رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلافات الجيران في الخانكة وراء الكارثة..

الشروع في قتل ربة منزل بطلق ناري في القليوبية

الشروع في قتل ربة
الشروع في قتل ربة منزل

الشروع في قتل ربة منزل.. تسبب عاطل في إصابة ربة منزل بطلق ناري في البطن، في منطقة عرب العيايدة التابعة لدائرة مركز الخانكة بمحافظة القليوبية، عن طريق الخطأ أثناء إطلاقه النيران بشكل عشوائي في مشاجرة بالأسلحة النارية مع جيرانه.

الشروع في قتل ربة منزل

تلقى مأمور مركز شرطة الخانكة، إشارة من مستشفى السلام العام بالقاهرة، يفيد استقبال ربة منزل تدعى «ح.ع.ح»، مصابة بطلق ناري في البطن؛ ما تسبب في إصابتها بنزيف داخلي بالبطن.

على الفور انتقل رجال الأمن للمستشفى وبالتقابل مع أهلية المصابة، تبيّن إصابتها بطلق ناري حال مرورها بالطريق العام على يد عاطل أطلق النيران بشكل عشوائي حال نشوب مشاجرة بينه وبين جيرانه بمنطقة عرب العيايدة التابعة لدائرة المركز.

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتحديد هوية الشخص المتسبب في الحادث، وجار ضبطه وعرضه على النيابة العامة التي طلبت بسرعة ورود تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة، والاستعلام من المستشفى العام بالسلام عن الحالة الصحية للمصابة.

وأصدرت النيابة العامة قرارًا بضبط وإحضار المتهم المتسبب في الحادث، وكذلك ضبط السلاح الناري المستخدم في الجريمة وهو عبارة عن «طبنجة».

عقوبة جريمة الشروع في القتل

وحرصًا من موقع «النبأ» الإخباري في تقديم المعلومات القانونية بشكل وافي للقارئ لمعرفة العقوبات القانونية المقررة في حالة ثبوت الجريمة المرتكبة في الواقعة السالف ذكرها بمنطقة عرب العيايدة في محافظة القليوبية، نستعرض خلال السطور التالية تعريف القانون المصري للشروع في ارتكاب جنحة أو جناية وكذلك عقوبة جريمة الشروع في القتل.

تنص المادة رقم «45» من قانون العقوبات على أن الشروع  يُعرف بأنه البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة أوقف أو خاب أثره لأسباب لا دخل لإرادة الجاني فيها.

وتنص المادة رقم «46» من نفس القانون، أنه إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة الإعدام شنقًا تكون عقوبة الشروع في الجريمة نفسها السجن المؤبد، وإذا كانت عقوبة الجريمة التامة السجن المشدد تصبح عقوبة الشروع في ارتكابها السجن المشدد بمدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى للجريمة التامة.

أما إذا كانت عقوبة الجريمة التامة هي السجن فتصبح عقوبة الشروع السجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى للجريمة التامة، وفي حالة الشروع في ارتكاب جنحة لا يوجد عقاب إلا إذا وجد نص بتلك الجنحة كالشروع في السرقة.