الصدد، قد يصل الأمر لسنوات حتى تتم عملية الانضمام واستيفاء الشروط والإجراءات المختلفة.

ويضيف، إن "الاتحاد الأوروبي يدعم كييف حتى قبل الانضمام؛ عبر تمويل الحكومة وإرسال الأسلحة، وغير ذلك من مجالات الدعم والمساندة فيما يخص مجال الدفاع، وكذا الشؤون الإنسانية وكثير من المجالات في ظل الحرب الدائرة".

معايير « كوبنهاجن »  للانضمام للاتحاد الأوربي

وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك

هناك نوعين من الشروط يجب أن تتوافر في الدولة التي تريد الانضمام إلي الاتحاد الأوروبي، والنوع الأول هي شروط الانضمام المنصوص عليها في ميثاق إنشاء منظمة الاتحاد الأوروبي وهي:- أن يكون الطلب مقدم من الدول الأوروبية، وأن تتحمل الدولة الالتزامات الناشئة عن الانضمام إلي منظمة الأوروبي، وأن توافق الدولة علي تطبيق القوانين الخاصة بالاتحاد الأوروبي، وأن تتوفر لدي الدولة الحد الادني من مبادئ الحرية والديمقراطية المسموح بها في الاتحاد الأوروبي. 

و هناك نوع أخر من الشروط والتي قد تم النص عليها في مؤتمر كوبنهاجن والتي تعد من المعايير السياسية وهي تقديرية لدول الاتحاد الأوروبي، ومن ضمن تلك الشروط، قدرة المواطنين علي المشاركة السياسية وكفالة الحق للمواطنين في إنشاء الأحزاب السياسية، وشروط أخري اقتصادية تتضمن وجود نظام اقتصادي يعتمد علي اقتصاديات السوق ومكافحة كافة أشكال الفساد والرشوة.

والاتحاد الأوروبي هو عبارة عن منظمة دولية تتكون من 27 دولة أوروبية، وهو بمثابة كيان اقتصادي وسياسي موحد، فاليورو هو العملة الرسمية للدول الـ19 الأعضاء، ومن بين أهداف الاتحاد الأوروبي تعزيز السلام، ومناهضة التمييز، وتوفير الحرية والأمن والعدالة، وإلغاء الحدود الداخلية بين الدول.

وتأسس الاتحاد الأوروبي في الأساس بناءً على رغبة العديد من دول أوروبا الغربية في بناء علاقات اجتماعية وسياسية واقتصادية قوية بين الدول بعد الحرب العالمية الثانية، وتشجيع المصالحة بين ألمانيا وفرنسا.

وعرف الاتحاد الأوروبي في البداية باسم "المجموعة الأوروبية للفحم والصلب"، وتأسست عام 1950، وضمت ستة أعضاء هي: بلجيكا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا وألمانيا الغربية، وفي عام 1993 أنشأت معاهدة ماستريخت الاتحاد الأوروبي الحديث، وكذلك السوق الأوروبية الموحدة، وتم إصدار اليورو كعملة للاتحاد الأوروبي عام 1999.

ويوجد حاليًا خمس دول مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، وعلى وشك تحقيق المتطلبات اللازمة لتصبح أعضاء في الاتحاد، وهي: ألبانيا وتركيا و مونتينيجرو و مقدونيا الشمالية و صربيا.

- تقدمت البوسنة والهرسك أيضًا بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2016. ورغم ذلك حدد الاتحاد 14 مطلبًا تحتاج البوسنة والهرسك للوفاء بها قبل حصولها على وضع المرشح، وفتح مفاوضات الانضمام.