رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باستثمارات تتخطى المليار دولار.. "البترول" تكشف تفاصيل تعديل 5 اتفاقيات بترولية للاستكشاف

تعديل 5 اتفاقيات
تعديل 5 اتفاقيات بقطاع البترول

نقلت تقارير صحفية، أن قطاع البترول يعمل حاليًا على اتخاذ الإجراءات التنفيذية والتشريعية من أجل تعديل 5 اتفاقيات بترولية سارية في امتيازات بقطاعات بالبحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس.

وبحسب التقارير تصل قيمة هذه الاستثمارات إلى 240 مليون دولار، فيما تصل منح التوقيع إلى 808 مليون دولار، بإجمالي يتخطى المليار دولار، مشيرةً  إلى أن تلك الاتفاقيات مستهدف منها حفر ما يتراوح من 20 إلى 21 بئرًا بترولية بمواقع الامتياز المحددة. 

وأشارت إلى أن تعديل تلك الاتفاقيات يستهدف تحقيق مزيد من العوائد لقطاع البترول والشركات العاملة بالامتيازات لضمان ضخ مزيد من الاستثمارات وزيادة حجم الثروات البترولية المنتجة.

تعديل 5 اتفاقيات بقطاع البترول

استكمال إجراءات 8 اتفاقيات جديدة 

في نفس السياق، أشارت التقارير إلى أنه يتم العمل في الوقت الحالي على استكمال الإجراءات التنفيذية والتشريعية الخاصة بـ8 اتفاقيات بترولية جديدة بالصحراء الغربية والبحر المتوسط وخليج السويس، تمت ترسيتها مطلع العام الحالي، نتيجة المزايدة العالمية الرقمية الأولى، التى تم طرحها على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف العام الماضى. ومن المستهدف أن يتم توقيع تلك الاتفاقيات تباعًا خلال العام الحالى.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن مطلع العام الحالى عن نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن البترول والغاز، واستغلالهما فى البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، والتى سبق أن أعلنت عنها كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

وتمت ترسية 8 مناطق (اثنتان بالبحر المتوسط، وأربعة بالصحراء الغربية، واثنتان بخليج السويس) على شركات إينى، وبى بى، وأبكس إنترناشيونال، وإنرجين إيجيبت، وإينا نافتا، وسيبترول، ويونايتد إنرجى، بإجمالي مساحات 12.3 ألف كيلومتر مربع.

بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والتنقيب 

ويبلغ الحد الأدنى للاستثمارات فى فترات البحث حوالى 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئرًا كحد أدنى، إضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

ورجحت التقارير، أن تشهد مشروعات البحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى انتعاشة ملحوظة خلال العام الحالى، خاصة مع بدء تفعيل تلك الاتفاقيات الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن شركات البترول الأجنبية تسعى إلى تعميق فرص التعاون والاستثمار داخل الامتيازات المصرية، خاصة مع ثرائها بكميات واعدة من الغاز الطبيعى، على غرار البحرين المتوسط والأحمر.

بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف

وأوضحت التقارير، أن بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف دعمت اطلاع كل الشركات العالمية على مؤهلات ومعطيات مناطق الامتياز البترولى فى مصر.

وأشارت إلى أن طرح أول مزايدة عبر تلك البوابة مؤخرًا أثبت نجاحه وجدواه فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للقطاع.

وتوقعت أن تشهد المزايدات العالمية الأخرى المرتقب طرحها عبر البوابة مزيدًا من الإقبال من قبل الشركات البترولية، ما سينعكس على حجم الاستثمارات والمشروعات البترولية بالانتعاش والزيادة خلال السنوات المقبلة.